رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الصين تبدأ مناورات مشتركة مع روسيا في بحر الصين الجنوبي

أعلنت البحرية الصينية، اليوم الأحد، أنها ستقوم بإجراء مناورات مشتركة مع روسيا في بحر الصين الجنوبي قبالة مقاطعة قوانجدونج فى جنوب الصين بدء من الغد الاثنين ولمدة ثمانية أيام.

وقال المتحدث باسم البحرية ليانج يانج - في بيان رسمي - إن المناورات سيشارك فيها قوات من أسطول نانهي وهو أسطول بحر الصين الجنوبي التابع لجيش التحرير الشعبي الصيني.

وسيستخدم في التدريبات سفن وغواصات وطائرات ذات أجنحة ثابتة وحوامات وعتاد ومعدات خاصة بالبحرية من الجانبين.

ويتضمن برنامج المناورات تدريبات على أساليب الدفاع والإنقاذ وعمليات ضد الغواصات والاستيلاء على جزيرة وستقوم قوات مشاة البحرية الصينية والروسية بتنفيذ تدريبات بالذخيرة الحية على الهجوم وعبور البحر وإنزال برى والدفاع عن جزر وأنشطة أخرى.

يذكر أن وزارة الخارجية الصينية كانت قد أكدت يوم الخميس الماضي أن المناورات العسكرية المشتركة التي ستجريها الصين مع روسيا في بحر الصين الجنوبي هى مناورات روتينية بين البلدين.

كان المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان قد أعلن عن توقيت تلك المناورات في مؤتمر صحفي عقد في 25 أغسطس الماضي، وقال إنها ستجرى بين القوات البحرية الصينية والأسطول البحري الروسي لمنطقة المحيط الهادئ وأن الهدف منها القيام بتدريبات دفاعية وعمليات برمائية مشتركة بين القوات في بحر الصين الجنوبي.

وتأتي تلك المناورات بعد أسبوع واحد من قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة الصين لحضور قمة مجموعة العشرين التي استضافتها مدينة هانجتشو الصينية يومي الأحد والاثنين الماضيين.