رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خدمات

ذروة الدبيات 2019 تمطر سماء مصر والوطن العربى بـ10 شهب بالساعة

ذروة الدبيات
ذروة الدبيات

تشهد سماء مصر والوطن العربى من منتصف، ليل اليوم السبت 21 ديسمبر، وإلى ما قبل شروق شمس الأحد 22 ديسمبر وصول زخة شهب الدبيات لذروة نشاطها بالتزامن مع الانقلاب الشتوى وهى آخر زخات الشهب هذه السنة 2019.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الدبيات من الشهب الصغيرة تنشط سنويًا فى الفترة من 17 ديسمبر إلى 25 ديسمبر عندما تعبر الكرة الأرضية خلال الحطام الغبارى المتناثر على طولِ مدار المذنب (توتال)، حيث تضرب تلك البقايا الغبارية أعلى الغلاف الجوى لكوكبنا وتحترق على ارتفاع حوالى 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر لنا فى صورة خط ساطع من الضوء.

وبشكل عام تنتج الدبيات 10 شهب بالساعة تقريبًا، بشرط أن يكون الرصد من موقع مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدن وليس من البيت.

وهذه السنة لن يكون لضوء القمر تأثير كبير على رؤية هذه الشهب، ولمحاولة رؤية بعض منها يتم مراقبة الأفق الشمالى باتجاه مجموعة نجوم الدب الأصغر، حيث تبدو الشهب تنطلق ظاهريًا من أمام هذه المجموعة النجمية ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أى مكان فى قبة السماء.

جدير بالذكر بأن شهب الدبيات رصدت حديثًا منذ حوالى 100 سنة فقط مقارنة بباقي زخات الشهب السنوية، وذلك عندما تم ملاحظة أن بعض الشهب تنشط فى هذا الفترة من السنة وأنها ليست عشوائية فى اتجاهها عبر قبة السماء، ولكن تندفع ظاهريا من نقطة قرب نجم القطب الشمالى فى مقبض نجوم الدب الأصغر.