رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

التضامن: إعلان الأمهات الفائزات في مسابقة الأمهات المثاليات لـ 2020 

مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي

عقدت نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعى صباح اليوم الثلاثاء 17 مارس 2020 مؤتمراً صحفياً بمقر الوزارة لإعلان أسماء الأمهات المثاليات لعام 2020 على مستوى محافظات الجمهورية.


وأعلنت القباج أن المركز الأول علي مستوى الجمهورية فازت به أمينة راشد إبراهيم رحمة من محافظة دمياط وفازت بالمركز الثانى ماجدة ثابت محمد هريدى من محافظة الإسكندرية وتأتى زينب محمد عبد الحميد فايزى في المركز الثالث من محافظة بني سويف.


كما أعلنت القباج أسماء الأمهات المثاليات لكل محافظة و أن صفية محمد محمود منسي من محافظة أسيوط فازت كأم بديلة أولى، كما فازت أمينة عبد الحميد عبد العزيز من محافظة الجيزة بالمركز الأول علي مستوى الجمهورية من ذوى الاحتياجات الخاصة و صفاء مصطفى مصطفى عبد الجواد من الجيزة فازت كأم لابن من ذوى الاحتياجات الخاصة، أيضاً فازت أمينة محمد فتحى من الغربية أم مثالية لشهيد القوات المسلحة. وفازت سهام مصطفى كمال من القاهرة أم مثالية لشهيد الداخلية

وصرحت القباج أن عدد الأمهات الفائزات علي مستوى الجمهورية 32 أماً فائزة وفقاً للمعايير والشروط الموضوعة من قبل اللجنة المركزية المشكلة من ممثلي الجهات المعنية، وقد تقدم لهذا العام 762 أماً من أجل الاشتراك بمسابقة الأمهات المثاليات على مستوى المحافظات و انطبقت بالفعل الشروط على 404 منهن.


وفي كلمتها قدمت التهانى للأمهات الفائزات ولكل الأمهات المصريات واكدت حرص الوزارة علي تكريم الامهات المثاليات علي مستوى الجمهورية وفقاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.


وأوضحت القباج أن شروط اختيار الأم المثالية لعام 2020 تضمنت عدة عناصر منها عطاء الأم للأسرة، وترسيخ القيم الإنسانية لها، وإعلاء معنى الأسرة في نفوسهم، وقدرة تلك الأم على المحافظة على تماسك الأسرة وترابطها، الحرص على القيام بالتوازن بين تعدد المسؤوليات الخاصة بها، وتعزيز القيم الإيجابية للأبناء واحتضانهم ورعايتهم بالعطف والحنان، و مدى قدرة حفاظ الأم المتقدمة على كيان الأسرة وكفاحها ومواجهتها للتحديات ، بالإضافة إلى إعلاء من قيمة الأسرة البديلة وتشجيع الأسرة على كفالة الأيتام والأطفال الذين لا يجدون مأوى، وتفعيل دور الأسر البديلة وذلك حرصاً على توفير جو الأسرى للأبناء.


وذكرت القباج أن الشروط الخاصة بمسابقة الأم المثالية لعام 2020 ، أن تكون الأم المتقدمة أكبر من 50 سنة ، في آخر يوم من شهر ديسمبر لعام 2020، وألا تكون الأم المتقدمة أمية، ألا يكون لدى الأم المتقدمة أكثر من 3 أبناء فقط، باستثناء محافظات الحدود ( البحر الأحمر، شمال وجنوب سيناء، مرسى مطروح، الوادي الجديد وأسوان) فتكون الأم المتقدمة ليس لديها أكثر من 5 أبناء ، أيضاً حصول أبناء المتقدمة على المؤهلات العالية ، ويستثنى الابن الغير قابل للتعلم وهو المعاق ذهنياً ً.
وفي ختام كلمتها اكدت وزيرة التضامن الاجتماعي التزام الوزارة بعدم عقد انشطة تتضمن تجمعات ولكن لاهمية الحدث وقيمة الام المصرية كان لابد من عقد مؤتمر صحفي لم ندعوا له الا عدد قليل كنوع من تكريم الامهات.


وبعد المؤتمر الصحفي اصطحبت الأمهات المثاليات إلي مكتبها واستمعت لعدد من مطالبهم وقصص كفاحهم.