رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

رياضة

الميركاتو الصيفى يشعل الصراع بين القطبين

الزمالك يفضل اختيار النجوم خلف الأبواب المغلقة

مدرب الأهلى يضع روشتة استعادة الأميرة الأفريقية

تعتبر عملية الوصول إلى لاعب مميز فى الدورى المصرى أو الدوريات الأفريقية، يمتلك المهارة الفنية والقدرات البدنية العالية، بمثابة البحث عن "إبرة وسط كومة قش"، خاصة أن الأندية الكبيرة التى تنافس على أكثر من بطولة تسعى إلى تدعيم صفوفها بلاعبين من المستوى الأول.

وبالحديث عن الدورى المصرى الممتاز، لا صوت يعلو فوق صوت صراع الأهلى وغريمه الأزلى الزمالك، سواء على مستوى البطولات المحلية أو القارية، وكذلك الصفقات خلال كل فترة انتقالات "شتوية وصيفية"، وهو ما يتسبب فى ارتفاع أسعار اللاعبين، خاصة أن قطبى الكرة المصرية يمنحان الأندية المالكة للعناصر المميزة الفرصة من أجل رفع الأسعار.

دخول النادى الأهلى فى منافسة مع نظره الزمالك على الصفقات، يؤدى إلى ارتفاع أسعار اللاعبين، بشكل مبالغ فيه، قبل أن يظهر نادى بيراميدز فى الصورة خلال آخر موسمين، والذى بدوره تسبب فى طرح أرقام فلكية مقارنة بالقيمة السوقية الحقيقية للاعبين فى المسابقة المحلية.

ومع ارتفاع أسعار اللاعبين فى الدورى المصرى، زادت أيضا أسعار النجوم المحترفين، خاصة أن الأندية الأفريقية تعمل خلال السنوات الأخيرة على تحقيق أعلى استفادة مالية من اللاعب أثناء البيع وما بعد الاستغناء عنه، على غرار الدوريات الخمسة الكبرى، عن طريق وضع بنود مالية أثناء توقيع العقود.

وفى الدورى المصرى لا نجم يسطع فى سماء المباريات الكبرى إلا ويزداد الحديث عنه باقترابه من قطبى القاهرة، ويتم ربطه مباشرة بالنادى الأهلى ثم الزمالك، وهو ما ظهر بالفعل خلال الأيام الماضية التى شهدت، ربط كل من عبدالله بكرى لاعب بيراميدز، ومحمد عبدالغنى مدافع الزمالك، وعبدالرحمن مجدى نجم الإسماعيلى الشاب، بالانتقال إلى المارد الأحمر خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وعلى الجانب الأخر تم ربط كل وجدى كشريدة لاعب النجم التونسى، وصالح جمعة نجم الأهلى، وعمر جابر لاعب بيراميدز، من أجل تدعيم صفوف أبناء ميت عقبة خلال فترة الانتقالات المقبلة، بعدما قرر الأبيض الاستغناء عن أكثر من لاعب بنهاية الموسم الجارى.

وأعدت لجنة الكرة فى نادى الزمالك تقريرًا خاصًا، عن اللاعبين المقرر الاستغناء عنهم خلال فترة الانتقالات المقبلة، سواء عن طريق البيع النهائى أو الإعارة، بتكليف خاص مرتضى منصور رئيس مجلس الإدارة، والجهاز الفنى للفريق بقيادة الفرنسى باتريس كارتيرون.

وشملت القائمة المعدة من لجنة الكرة، كل من التونسى فرجانى ساسى نجم الزمالك، والذى بات مؤكدًا بسبب راتبه العالى، حيث يحصل مليون ونصف مليون دولار سنويًا، خاصة أن الزمالك فى الوقت الحالى يمر بأزمة مالية طاحنة تسببت فى خروج العاملين بالقلعة البيضاء فى مظاهرة للمطالبة بالحصول على مستحقاتهم المالية.

وبخلاف اللاعب الدولى التونسى، يرغب محمود علاء مدافع الفريق الأول بنادى الزمالك، فى الرحيل عن صفوف بطل السوبر الأفريقى، الذى تلقى أكثر من عرض خلال الفترة الماضية للاحتراف فى الدوريات الأوروبية، لكنها جميعًا تم رفضاً من جانب مجلس الإدارة والجهاز الفنى، فى ظل حاجة الفريق إلى خدمات هداف الدورى المصرى الموسم الحالى، مع حصول المدافع الشاب على وعد بالرحيل خلال الانتقالات الصيفية المقبلة، حال الاستقرار على بديل مميز له، وتقديم عرض يليق باسم القلعة البيضاء.

ويوجد فى الزمالك 3 لاعبين آخرين فى مهب الرحيل بداعى عدم قناعة الجهاز الفنى بخدماتهم خلال الفترة الحالية، وهم كريم بامبو، وعمر السعيد، ومحمد حسن، ليكون رحيلهم عن بطل السوبر المصرى مسألة وقت، فى ظل عدم الاعتماد عليهم منذ قدوم المدرب الحالى باتريس كارتيرون.

ومن جانبه قرر محمود عبدالرازق "شيكابالا"، قائد فريق الزمالك، تعليق حذاءه بنهاية الموسم الجارى، مكتفيًا بما حققه خلال السنوات الماضية برفقة الفارس الأبيض على المستوى المحلى والقارى، وكذلك خلال رحلة احترافه فى الدوريات الأجنبية، لذلك سيعمل الزمالك بقوة خلال الفترة المقبلة على تدعيم صفوفه.

وقال طارق السيد أسطورة نادى الزمالك، أن الأبيض يحتاج فى الوقت يحتاج إلى التركيز ثم التركيز من أجل المنافسة على البطولات التى يشارك فيها، بعدما حقق 4 بطولات كبرى "كأس مصر والكونفيدرالية والسوبر المصرى والسوبر الأفريقى" بخلاف الفوز بالسوبر المصرى السعودى، على حساب الهلال السعودى.

وأكد مدافع الزمالك السابق فى تصريحات خاصة أن الزمالك يملك مجموعة مميزة من اللاعبين خلال الفترة الحالية، بغض النظر عن المستبعدين من حسابات باتريس كارتيرون، أو المقرر رحيلهم طبقًا لرأى اللجنة الفنية، التى تتابع اللاعبين عن قرب من أجل الاستقرار على الأفضل والراحلين بنهاية الموسم الجارى.

وعن المراكز التى يحتاج الزمالك تدعيمها فى فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، شدد طارق السيد على ضرورة غلق هذا الملف أمام اللاعبين الحاليين، من أجل عدم إثارة البلبلة بين النجوم وخروجهم من تركيزهم مما يهدد مسيرة الأبيض فى البطولات التى يشارك فيها حاليًا.

وزاد السيد فى تصريحاته، أن لجنة الكرة فى الزمالك تتبع طرق عملها من أجل تجهيز مجموعة من اللاعبين المميزين، قبل فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، لكن دون علم الفريق الأول حتى لا ينتشر الأسماء بين النجوم، وتتراجع النتائج فى مختلف البطولات، خاصة بعد نشوة الفوز بخمسة ألقاب فى موسم ونصف.

ويرى أسطورة الزمالك، أن الأهلى حسم لقب الدورى بشكل كبير، بعدما انطلق قطاره فى المسابقة المحلية دون توقف تحت قيادة السويرى رينيه فايلر، لذلك طالب القلعة البيضاء بالتركيز بشكل أكبر على البطولات الأخرى، ما أجل مواصلة الظهور على ساحة التتويج، بشكل مستمر.

وفى النادى الأهلى، أكد محمد يوسف المدير الفنى السابق للمارد الأحمر، والمتوج بأخر لقب دورى أبطال أفريقيا حصل عليه الشياطين موسم 2013، أن النادى الأهلى يسير بخطى ثابتة فى مختلف البطولات حاليًا، تحت قيادة السويسرى رينيه فايلر، وبات قرًيبا من حسم لقب الدورى المصرى للمرة الـ 42.

وطالب محمد يوسف، نظيره رينيه فايلر بالمحافظة على قوام الأهلى الحالى، خلال الفترة المقبلة، خاصة أن جميع المراكز فى المارد الأحمر مكتملة، سواء فى التشكيل الأساسى أو دكة البدلاء، وهو يعطى الجهاز الفنى مرونة أكثر للتعامل مع ضغط المباريات وكذلك الغيابات سواء لعدم القناعة الفنية أو التدوير أو الإصابة.

وحول صفقات فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، طالب مدرب الأهلى السابق، بغلق الباب ضد الاجتهادات فيما يخص الراحلين أو المقرر التعاقد معهم، على الأقل لمدة شهرين مقبلين، والتركيز على البطولة الغائبة عن القلعة الحمراء منذ 7 سنوات، والتى باتت مطلبًا رئيسيًا للجماهير الحمراء.

وختم محمد يوسف تصريحاته الخاصة، بمنح المدرب السويسرى الحرية الكاملة فى تحديد ملف الراحلين عن القلعة الحمراء، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، كذلك الموافقة على الصفقات الجديدة التى تخدم الشياطين لمجاراة التطور الرهيب فى الدوريات الأفريقية بصفة عامة والعربية على وجه الخصوص، وكذلك من أجل تحقيق الأهداف المنشودة والخطة والمحددة من مجلس الإدارة، والقدرة على محاسبة الجهاز الفنى حال الفشل فى الفوز بالبطولات.