رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

زراعة النواب تطالب  بحسم ملف أسعار توريد محاصيل قصب السكر والبنجر

أكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي بمجلس النواب، أهمية حسم ملف أسعار توريد محاصيل قصب السكر والبنجر، مع دعم المزارع المصري بإعتباره وحدة إنتاجية.

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب الإثنين، لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة المقدمة بشأن إعادة النظر في تسعير توريد المحاصيل الإستراتيجية وخاصة محصولي قصب وبنجر السكر في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، و عدم تسليم المزارعين تقاوى وحيدة الأجنة لمحصول بنجر السكر بالرغم من ارتفاع إنتاجيته، في حضور وزير التموين الدكتور علي مصيلحي.

وشدد رئيس لجنة الزراعة علي أهمية دعم المزارع المصري لاسيما مع حجم المعاناة التي يواجهها من تكاليف إنتاج وغيره من الأمور، لافتاً إلي أن الأسعار العالمية لكل من البنجر والسكر في أدني حالتها.

وفي سياق متصل، هنأ النائب هشام الحصري وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، لتجديد الثقة فيه، معتبرا اياة من الشخصيات السياسية المحترمة.

من جانبه طالب النائب فتحي قنديل برفع سعر محصول قصب السكر الي ٩٠٠جنيه لافتا ان محصول القصب محصول استراتيجي في مصر مثل محصول القمح تماما ويعمل في مجال زراعته وانتاجه ٨مليون مواطن مؤكدا علي أن انتاجيه الفدان ٤٠ طن ويتم التوريد بسعر ٧٢٠ جنيه بما يعني وجود خسارة للمزارع حوالي ألف جنيه في الفدان بسبب ارتفاع أسعار السماد التي خربت بيت المزارع ، رغم أن المصانع بتطلع اكتر من منتج من قصب السكر ألا انها لا تحاسب المزارع سوي علي السكر فقط

وطالب قنديل بضرورة دعم الدوله لمزارعي القصب لان شركات السكر بتكسب ولابد أن تعطي جزء من هذا المكسب للمزارعين ، ولابد من إعادة النظر في سعر توريد قصب السكر لانه لو باع الفلاح الفدان ب ٩٠٠الف جنيه وحط الفلوس دي في البنك هيكون أكثر فائدة له ، وبالتالي هنستورد كل اكلنا من الخارج من "برة"

 
 
 
 
 

موضوعات متعلقة