رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

تعرف علي حياته وانجازاته وعائلة ملك البحرين

اليوم ..ذكري خلافة الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة ولاية البحرين

الشيخ سلمان ال حمد بن خليفة ملك البحرين
الشيخ سلمان ال حمد بن خليفة ملك البحرين

اليوم يمثل ذكري تولي الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة ولاية دولة البحرين حيث تولي حكمها مثل اليوم 20 فبراير من عام1942

السيرة الذاتية للشيخ سلمان

الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة (مواليد 10 أكتوبر 1894 وتوفي - 2 نوفمبر 1961)،

حاكم البحرين من 20 فبراير 1942 حتى 2 نوفمبر 1961.

ولد الشيخ سلمان بن حمد عام، 1895 م وتربى في رعاية والده، درس القران والدين ثم جلب له والده الشيخ حمد بن عيسى الأساتذة لمختلف العلوم فتعلم منهم ما يؤهله لان يحكم بلاده من بعد والده.

تولى الشيخ سلمان العهد في رعاية والده وبموافقة الأعيان والأهل والأقرباء من آل خليفة وكان ينوب عن والده في كثير من المناسبات الرسمي فقد كان والده يؤهله لمسئولياته الكبيرة القادمة.

حكمه

نودي به حاكما على البحرين اثر وفاة والده حمد عام 1942 م واحتفل في عيد جلوسه رسميا في 6 أبريل عام 1942

وقد عرف عنه ميله الكبير للعمل الجاد وولعه بإدخال عناصر الحضارة الغربية والاستفادة منها في سبل تطوير البلاد والمطالع للصحف التي صدرت في عهده. يشاهد انه دأب طوال عهده على متابعة التقدم والعمران في العالم وتحويلها إلى البحرين حيث تشهد البحرين في عهده افتتاح المشاريع الكبيرة التي لا زال بعضها يشهد على الدقة والاهتمام التي روعيت في تأسيسها فكان يتابع المشاريع ويفتتحها بنفسه ويشرف ويدقق على كل كبيرة وصغيرة فيها. والمراقب لمدى التقدم والتطور الذي وصلت إليه البحرين في عهده يشعر بمدى وعي هذا الأمير الذي لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا وباشرها في نفسه كما كان يهتم بالعلاقات الخارجية لبلاده اهتماما كبيرا فكان يستقبل رؤساء وملوك البلاد والعربية بنفسه.ويودعهم بنفسه بضيافته الكريمة التي تدل على كرمه وسخائه المعروفين وصداقته الكبيرة لمن يحيطونه بحمايته كانت متناهية الكرم وهذا ما ورثه عن أبيه الشيخ حمد بن عيسى الذي تذكره بريطانيا ولا تنسى أن تشيد في مثاليته وكرمه فيذكر بليجريف في مذكراته.انه قدم 30 ألف جنيه إسترليني كعربون على الإخلاص المتفاني إلى الحليف سواء كان عربيا أو أجنبيا.

ان المتابع لحركة التطور والتقدم والعمران الاقتصادي والبشري في البحرين في عهد الشيخ سلمان من تقدم خاصة بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية...... وبالذات ان هذا الزمن يصادف تطور وسائل النقل السريعة (وظهور النقل الجوي-الطيران)الذي ساعد على جلب وسائل التطور من العالم الأوروبي سواء كان هذا التطور ماديا أو ثقافيا-أم عسكريا-أم عمرانيا، فقد ساعد على تفتح شباب البحرين وتعريفهم على ما يجري خارج مجتمعهم بالسرعة الكبيرة التي مصدرها عددا من الجمعيات والأندية الرياضية، والنوادي الثقافية تطورت إلى ندوات فكرية سياسية شارك في عضويتها طلبة الشباب وصغار التجار وموظفو الشركات الأجنبية والمعلمون وغيرهم من أبناء الأقطار العربية في البحرين.

كان الشيخ سلمان كأبيه الشيخ حمد ينهض صباحا مبكرا، وبعد الصلاة يذهب إلى قصر القضيبية وهو نفس القصر الموجود حاليا، حتى اليوم ويجلس في مجلسه الخاص مستقبلا الناس باحثا في أمورهم حتى الساعة التاسعة صباحا بعدها ينتقل إلى مكتبه لينظر في أمور الدولة والرعية حتى الغذاء ويخرج بعدها في مجلسه الخاص في منطقة القضيبية ويجلس حتى المساء.

وكان شتاؤه على العموم في منطقة الرفاع وصيفه في منطقة القضيبية في المنامة، أما الربيع فكان يقضيه في منطقة الوسمية وكانت لديه هناك مزرعة ذات مياه عذبة وارفة الظلال.

 

أما علاقته بالناس ضمن البلاد فقد كان يخصص لها يومين: يوم بلدية المنامة ويوم الاثنين وفيه يذهب إلى بلدية المحرق حيث يجتمع بأهل البلاد وأكابر القوم والتجار والأعيان ويبحث فيما استجد من أمور لديهم يوما بيوم، هذه الأمور دأب عليها الشيخ سلمان ومن قبله والده الشيخ حمد ومن ثم الحفيد الشيخ عيسى بن سلمان.

 

وقد طالت مدة حكم الشيخ سلمان بن حمد إلى نحو عشرين عاما فاهتم في بناء المدارس وتوسيعها وتطوير الاقتصاد الوطني... وترأس عدد من الدوائر مثل إدارة القاصرين والمحاكم.

 

لم يغادر البحرين خلال حياته إلا لمناسبتين – الأولى عند زيارته للملكة المتحدة عام 1953 م لحضور حفل تتويج الملكة إليزابيث الثانية حيث حل ضيفا على الحكومة البريطانية. أما الثانية فكانت في العام 1958 م عندما سافر إلى الرياض وحل ضيفا على أخيه الملك سعود وعقد في هذه الزيارة اتفاقية الرياض التي حددت بموجبها الحدود البحرية بين الدولتين.

وتولي العديد من ملفات الهامة بالمجتمع منها ,,

 

الصحة والتعليم

يمكن التعرف على منبع اهتمامات الشيخ سلمان بن حمد العميقة بالمسائل الصحية.عندما حاول وضع نظم جديدة لصيادي اللؤلؤ في البحرين، حيث تعرف الشيخ سلمان بن حمد عن كثب(كما لم يعرف من قبل)على الظروف السيئة المتردية التي عمل هؤولاء الغواصون ضمنها وعلى العديد من الأمراض التي تفترسهم بسبب الظروف التي يعيشونها إبان عمليات الغوص، ومن جراء الأخطار المرتبطة بصناعة اللؤلؤ عموما، وبعد ذلك صار له اهتمام خاص بأحوال صيادي اللؤلؤ وبذل جهودا كبيرة لتحسين معيشتهم.ولم يكن هذا الأمر مقبولا لدى الجميع، فقد كان هناك من يستفيد من بقاء النظام القديم.لكن الشيخ سلمان رمى بثقله ووظف هيبته من اجل الإصلاح وتحقق له ذلك.كجزء من الإصلاح بتخصيص أحد أول المستوصفات بالتعامل مع الاحتياجات الخاصة بصيادي اللؤلؤ.

الاقتصاد

كان الشيخ سلمان محقا في العديد من الجوانب المهمة جدا، فيتضح من مطالعة فهمه الطبيعي للمسائل الاقتصادية.وكان يراجع الميزانية السنوية بنفسه دائما، ويرصد الانفاق والعائدات. لكنه كان يتمتع بأكثر من مهارات مدقق حسابات.كان للشيخ سلمان إحساس طبيعي بسنوح الفرص الاقتصادية.وأحس بجور نظام حصص العائدات النفطية، بينما كان مستشاروه ينصحون بعدم إثارة الموضوع.وكان محقا تماما عندما رأى مخاطر تهدد عائدات البحرين في عقد يسمح باستخدام مصافيها لتكرير نفط أجنبي دون أن تجني خزينة الدولة شيئا من ذلك.وقيل ان مخاوفه ليس لها ما يبررها.

 

ولاحظ وجود ما يمكن ان يصبح ثغرة في شروط عام 1914 حول الموارد البرية.ونجد هنا أيضا قلة اكترث بملاحظته.لم يكن الأمر مجرد استعادة موارد.فقد كان يدك أهمية الاتصالات الجوية والبحرية للبحرين.ورأى إمكانية إقامة خطوط طيران خليجية، والتي أقيمت بالفعل، في حين هزأ الآخرون من الفكرة على انها غير معقولة، وظل يطالب بشدة بإقامة ميناء وحصل ذلك.وحمل الميناء اسمه ومنح البحرين منفذا إلى تجارة بحرية أكبر وأوسع.

 

رؤيته للقضية الفلسطينية

لم تكد تمر سنة ونصف السنة على تفرغ البحرين وحاكمها سمو الشيخ سلمان لتنفيذ مشروع بناء الدولة، حتى جاءت الأخبار بما يحدث في فلسطين من ممارسات عدائية وخطط استعمارية تقودها حكومة الانتداب البريطاني وجماعات اليهود لمصادرة الأراضي الفلسطينية ومنحها لليهود، من اجل إقامة دولتهم الموعودة عليها، كم جاء في كتابهم "التلمود"وبروتوكلات حكماء صهيون.

 

وكان سكان البحرين بما عرف عنهم من أفاق وطنية وعربية وإسلامية، وبما خبروه من دهاء الساسة البريطانيين، يشعرون بما تضمره القوى العظمى وبريطانيا، وبالذات لفلسطين وشعبها، وبالتالي فإن مشاعر القلق على فلسطين، كانت عامة لدى البحرينين وفي مقدمتهم الشيخ سلمان بن حمد الذي أدرك مبكرا نوايا بريطانيا تجاه فلسطين.

إنجازات سلمان

في أواخر عام 1948 سيطر موضوع محلي هام على اهتمام المواطنين، حيث شهدت شوارع المنامة ولأول مرة أعمال توصيلات لم تشهدها من قبل، وكانت الناس تتجمع حول المهندسين والعمال الذين يعملون على توصيل أنابيب المياه إلى البيوت من خلال شبكة صحية للمياه.وكانت الحكومة قد أصدرت إعلانا أثلج صدور المواطنين الراغبين في توصيل المياه النقية لبيوتهم، وكان الحدث المميز الأخر في ذلك المشروع هو العدادات التي تشهدها البلاد لأول مرة.ولا شك ان وجود عدادات للمياه في ذلك الوقت كان موضوعا هاما لحديث الناس في المجالس والبيوت.وقد حددت الحكومة سعر توصيل المياه للبيوت التي تبعد 100 قدم عن الأنبوب الرئيسي مع تركيب العداد ب225 روبية، كما حددت الحكومة سعر المياه بثلاث أنات لكل مائة ألف جالون من الماء.

 

وجاء اليوم الذي انتظره الجميع، ففي صباح يوم السبت 10 صفر عام 1368 هجرية وصل سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين مصحوبا بمعية سمو الشيخ محمد بن عيسى وسمو الشيخ عبد الله، إلى محطة المنامة حيث كان في انتظارهم كبار أفراد العائلة الحاكمة وأعضاء المجلس البلدي والوجهاء والأعيان، كما كان في مقدمة مستقبلي سمو السيد"بيتر هولوي"مدير شركة"إخوان هلوي"التي أنجزت المشروع والذي حضر إلى البحرين خصيصا للمشاركة في هذا الاحتفال. وقد تفضل سمو الشيخ سلمان بن حمد بالضغط على زر توصيل المياه النقية لتغذية معظم مناطق العاصمة المنامة.لقد كانت الخدمات المقدمة للمواطنين تجيء على رأس اولويات سمو الشيخ سلمان والذي كان يحرص على متابعة تنفيذها شخصيا.

ومن جانب أخر شهدت البحرين في تلك الفترة حدثا مميزا أخر، حيث انعقد في البحرين أول مؤتمر طبي في أوائل شهر نوفمبر عام 1948، وقد حضر هذا المؤتمر 27 طبيبا من بريطانيا وأمريكا وإيران والعراق والكويت، وذلك للنظر في المسائل المتعلقة بشؤون الصحة.وكانت إقامة مؤتمر يحضره أطباء من هذه الدول وفي تلك الفترة تعتبر بلا شك إنجازا كبيرا للقيادة في البحرين.وخلال هذه المؤتمر تشكلت لجنة من 6 أطباء لوضع تقرير عن الوضع الصحي في دول الخليج، حيث تم رفع هذا التقرير إلى السلطات العليا في تلك الدول، وذلك في بادرة انطلقت من البحرين وكانت الأولى من نوعها، حيث عكست جانبا من اهتمامات حاكم البحرين آنذاك.

وفاته

كانت البحرين قد بدأت تتذوق بواكير طعم الاستقرار، عندما راحت المتاعب الصحية، تعرف طريقها إلى جسد سمو الشيخ سلمان، وكان الرجل يتحمل المشقة والتعب، بصورة مدهشة، فقد كان فارسا عربيا يكابر الألم، ويكبر عن الشكوى. ولم يكن الشيخ سلمان يعرف طعم الراحة والاسترخاء، فساعات عمله تمتد إلى أخر الليل، وتبداء مع أول النهار.

 

وكان برنامج سموه اليومي، يبداء في الساعة الثامنة، حيث يصل إلى مكتبه الخاص، في مبنى باب البحرين، الذي كانت تشغله عدد من إدارات الحكومة. وبعد أن يرشف القهوة العربية، كان يستقبل المواطنين الذين ينتظرون للسلام عليه، فينظر في طلباتهم، وأمورهم.ثم يبداء عمله الرسمي، الذي يتضمن مقابلات، ولقاءات، ومراجعات يومية، ومخاطبات...

 

وكان يتجاهل في سبيل عمله للبحرين وشعب البحرين، نصائح الأطباء الذين ابدوا الكثير من القلق على صحته، ونصحوه في عدم الإكثار من السهر، وتقليل ساعات العمل، غير انه ظل مواظبا على برنامجه، الذي اختاره لنفسه، واعتاد عليه منذ الشباب.

 

وظل سمو الشيخ سلمان، يرفض نصائح الأطباء، بالخلود إلى الراحة....ولو توقف الأمر عند هذا الحد، لكان خيرا، فالرجل الذي اعتبر البحرين قطعة من قلبه، كان يؤلمه كثيرا، ما يحدث لها، من أبنائها، ومن الدول الطامعة بها.وكانت الأعباء الصحية، تزداد يوما بعد يوم، بفعل ازدياد أعباء البلاد، وهمومها.

وحاول الشقيقان عيسى وخليفة، التخفيف بعض الشيء، عن والدهما، فكانا إضافة إلى إقناعه، بالركود إلى الراحة، ينقلان إليه أخبار البلاد بالتفصيل، ويتلقيان توجيهاته، بشأن تصريف بعض الأمور...وكان سمو الشيخ خليفة، لا يكاد يفارق والده، في أيامه الأخيرة...وخاصة بعد أن انتقل سمو الشيخ الوالد، للإقامة في منطقة "سافرة"، نتيجة تردي وضعه الصحي.

وظل يغالب المرض، والشكوى، غير ان إرادة الله، لم تمهل سموه كثيرا، إذ صعدت روحه إلى بارئها في حوالي الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس، الثاني من نوفمبر عام 1961، عن عمر يناهز 67 عاما، بعد حوالي 20 سنة، أمضاها سموه على سدة الحكم.

الأسرة

الزوجات

تزوج ثلاث نساء:

 

لطيفة بنت إبراهيم آل خليفة: ابنة إبراهيم بن خالد آل خليفة ونورة بنت عيسى آل خليفة في عام 1910.

موزة بنت حمد آل خليفة: ابنة حمد بن عبد الله آل خليفة. في الجسرة في أكتوبر 1931. توفيت في 2 مايو 2011.

ابنة عبد الله الزيد: في يونيو 1945. توفيت في سافرة في 2 نوفمبر 1961 ودفنت في مقبرة الرفاع.

الأبناء والأحفاد

أنجب ثلاثة أبناء وست بنات:

عيسى: حاكم البحرين الحادي عشر.

خليفة: ولد في بيت الجسرة في 24 نوفمبر 1935. والدته موزة بنت حمد آل خليفة. رئيس الوزراء من عام 1971. تزوج من المحرق من حصة بنت علي آل خليفة الابنة الرابعة لعلي بن حمد آل خليفة. أنجب ثلاثة أبناء وابنة:

محمد: درس في المملكة المتحدة. توفي في 14 يونيو 1974.

علي: نائب رئيس مجلس الوزراء من عام 2005. تزوج زين بنت خالد آل خليفة ابنة خالد بن عبد الله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء ومريم بنت سلمان آل خليفة. أنجب ابنان وابنة:

خليفة: درس في مدرسة ابن خلدون الوطنية.

عيسى: درس في مدرسة ابن خلدون الوطنية.

مناور.

سلمان.

لولوة: الرئيسة الفخرية لجمعية النور الخيرية. تزوجت من راشد بن خليفة آل خليفة (ولد في عام 1952). أنجبت ثلاثة أبناء وثلاث بنات.

محمد: ولد في عام 1940. تلقى تعليمه في قصر الرفاع ثم في مدرسة ميتروبوليتان للشرطة بالمملكة المتحدة. رئيس مجلس الميناء الاستشاري ومجلس المعارف من 1960 إلى 1961. المدير العام لإدارة الشرطة والأمن العام من 1961 إلى 1966. قاضي في محكمة الاستئناف من 1966 إلى 1967. حصل على لقب أمير في 21 أكتوبر 2009. تزوج مرتين الأولى من نورة بنت حمد آل خليفة (توفيت في 16 أبريل 2005) ابنة حمد بن عبد الله آل خليفة والثانية من سيدة من عائلة آل بن علي. توفي في 9 نوفمبر 2009 عن عمر ناهز 69 سنة. أنجب عشرة أبناء وخمس بنات:

أحمد: رئيس الاتحاد البحريني للتنس الأرضي.

حمد.

خالد.

خليفة.

سلمان: ولد في عام 1962. عمل في وزارة الخارجية. رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم من 1997 إلى 2002 ثم الرئيس الفخري من 2002 إلى 2007. رئيس الاتحاد البحريني لكرة الطائرة. الرئيس الفخري لنادي الرفاع الرياضي. تزوج من منيرة بنت عيسى آل خليفة ابنة حاكم البحرين عيسى بن سلمان آل خليفة. توفي في حادث غوص في عمان في 13 أكتوبر 2007 عن عمر ناهز 45 سنة. أنجب خمسة أبناء وابنة.

عبد الله.

سلطان.

هاشم: درس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية. ملازم ثاني في قوة دفاع البحرين من عام 2008. تزوج من حصة بنت حمد آل خليفة الابنة الثانية لحاكم حمد بن عيسى بن علي آل خليفة وابنة جبر النعيمي. أنجب ابن:

محمد: ولد في 21 فبراير 2015.

نادر.

علي.

العنود: تزوجت علي بن عيسى آل خليفة الابن الأصغر لعمها حاكم البحرين عيسى بن سلمان آل خليفة وحصة بنت سلمان آل خليفة.

هيا: تزوجت من عبد الله بن عيسى آل خليفة ابن عمها حاكم البحرين عيسى بن سلمان آل خليفة وحصة بنت سلمان آل خليفة.

جواهر.

مريم.

منيرة.

ثاجبة: تزوجت سلمان بن عبد الله آل خليفة ابن عمها عبد الله بن حمد آل خليفة. أنجبت ثلاثة أبناء وابنتان.

فاطمة: تزوجت إبراهيم بن محمد آل خليفة ابن محمد بن عيسى آل خليفة.

مريم: تزوجت خالد بن عبد الله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء ابن عبد الله بن خالد آل خليفة. أنجبت أربعة أبناء وخمس بنات.

عائشة: تزوجت من إبراهيم بن حمد آل خليفة. أنجبت ابنان وابنتان:

خالد.

سلمان: ولد في 2 نوفمبر 1965. رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. أنجب ابن وابنتان.

خلود.

خولة.

شيخة: تزوجت من عيسى بن راشد آل خليفة. أنجبت ابنان.

نورة: تزوجت عيسى بن مبارك آل خليفة ابن عمها مبارك بن حمد آل خليفة. أنجبت ابن وابنة.