تامر عاشور يتألق في حفله بأغنية تيجي نتراهن وقولوا سماح محمود العسيلي يتألق في حفله بفاميلي بارك ضبط سيدة بالإسكندرية لقيامها بإدارة كيان تعليمى وهمى بقصد النصب والاحتيال على المواطنين الفنان المغربي ياسين بي يطرح أغنية ديما غدا.. بيت الشعر ودار الأوبرا يحتفلان بيوم الشعر العربي محافظ بورسعيد : استمرار توافد المواطنين على المراكز التكنولوجية لتقديم طلبات التصالح على بعض مخالفات البناء شون وصوامع المنيا تستقبل 178 ألف طن من محصول القمح لموسم حصاد 2024 محافظ بني سويف يتابع سير أعمال امتحانات نهاية الفصل الثاني لصفوف النقل مواصلة الجهود الأمنية لتحقيق الأمن ومواجهة كافة أشكال الخروج عن القانون نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات تموين المنيا يضبط 167 مخالفة متنوعة خلال حملات رقابية على المخابز البلدية والأسواق نائب: قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح فلسطين امتيازات إضافية يمنحها مكاسب كبيرة لدعم قضيتها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

أساليب إخراج المجلات الإسلامية العربية...في دكتوراه بإعلام بنات الأزهر

حصلت الباحثة/ إيمان طلخان علي درجة العالمية الدكتوراه من قسم الصحافة والإعلام بنات الأزهر. بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات.. فى رسالتها بعنوان: أساليب إخراج المجلات الإسلامية العربية الرسمية وغير الرسمية وعلاقتها بالانقرائية لدى الجمهور المصري..

دراسة تطبيقية مقارنة وتكونت لجنة المناقشة والحكم، من الأستاذ الدكتور/ فوزي عبدالغني عميد معهد الإسكندرية العالي للإعلام، الأستاذ الدكتور/ محمود اسماعيل أستاذ الإعلام بقسم الإعلام كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، الأستاذ الدكتور/ محمد وهدان رئيس قسم الصحافة والنشر بقسم الإعلام بنات الأزهر.

استهدفت الدراسة التعرف على كيفية استخدام المجلات عينة الدراسة لكل من الأسس التصميمية والأساليب الاخراجية الحديثة، والتعرف على مدى الاتفاق أوالاختلاف في الأساليب الاخراجية السائدة في مجلات الدراسة من خلال تحليل شكل المجلة ككل، وكذلك التعرف على أوجه التشابه والاختلاف في توظيف العناصر التيبوغرافية والجرافيكية بالمجلات عينة الدراسة، أما الدراسة الميدانية فقد استهدفتالتعرف على تفضيلات الجمهور المصري حول قراءة المجلات الاسلامية العربية عينة الدراسة، والكشف عن تأثير المتغيرات الديموجرافية لجمهور القراء ـــ الجنس، النوع، السن، المؤهل الدراسي، في تفضيلهم للمجلات الاسلامية وسهولة قراءتها، وكذلك وضع مؤشرات علمية من خلال الدراسة الميدانية على تلك الاستخدامات التيبوغرافية التي يرغبها القارئ والعمل على تقنينها من خلال رأيه، وقد انتمت هذه الدراسة إلى حقل الدراسات الوصفيةوالتي تهدف إلى وصف ظاهرة ما وصفاً دقيقاً وشاملاً من جميع جوانبها، ولفت النظر إلى أبعادها المختلفة للوصول إلى نتائج نهائية يمكن تعميمها، وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على منهج المسح وكذلك اعتمدت الباحثة على أسلوب المقارنة للتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين الأساليب الإخراجية لمجلات الدراسة خلال فترة الدراسة، وكذلك مقارنة بين مجلات الدراسة في استخدام التطورات التكنولوجية في مجال الإخراج الصحفي وكذلك دراسة أسس التصميم فيهذه المجلات، وتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في مجلات رسمية تصدر عن وزارة الأوقاف هي مجلة "منبر الإسلام" في مصر و"الوعي الإسلامي" في الكويت، ومجلات غير رسمية هي مجلة "التبيان" في مصر ومجلة "المجتمع" في الكويت، واشتملت عينة الدراسة على جميع الأعداد التي صدرت من هذه المجلات خلال الفترة من محرم 1438هـ حتى ذي الحجة 1438هـ باتباع أسلوب الحصر الشامل، كما قامتالباحثة بتحليل أراء وتفضيلات عينة من قراء المجلات الإسلامية العربية من الجمهور المصري، وذلك من خلال عينة عشوائية من مختلف الاعمار يبلغ عددها(400) مفردة، يتم فيها مراعاة من يقرءون المجلات الإسلامية العربية، وقد استخدمت الباحثة أدوات لجمع البيانات هي أداة تحليل الشكل بشقيها الكمي والكيفي وأداة الملاحظة وأداة المقابلة وأداة الاستبيان لجمع بيانات الجمهور.

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها:

1. أثرت شخصية مجلات الدراسة وطبيعة مضمونها وسياستها التحريرية بشكل كبير على التعامل مع العناصر التيبوغرافية والجرافيكية، فكانت الطبيعة الإسلامية لهذه المجلات تجعلها ترفض عناصر من شأنها أن تضفي جمالاً على هذه المجلات.

2. استخدمت جميع مجلات الدراسة الخط اليدوي في كتابة (اسم المجلة)، بالإضافة إلى معالجته على برامج معالجة الصور (كالفوتوشوب)، وذلك لإضافة بعض التأثيرات أو تغيير لونه من عدد لآخر، مع امكانية التحكم في أبعاده أيضاً.

3. تنوعت مجلات الدراسة في استخدام أساليب تصميم الغلاف وقد غلب على مجلات الدراسة استخدام (أسلوب الملصق) في تصميم الغلاف، وقد تميزت به مجلتي "منبر الإسلام" و "التبيان" تلاه أسلوب (التراكب الكلي أو الجزئي للصور) وقد تميزت به مجلتي "المجتمع" و "الوعي الإسلامي"، وقد استأثرت مجلة "المجتمع" بأسلوب (الثلث والثلثين)، كما تميزت مجلة "الوعي الإسلامي" بأسلوب (التصميم التعبيري أو الدلالي).

4. كانت مجلة "الوعي الإسلامي" أكثر مجلات الدراسة اهتماماً بالوسائل التكنولوجية الحديثة في إخراج المجلة ومعالجتها للصور ووضع الأرضيات المناسبة لكل موضوع تلتها مجلة " المجتمع".

موضوعات متعلقة