رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
خارجي

عضو سابق بالكونجرس : مفاوضات سد النهضة ستصل لطريق مسدود

جريدة الزمان

فجر عضو الكونجرس الأمريكي السابق الدكتور مهدي عفيفي، عدد من الملفات المحوارية المتعلقة بالشرق الأوسط وعلاقاتها بالولايات المتحدة الأمريكية ومعسكر الشرق. وكشف عفيفي، خلال حواره مع "الزمان"، زوايا الصراع الأمريكي الإيراني مدى تأثيره على منطقة الشرق الأوسط، ولم يخف عضو الحزب الديمقراطي انزعاجه بشأن تعامل البرلمان المصري مع الكونجرس، ومقدما قراءة للسيناريوهات المتوقعة بشأن مفاوضات سد النهضة الأثيوبي وملامح أجندة أولويات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حال فوزه بولاية جديدة.

ما رأيك في مفاوضات "سد النهضة" بين مصر وأثيوبيا؟

ستنتهي إلى طريق مسدود، لأن أثيوبيا ليس لديها أي نية للتفاوض، كما أن الولايات المتحدة لن تتدخل للضغط، كما أن إسرائيل هي المتحكمة في سد النهضة كما أن السد تحمية منظومات صواريخ إسرائيلية. فقد تاخرنا كثيرا في مسألة أثيوبيا ولن نستطيع الضغط عليها ولو عسكريا، وحتي في حال لجأت مصر إلى القضاء الدولي ستفشل، حيث أن أثيوبيا ليس لديها ما يمنعها من التوقف عن أفعالها .

ما تقييمك لطبيعة العلاقات المصرية الأمريكية حاليا؟

أصبحت العلاقات المصرية الأمريكية أفضل مقارنة قبل عام 2011، وتوطدت بشكل كبير مع بداية عام 2014 إلي الآن، وتشهد تحسن كبير، ويؤدي وزير الخارجية المصري دور ممتاز ولذلك الزيارات بين الرئيسين السيسي وترامب متميزة، لكن لا يوجد بلد في العالم الرئيس فيها يدير كل شئ بنفسه، موضحا أن العلاقات المصرية الأمريكية ليس من الضروري أن تكون على مستوى البيت الأبيض، فالعلاقات بين مصر وأمريكا تقتصر على البيت الأبيض، فعلاقاتنا بالكونجرس سيئة.

ما أسباب سوء العلاقات المصرية بالكونجرس؟

تعتمد مصر على علاقات الرؤساء فقط، في حين أن الكونجرس هو الذي يحدد المعونات والعلاقات الخارجية وغيرها، وشخص الرئيس الأمريكي ليس بتلك الأهمية، كما أن الكونجرس طبق على مصر عقوبات اقتصادية أكثر من مرة بالإضافة إلى منعه المعونات، كما أنه يحضر عقوبات جديدة لمصر، والبرلمان المصري هو المسئول عن تدهور العلاقات بالكونجرس حيث أن لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المصري "بتروح تتفسح برة"، ولايؤدون عملهم، ويلتقطون الصور، ولا يتابعون الملفات المطلوبة منهم.

المأساة المصرية في البرلمان، فالقيادة السياسية تبذل أقصى جهدها، كما أن العلاقات الخارجية تتطلب تجهيز ملفات مشتركة لمناقشتها مع عضو الكونجرس، بالإضافة إلى أن أعضاء البرلمان الذين يسافرون لا يتحدثون الإنجليزية.

 

كيف ترى المشهد في المنطقة بعد التصعيد الأمريكي الإيراني الأخير ؟

أظهرت الضربة الأمريكية الأخيرة إيران على حقيقتها، حيث لم تنفذ شئ من تهديداتها، فحتي الصاوريخ التي أطلقتها على المواقع الأمريكية كانت لمجرد تهدئة الوضع الداخلى كردة فعل، وذلك بالمقارنة بالضربة الأمريكية التي ضربت رأس الأفعي- قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني- الرجل الثاني في إيران، وذلك في توقيت ومكان دقيقين للغاية، ولم تسفر العملية عن ضحايا مدنين، وأوصلت لقيادات طهران رسالة أن واشنطن تستطيع تحديد مكانكم بدقة وتستطيع الوصول لكم في أي لحظة، واستمرار ايران في سياستها أدى إلى تفاقم مشاكلها الاقتصادية الداخلية كما نقل تمددها في العراق ما تعانيه من المشكلات لها، فهي تعامل العراق كسوقها الخاص.

 

ما تعليقك على التناقض بين التليفزيون الإيراني الذي أكد وجود ضحايا لضربتهم، في حين أفاد الجانب الأمريكي عكس ذلك؟

أكدت عدد كبير من وكالات الأخبار العالمية، أن الضربات لم تصيب أي مدنيين، كما أن منظومة الإنذار المبكر حذرت الأمريكان مما جعلهم يتحصنون بعيدا، وما يثبت ذلك أيضا أن المجتمع الأمريكي في حال وجود ضحايا لن يسكت، كما أن الرئيس الأمريكي لن يستطيع إخفاء الأمر، فأرواح المواطنين الأمريكيين ليست لعبة، وإيران أطلقت تلك التصريحات للإستهلاك المحلي، وكنوع من الثأر لسليماني.

 

هجوم إيران الصاروخي على قاعدة عين الأسد الأمريكية، البعض يراها كصفعة لواشنطن، والبعض الأخر ينظر لها على أنها مسرحية، ما تعليقك؟

تُدّرس فكرة التخلص من سليماني منذ 7 شهور، لأنه بدأ تجاوز الخطوط الحمراء وعلى رأسها الأمن، منذ انتشار تهديدات السفارات الأمريكية أو حياة المواطنين أمريكان، لذلك سواء كان سليماني أو غيره كان لابد من تصفيته، موضوع التصفية كان مسألة الوقت المناسب وبأقل الخسائر، ما يثبت أنها ليست مسرحية أن القرار اتخذ بدون الرجوع للكونجرس لضيق الوقت، مؤكدا أنها كل تلك النظريات مؤامرة فاشلة بدون واقع

المواطن الأمريكي لا يميل إلى الحروب، وترامب نفسه كان أحد وعوده الانتخابية الانسحاب من منطقة الشرق الأوسط والبعد عن خلافاتها، لكنه لم يستطع بسبب اعتراض وزير الخارجية السابق ريكس تليرسون وقيادات الجيش الأمريكي، فالظروف ليست مواتية حاليا.

 

اتجه الخطاب الإعلامي بين واشنطن وطهران إلى التهدئة في أعقاب ضربة إيران الصاروخية.. هل ذلك يعني أمكانية جلوس الطرفين على طاولة المفاوضات؟

الولايات المتحدة طالما كانت منفتحة على المفاوضات حتى مع حركة طالبان الأفغانية، وهي سياستها المتبعة للتفاوض مع جميع الأطراف، حتي يكون لها يد في أي وقت، فلا استبعد حدوث مفاوضات مع إيران، حيث أن عُمان وسويسرا كانا وسيطان لمفاوضات غير مباشرة بينهما، فحتي مع وجود مقاطعة توجد أبواب خلفية للتفاوض .

 

ما رأيك في زيارة أمير قطر لإيران هل هي بناء على تعليمات من الإدارة الأمريكية؟

لا استبعد أن تلعب قطر دورا في واسطة المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، فواشنطن ترحب بمن يعرضون خدماتهم عليها وهي تختار مع من تعمل.

 

لماذا لم يحدث أي تحرك إيراني ضد إسرائيل؟

خلال 30 عاما مضت لم تطلق إيران رصاصة واحدة على إسرائيل، فكل ما تفعله هو التهديد فقط، وفي المقابل ترفع أسلحتها على العرب والمسلمين، ولا تجرؤ حتى على إطلاق الألعاب النارية فإسرائيل لا تعني إيران شئ، فهمها الأساسي العرب وتمزيقهم، والدليل على ذلك عدم وجود مشاكل مع إسرائيل، الأقلية اليهودية في إيران يعيشون أفضل من المواطن الإيراني ولا يمسهم أحد ، كما أن العلاقات الغير مباشرة بينهم جيدة فوسطاء إسرائيل يلعبون دورا في ذلك.

 

لماذا لم تنفذ إيران تهديدها بأنها ستنال من أمن الخليج، في عقب قتل سليماني؟

لأن إيران كانت واثقة من عدم تدخل أمريكا، فقد ضربت أرامكو، والناقلات البحرية ولم تتدخل واشنطن، واستفاقت عقب اغتيال سليماني، لذلك فطهران أعادت حسابتها في ضرب الخليج، فهي لن تجرؤ على ضرب القواعد الأمريكية في الخليج، لأنها "ستفتح على نفسها أبواب لا تغلق" فاغتيال سليماني كان رد على جميع التحركات الإيرانية، كما أن إيران محاطة بمشاكل داخلية كثيرة، وحادث قصف الطائرة الأوكرانية المدنية جعل منهم أضحوكة العالم، فبعد فضيحتها تخلى عنها المجتمع الدولي والحليف الأوروبي الذي دائما ما كان يعول على طهران في الناحية الاقتصادية، لكنها كبددته خسائر أكثر من المميزات المتوقعة، فأوروبا كانت تتعامل مع إيران بسبب النفط.

 

هناك دعوات لخروج القوات الأمريكية من العراق، هل تتوقع حدوث ذلك؟

حكومة العراق حكومة هياكل تحركها إيران، وما دعا البرلمان العراقي إلى المطالبة بانسحاب القوات الأمريكية إلا بسبب التجمعات الشيعية المتشددة التابعة لإيران، لذلك تلك المطالبات هدفها تهدئته، وتثور داخل إيران مظاهرات ضد الحكومة الإيرانية وفي العراق مظاهرات ضد الشيعة، لذلك هذا الكلام ما هو إلا "دعاية"، وتريد أمريكا الأنسحاب لأن العراق تكلفها كثيرا وأعلن ترامب أنهم في حال انسحابهم سيأخذون ثمن قواعدهم، لذلك الانسحاب لن يتم بمثل تلك الطرق هناك اتفاقات ومليارات انفقتها واشنطن، فمن حقها حماية نفسها وأن تضرب في أي وقت ومكان طالما أنها مسألة أمنية.

 

إلى أي مدى كان تأثير الصراع الأمريكي الإيراني على الاقتصاد خاصة في مجال النفط ؟

كان التأثير الصراع على النفط بسيط ومؤقت على المستوى العالمي، كما أن الولايات المتحدة بعدما كانت أكبرمستورد للنفط أصبحت منتجة، وقادرة على تغطية احتياجتها وتصدر، لذلك فالتأثير كان على المجتمع الدولي، فالارتفاعات في أسعار النفط طفيفة لا تقارن بأرامكو، ولا اعتقد أن من مصلحة إيران ضرب محطات النفط لأن ذلك "انتحار" لها.

 

بعد التصعيد الأخير، اتجه مجلس النواب الأمريكي إلي تفعيل إجراء"سلطات الحرب" للحد من صلاحيات ترامب العسكرية.. ما تأثير ذلك على شعبيته قبل الانتخابات؟

سلطات الرئيس الأمريكي كانت لها حدود، وبعد أحداث سبتمبر أمتلك الرئيس صلاحيات أوسع بشأن قرارت الحرب، ولكن تستلزم منه التشاور مع القيادات من الكونجرس والجيش والخارجية وهم يسمون بـ" الثمانية الكبار" ، لكن ترامب تخطى هذا الاجراء، وتصرف بشكل غير معتاد على السياسة الأمريكية، لذا الكونجرس استعاد هذه الصلاحيات، بالإضافة إلى أنها مسألة خارجية لن تؤثر في شئ على الناخب الذي يهمه الصحة والتعليم والاقتصاد.

هل تتوقع أن اغتيال سليماني كان بهدف زيادة شعبية ترامب الانتخابية ؟

عملية اغتيال ترامب جاءت في توقيت، جعل العديد من الأمريكان يتقبولونها، خاصة بعد دخول السفارة الأمريكية في العراق ويعد ذلك بمثابة دخول لأرض أمريكية، والثأر لاقتحامها بقتل سليماني كان ايجابي على المواطن الأمريكي لأنه شاهد قوة بلاده وأنها لم تسمح لأحد يدخل سفارته، مما قد يساهم في زيادة شعبية الرئيس إلى حد ما .

 

هل فشل الديمقراطيون في تحجيم ترامب خاصة بعد تأجيل اجراءات عزله بعد فضيحة نجل جو بايدن؟

مجرد توجيه الاتهام للرئيس الأمريكي يعد كارثة وليس من المتوقع عزل ترامب، بل تحجيم تصرفاته فلا يوجد صلاحيات مطلقة لأي شخص. والديمقراطيين اتخذوا قرار إدانة ترامب لسببين هما كسب ثقة المواطن الأمريكي في مؤسساته ووضع حد لتصرفات أي رئيس امريكي قادم، وتوجيه الاتهام ضد ترامب أصبح "سبة في تاريخه"، لأنه استغل صلاحياته لشئ خاص فهو طلب إيجاد مشاكل في علاقة ابن خصمه مع أوكرانيا، كما أن الرئيس الأمريكي لا يقبل هدايا تزيد قيمتها عن 25 دولار، وإلا تذهب إلى الخزانة الأمريكية.

 

لماذا هناك صمت أمريكي عن التدخل التركي في ليبيا؟

العلاقات التركية الأمريكية معقدة، ولأن السياسة الأمريكية تعتمد على الأولويات والملفات المطروحة، غضت واشنطن الطرف عن أفعال تركيا في ليبيا لأنها لا تعنيها، حيث أن أمريكا ليس لها مصلحة مباشرة داخل ليبيا مضيفا أن التوتر التركي في ليبيا سيخدم مصالحها.

 

ما رأيك في الدور الروسي في المنطقة خاصة بعد زيارة بوتين للخليج ووجوده في سوريا وليبيا وكيف أثر على الوجود الأمريكي؟

رفعت أمريكا أيدها عن سوريا "بمزاجها"، حيث تركت ما تريد لروسيا وأخذت ما ترغب فيه، وقالها ترامب "أخذنا البترول"، فأمريكا تمارس البلطجة علنا ،كما أعلنت الإدارة الأمريكية عن رغبتها في الخروج من الشرق الأوسط ولن تستطيع الخروج وتترك فراغا، لذا يوجد تقسيم أدوار بين البيت الأبيض والكرملين، ولن يتكرر سيناريو الحرب بينهما مجددا، روسيا تريد الحصول على سوريا وليس لأمريكا مصالح داخلها، كما أن لها قواعد في عدد كبير من دول الشرق الأوسط، وأصبح لديها أهميات أكبر من الشرق الأوسط منها الصين وجنوب شرق أسيا، كما أنها توصلت لأفضل الحلول بأقل الخسائر فهي ليست بحاجة إلى جنود، فهي ستستخدم الطائرات المسيرة عن بعد لتحقيق أغراضها.

 

في حال فوز ترامب لدورة ثانية، كيف سيتعامل ترامب مع منطقة الشرق الأوسط؟

قرارات ترامب ستكون أكثر حدة في المنطقة إذا فاز بدورة جديدة، ولن يتمكن من ايقافه أحد، "سنرى ما لم نراه من أمريكا"، ولن يعتبر ذلك فشلا للديمقراطيين، فهم والجمهوريين همهم الأول مصلحة الدولة بأسلوب مختلف، كما أنه سيمنح إسرائيل كل ما تتمناه من توسعات، ففي القريب الضفة الغربية ستصبح ملكا لأسرائيل، إذا استمر العرب بهذه الخيبة .

 

لماذا يتخذ ترامب قرارات لم يتخذها سابقيه من الرؤساء في الشرق الأوسط؟

القرارات التي اتخذها ترامب بشأن إسرائيل مرسومة في السياسة الخارجية الأمريكية منذ 20 سنة، ونفذها بسبب ملائمة الوقت فقبل نقل السفارة للقدس، زار ترامب الرياض لحضور مؤتمر العالم الإسلامي الذي حضره أكثرمن 50 قيادة إسلامية، وبعدها أعلن القدس عاصمة لإسرائيل، لأنه تأكد أن القيادات العربية لن تؤدي أي دور مؤثر.

 

ما رأيك في الاتفاق التجاري بين أمريكا والصين؟

اعتقد أن الصين هي الخاسر فيه، لأن أكثر من 40 % من الانتاج الصيني المميز يصدر إلى واشنطن، وإذا قللت أمريكا استهلاكها من الصين من الممكن حدوث انفجار داخل الصين، لذلك انكمش النمو في الاقتصاد الصيني من20% إلى 7% وهي نسبة ضخمة، الشركات العاملة في الصين من جنسيات مختلفة ، بدأت نقل مقرارتها إلى الفلبين وفيتنام .

عضو الكونجرس الأمريكي مهدي عفيفي الشرق الأوسط الولايات المتحدة الأمريكية معسكر الشرق إيران سد النهضة سليماني طهران روسيا قطر واشنطن الزمان

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.995616.0956
يورو​ 17.747117.8612
جنيه إسترلينى​ 20.757520.8792
فرنك سويسرى​ 16.312016.4207
100 ين يابانى​ 14.629214.7220
ريال سعودى​ 4.26224.2900
دينار كويتى​ 52.677753.0419
درهم اماراتى​ 4.35434.3824
اليوان الصينى​ 2.28862.3031

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 763 إلى 766
عيار 22 700 إلى 702
عيار 21 668 إلى 670
عيار 18 573 إلى 574
الاونصة 23,743 إلى 23,814
الجنيه الذهب 5,344 إلى 5,360
الكيلو 763,429 إلى 765,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
192