رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

لافروف: انهيار خطة العمل المشتركة محفوف بالعواقب السلبية على منطقة الشرق الأوسط

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن انهيار خطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني قد يؤدي إلى عواقب سلبية على منطقة الشرق الأوسط والعالم ككل.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف "نحن مقتنعون بأنه إذا استمر هذا الخط، الذي تفرضه واشنطن على جميع دول العالم دون استثناء، في اتباع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، فإن كل هذا يمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية خطيرة على المنطقة بأسرها وعلى العلاقات الدولية ككل".

من جهته علق وزير الخارجية الايراني، قائلا: "اليوم نعمل على تبادل الأفكار والآراء التي تمكننا من العمل على منع انهيار هذا المشروع".

في عام 2015 ، أعلنت الدول الست (بريطانيا العظمى وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا) وإيران عن تحقيق خطة العمل الشاملة المشتركة.

وينص الاتفاق على رفع العقوبات مقابل تقييد البرنامج النووي الإيراني، إلا أن الاتفاقية استمرت في شكلها الأصلي ثلاث سنوات، وفي مايو2018، أعلنت الولايات المتحدة انسحابا أحاديا منها واستعادة فرض العقوبات الصارمة ضد إيران، لتعلن إيران التخفيض التدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاق.