رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تقارير

التنمية المحلية تعلن النفير للحد من انتشار الوباء القاتل

جريدة الزمان

حملات مكثفة لمنع "الشيشة" و"الجيم" و"السناتر"

المحافظات تعلن السيطرة على مخالفات انتشار "كورونا "

وجه اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، المحافظين بتكثيف الحملات لمتابعة قرارات حظر تقديم الشيشة بالمقاهى الشعبية والكافيهات، وإغلاق صالات الجيم والسناتر التعليمية، ومنع إقامة الأسواق الأسبوعية بالمحافظات لمواجهه خطر فيروس كورونا، فى ضوء تفعيل الإجراءات الوقائية والاحترازية التى تتخذها حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، لمواجهة خطر فيروس كورونا المستجد.

وأصدر "شعراوى" تعليمات مشددة بإلزام رؤساء المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية القروية كل فى نطاق اختصاصه بالتنبيه على أصحاب المحال العامة بعدم تقديم الشيشة وغيرها من أدوات التدخين لرواد تلك المحال، ومنعها منعا باتاً وذلك حرصاً على صحة وسلامة المواطنين.

وأضاف "شعراوى" أن التقرير أشار إلى أن المحافظات نجحت بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية فى غلق 2600 مركز وسنتر للدروس الخصوصية حتى الآن.

وقال وزير التنمية المحلية أن الوزارة ستواصل متابعتها لجهود المحافظات فيما يخص سناتر الدروس الخصوصية وتم أيضاً غلق الحضانات بالتنسيق مع مديريات التضامن.

وقد أهاب وزير التنمية المحلية بالمواطنين فى اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية التى أعلنت عنها الحكومة سواء ممثلة فى مركز معلومات مجلس الوزراء ووزارة الصحة المصرية أو منظمة الصحة العالمية خاصة فى البيان الذى أصدرته منذ أيام وعلى رأسها التحذير من مخاطر تداول "الشيشة" فى المقاهى والمطاعم والكافيهات، وأشار شعراوى إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن تدخين "الشيشة" لا ينقل فيروس كورونا فقط، بل أن التبغ أيضا يؤثر على المناعة وصحة الجسم بشكل عام، ما يجعله أكثر ضعفاً فى مقاومة الفيروس، لذا تتطلب المصلحة العامة للمواطنين وفى إطار الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة فى هذه المرحلة لمنع انتشار أو نقل فيروس كورونا أن يتم منع "الشيشة"، وقال شعراوى إن الوزارة بدأت بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية فى اتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن للحفاظ على سلامة المواطنين.

كما أوضح وزير التنمية المحلية، أن الحملات المكثفة مستمرة فى غلق الصالات والمراكز الرياضية (الجيم)، متابعاً: أن غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة على تواصل مستمر مع غرف العمليات بالمحافظات لمتابعة جهودها أيضاً لتنفيذ قرار وزيرة التضامن الاجتماعى بتعليق كافة الأنشطة المتعلقة بالحضانات لمدة أسبوعين، وكذا حملات غلق مراكز وسناتر الدروس الخصوصية والتعليمية التى تم تكليف الأجهزة المعنية بوزارة الداخلية بها بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظات وعلى رأسها مديريات التربية والتعليم، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

من جانبه قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمى لوزارة التنمية المحلية فى تصريحات خاصة: إن كل محافظ مسئول باتخاذ الإجراءات الاحترازية داخل نطاق المحافظة، للوقاية من فيروس كورونا، لافتاً إلى أن العديد من المحافظات منعت إقامة الأسواق الشعبية خلال الفترة الراهنة من بينها محافظة القاهرة والجيزة ودمياط، خوفاً من التجمعات، وذلك للوقاية من فيروس كورونا.

وأضاف "قاسم"، أن هناك تعليمات صدرت للمحافظات بغلق جميع المراكز التعليمية خلال فترة الأسبوعين الإجازة، وذلك فى ظل إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

وأوضح أنه تم إصدار قرار بمنع تداول الشيشة، ووجه المحافظون باتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع تداولها بشكل كامل، متابعاً: أنه تمت مصادرة الشيشة من العديد من الأماكن والكافيهات فى كافة المحافظات، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية بعد ساعات من إصدار القرار.

من جانبه أعلن اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة أن أجهزة المحافظة قامت باتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، مشيرًا إلى غلق 560 مركزًا تعليميًا حتى الآن على مستوى المحافظة، و250 مركزًا رياضيًا، و850 حضانة.

وأشار عبدالعال إلى أن الحملات المستمرة على الكافيهات والمقاهى المخالفة لقرار حظر الشيشة أسفرت عن ضبط 7100 شيشة، كما تم إغلاق 690 مركزا تعليميا (سنتر) و43 "سايبر" و317 مركزا رياضيا (جيم).

شنت أيضاً محافظة الجيزة، حملات مكثفة على المقاهى تطبيقاً لقرار حظر الشيش على المقاهى والكافيهات ضمن خطة المحافظة لمواجهة فيروس كورونا، حيث تمكنت الحملات من مصادرة أكثر من 1000 شيشة، بعد ساعات من إصدار القرار بكافة الأحياء والمراكز.

وأكد محافظ القاهرة، إغلاق الأسواق الأسبوعية بالمراكز والمدن، وكذلك الحدائق العامة على مستوى المحافظة، وحظر إقامة أى تجمعات.

بينما قرر اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس منع تقديم الشيشة بالمقاهى والكافيهات الموجودة بجميع أحياء محافظة السويس.

واتخذت محافظة الإسكندرية أيضا، 3 قرارات ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، عقب قرار رئاسة الجمهورية بتعطيل المدارس والجامعات وغلق السناتر التعليمية، والبدء فى إجراءات الوقاية على مستوى المحافظة.

كما شدد عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية بحظر إقامة الأسواق والسويقات الأسبوعية بجميع أنحاء المحافظة بصفة مؤقتة وغلق جميع المراكز التعليمية تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء للوقاية من خطر فيروس كورونا.

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.995616.0956
يورو​ 17.747117.8612
جنيه إسترلينى​ 20.757520.8792
فرنك سويسرى​ 16.312016.4207
100 ين يابانى​ 14.629214.7220
ريال سعودى​ 4.26224.2900
دينار كويتى​ 52.677753.0419
درهم اماراتى​ 4.35434.3824
اليوان الصينى​ 2.28862.3031

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 763 إلى 766
عيار 22 700 إلى 702
عيار 21 668 إلى 670
عيار 18 573 إلى 574
الاونصة 23,743 إلى 23,814
الجنيه الذهب 5,344 إلى 5,360
الكيلو 763,429 إلى 765,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
192