رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

في يوم ميلاد الفنانة نبيلة عبيد

تعرف على حياة رابعة العدوية ونجمة مصر الأولى في عيد ميلادها

الفنانة القديرة نبيلة عبيد
الفنانة القديرة نبيلة عبيد

اليوم ذكرى ميلاد فنانة من أهم فنانت جيلها تميزت بالاداء الجيد وتقديم مختلف الشخصيات للمرأة المصرية والعربية بكافة طبقاتها الشعبية والمتوسطة والأرستقراطية.

هي الفنانة نبيلة عبيد حيث يمثل اليوم عيد ميلادها (21 يناير 1945 -) نشأتها... ولدت في حي شبرا أحد احياء القاهرة في أسرة متوسطة الحال، وقد شبت منذ الصغر على حب التمثيل ومشاهدة الأفلام التي كانت تعرض في سينما شبرا بالاس القريبة من منزلها في يوم الجمعة من كل اسبوع.

وكان أول من اكتشفها هو المخرج عاطف سالم وقدمها في فيلم (مافيش تفاهم )والذي أدت فيه دورها ككومبارس صامت، ثم حصلت على أول بطولة مطلقة في فيلم رابعة العدوية للمخرج نيازي مصطفى. وهو الدور الذي يمثل لها مكانة كبيرة بين ادوارها العديدة.

حصلت نبيلة عبيد على الدكتوراه الفخرية من جامعة ويلز عن مجمل أعمالها.

شهدت الفترة من منتصف سبيعينيات القرن العشرين و حتى نهاية تسعينيات القرن العشرين برزت كنجمة سينمائية حيث قدمت في تلك الفترة العديد من الأعمال التي لا تزال تعد من العلامات الفارقة في تاريخ السينما المصرية فلقبت في نجمة مصر الأولى. تعاونت في تلك الفترة مع عدد من كبار الكتاب و المخرجين، من اشهرهم الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس والكاتب نجيب محفوظ حيث قدمت عدداً من اعمالهم الروائية و التي نالت عنها جوائز عدة كأفلام منها وسقطت في بحر العسل و ولا يزال التحقيق مستمرا و ايام في الحلال.. لكن فترة أواخر الثمانينات و بداية التسعينات تعتبر من أهم فترات نجاح نبلك عبيد وافلام مثل التخشيبة، الراقصة والسياسي الأم ثر نجاحا و فيلم كشف المستور. شهدت أيضا الفترة صراعا ومنافسة مع زميلتها اللدودة نادية الجندي. نبيلة عبيد فازت بجوائز عديدة على العديد من الأفلام. رشحت نبيلة عبيد .. عضو في تحكيم في جائزةالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا. رئيسة لجنة تحكيم نجمة العرب

الشخصيات التي قدمتها ..

تعددت الأدوار والشخصيات التي قدمتها خلال رحلتها في السينما حيث لم تقتصر على أداء نوع واحد أو شخصية واحدة و انما تنوعت الأدوار فشملت الأم و الابنة والمدرسة والزوجة وسيدة الأعمال والشرطية و الخادمة و المدمنة و الراقصة و القاتلة و اللصة و المجندة من قبل المخابرات و غيرها من الأدوار حيث كانت نصيرا للكثير من القضايا الإنسانية و قضايا المرأة و كاشفا للفساد في المجتمع .

ويعد دور الأم الذي ادته في فيلم العذراء والشعر الأبيض من أهم و أروع ادوار الأمومه في تاريخ السينما المصرية.

حياتها ..وزيجاتها. الخمس .

تزوجت من مكتشفها المخرج عاطف سالم في عام 1963 إلى إنها أنفصلت عنه في عام 1967. تزوجت أربع مرات،بعدها وتكتمت على حياتها الخاصة وزيجاتها لكن في عام 2010 اعلنت انها تزوجت من المخرج أشرف فهمي الثاني و السياسي المعروف ومستشار الرئيس مبارك الدكتور أسامة الباززوجها الثالث واستمر زواجهم لمدة 9سنوات .وزوجين عرب لم تفصح عن اسمائهم.

من اهم افلامها.

. تعتبر نبيلة عبيد خالة الفنانة الشابة اميرة هاني مفيش غير كده. قصاقيص العشاق. امرأة تحت المراقبة. الآخر. المرأة والساطور.

هدى ومعالي الوزير. عتبة الستات. كشف المستور. الغرقانة. توت توت. ديك البرابر. سمارة الأمير. قضية سميحة بدران. الراقصة والسياسي. درب الرهبة. حارة برجوان. اغتيال مدرسة. التحدي. أبناء وقتلة. الوحل. موعد مع القدر. شادر السمك. الحناكيش. انتحار صاحب الشقة. الصبر في الملاحات. أيام في الحلال. الراقصه والطبال. ارجوك اعطني هذا الدواء. التخشيبة. العذراء والشعر الأبيض.

قدمت لااذاعة 7 مسلسلات..

برديس. الصبر في الملاحات. سامحونى مكنش قصدى. سجن الزوجية. لم يكن ابدا لها.

اصابع بلا يد. قبض الريح.

اعمالها المسرحية..

روبابيكيا. مطلوب حيا أو متزوجا. الطرطور. ايفيتا. البكاشين. مسلسلاتها التلفيزيونية.. سيدة الفندق الفاخر. صاحب الحب. كيف تخسر مليون جنيه. العمة نور. واثار هذا العمل جدلا واسعا حيث قدمت نبيلة عبيد شخصية جديدة كمدرسة وشخصية ايجابية تحاول تغير من حولها لاافضل وتتكلم بالانجليزية اغلب الةقت. البوابه الثانية. كيد النسا - الجزء الثاني. مع فيفي عبده وكان اضعف اعمالها الفنية..