رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
سياسة البرلمان

برلمانية تدعو لانعقاد جلسات النواب بما لا يزيد عن 100 عضو.. والتصويت إلكترونيا

جريدة الزمان

طالبت النائبة داليا يوسف، عضو مجلس النواب، بتغيير مكان انعقاد جلسات مجلس النواب في ظل الظروف الطارئة التي تمر بها البلاد.

وأوضحت يوسف أن الدستور نص في المادة 114 منه علي أن: "مقر مجلس النواب مدينة القاهرة. و يجوز له في الاستثنائية عقد جلساته في مكان اخر، بناء علي طلب رئيس الجمهورية، او ثلث عدد أعضاء المجلس".

وأوضحت أن المادة 4 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب نصت على أن "يكون مقر مجلس النواب مدينة القاهرة، ويجوز له في الظروف الاستثنائية عقد جلساته في مكان اخر, بناء علي طلب رئيس الجمهورية, او ثلث عدد أعضاء المجلس، واجتماع المجلس علي خلاف ذلك, وما يصدر عنه من قرارات, باطل".

ولفتت إلي أن هذا يعني... أنه يحق للبرلمان تغيير مكان الانعقاد سواء للجلسات العامة او حتي للجان،لاسيما الظروف التي تمر بها البلاد ظروفا تعد الاستثنائية و طارئة.

واكملت عضو البرلمان. أنه على الصعيد الدولى نجد بعض البرلمانات الاخري اقتصرت الحضور علي النواب أصحاب الطلبات والموضوعات و قامت بتوزيعهم علي مقاعد مخصصة تراعي المسافات الصحية مثل بريطانيا، والبرلمان الاوروبي سلك مبدأ البرلمان الالكتروني حيث يستعد للتصويت من خلال الأيميل الرسمي علي قانون مواجهة الكورونا.

واقترحت انعقاد الجلسات العامة بمكان منعزل تماما وتحت قبضة صحية مؤمنة تماما، ولا يسمح الا للأعضاء فقط الدخول، ولا يسمح بتواجد اكثر من مائة نائب بالجلسة العامة بالتناوب مع باقي النواب.

وطالبت بالتصويت على القوانين من خلال التابلت، وهو مجهز ببرنامج للتصويت وبالتالى لن يكون هناك عائقا امام النواب، وتفعيل التوقيعات و وتلقي المستندات والطلبات الرقابية الكترونيا من على التابلت.

النائبة  داليا يوسف مجلس النواب اللائحة الداخلية الزمان

استطلاع الرأي

192