رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

رياضة

أمين عام الكاف: لم يتم إلغاء مسابقات دورى الأبطال.. وهذا مصير نجوم الكونفدرالية (حوار)

لا نقبل وصاية أحد.. ونعمل على تجاوز تبعات توقف الكرة فى العالم

"أكد عبدالمنعم باه، القائم بأعمال أمين عام الاتحاد الأفريقى لكرة القدم (الكاف)، أنه لم يتم إلغاء أى مسابقة قارية فى الوقت الحالى، مشيرا إلى أن الكاف يتابع الموقف العالمى يوما بيوم، مع الفيفا ومنظمة الصحة العالمية والسلطات المحلية لكل دولة.

وكشف باه، عن قرار جديد، بمشاركة بطل كأس الكونفدرالية ووصيفه هذا الموسم، بدورى الأبطال الموسم المقبل، وكذلك استحداث الكاف لبطولة دورى أبطال أفريقيا للسيدات فى الفترة المقبلة".

إلى نص الحوار..

هل يمكنك أن تمنحنا لمحة عن الوضع الحالى للمسابقات الأفريقية وخطط الكاف لها فى دور الوباء الحالى؟

فيما يخص موعد كأس الأمم الأفريقية 2021، والتصفيات المؤهلة لها، وكأس الأمم الأفريقية للسيدات، ومن سيستضيفها وموعدها النهائى والتصفيات، وبطولة الأمم الأفريقية للمحليين، وهل تم تأجيلها أم إلغاؤها نهائيا، بالنظر لكون كأس الأمم ستقام فى 2021.

الوضع الحالى كما تعرفون، أننا قمنا بتعليق كافة الأنشطة، من حيث المسابقات وورش العمل وغيرها، والتى كانت مقررة فى مارس وأبريل. نتابع تطور الموقف عن كثب مع مختلف الشركاء، مثل الفيفا ومنظمة الصحة العالمية والسلطات المحلية، الوضع الحالى هو أنه لم يتم إلغاء أى مسابقة ولا توجد أى خطط لذلك، ونعمل على خيارات مختلفة لإعادة جدولة المسابقات المتأثرة بالموقف.

بخصوص كأس الأمم الأفريقية، نأمل بشدة أن تنتهى هذه الأزمة قبل الصيف، إذا تأكد ذلك يمكننا حينها خوض تصفيات كأس الأمم الأفريقية بين سبتمبر ونوفمبر، وأن نحتفظ بالموعد المقرر لكأس الأمم فى يناير وفبراير.

بخصوص كأس الأمم الأفريقية للسيدات، الموقف حاليا هو أننا تلقينا عروضا للاستضافة من نيجيريا وغينيا الاستوائية، وطلب الكاف المزيد من الوثائق من الاتحادين، وما زلنا فى الانتظار. بخصوص التصفيات ما زلنا ندرس خيارات مختلفة.

بخصوص بطولة الأمم للمحليين، حتى الآن لم يتم إلغاؤها، ونأمل أن نتمكن من إيجاد موعد بديل لها فى وقت لاحق من العام الحالى 2020.

فيما يتعلق بكأس الأمم الأفريقية للسيدات، هل تم منح موعد نهائى لأصحاب العروض فى تقديم الوثائق المطلوبة؟

نعم قمنا بذلك، وطلبنا ضمانات إضافية من السلطات العليا للبلدين، وتعرفون أن مثل هذه الوثائق قد تحتاج لبعض الوقت.

هل هناك موعد نهائى لتحديد البلد المضيف لكأس الأمم الأفريقية للسيدات؟

نأمل فى أن نتمكن من الاختيار بنهاية أبريل. بعد ذلك سيكون متخذ القرار هو لجنة الكاف التنفيذية، وعلينا أن نحدد موعد اجتماعها المقبل فى أقرب فرصة بحسب الموقف.

حتى الآن ما الخيارات المتاحة بالنسبة لمسابقات الأندية؟

فيما يخص النسخة الحالية من مسابقتى الأندية، يتبقى فقط نصف النهائى والنهائى، وسنرى ما سيحدث فى الأسابيع القليلة المقبلة من تطور للوضع، وكيف يمكننا إعادة جدولة المباريات فى الأشهر المقبلة إذا تطلب الأمر، وبالنسبة للموسم الجديد يبدو الأمر أكثر صعوبة؛ لأنه سيعتمد على ما سيحدث فى المسابقات المحلية عبر أنحاء القارة.

إذا تم ترحيل بطولة كأس العالم للأندية بشكلها الجديد من 2021 إلى عام 2022، هل ستكون بطولة دورى الأبطال 2021 هى المؤهلة مثلما هو الموقف حالياً، أم دورى الأبطال 2022؟

ما زال الأمر قيد الدراسة والمناقشات، وسيعتمد ذلك على تأثير الأزمة الحالية على أجندة دورى الأبطال 2020- 2021.

هل تم تأكيد مشاركة طرفى نهائى كأس الكونفدرالية فى النسخة المقبلة من دورى الأبطال؟

نعم، سيشارك طرفا نهائى كأس الكونفدرالية فى دورى الأبطال الموسم المقبل.

فى هذا الشأن، إذا كان لبلد ما حامل لقب دورى الأبطال، طرف فى نهائى كأس الكونفدرالية، وكذلك بطل الدورى المحلى بها، هل يمكنها إذاً المشاركة بثلاثة أندية؟ فى حالة عدم إمكانية حدوث ذلك، لمن ستكون الأولوية فى المشاركة بين هذا الثلاثى؟

هذا الأمر ما زال قيد المناقشة، وسيتم الانتهاء منه فى غضون الأسبوعين المقبلين، لكن الفكرة هى ألا يكون هناك أكثر من 3 أندية مشاركة من نفس البلد.

هل يمكن للاتحاد الأفريقى التدخل بشأن قوانين الانتخابات داخل الاتحادات الوطنية.. مثلما هو الحال فى زامبيا وكينيا؟

الموقف الحالى هو أننا لا نتدخل، وأن الفيفا يتابع حالات بعينها، فى المستقبل يمكن أن يكون للكاف دور، ونقوم بتشكيل لجان مستقلة يمكنها التعامل مع مثل هذه الأمور.

هل يملك الفيفا لائحة تتيح له فرض الوصاية على الاتحادات الوطنية إذا انتهت مدة ولايتها، وهل يخبرون الكاف بذلك، مثلما حدث فى زامبيا على سبيل المثال؟

بالنسبة للسؤال الأول لست خبيرا بهذا الأمر لكن حسب لوائح الكاف، يعترف الاتحاد الأفريقى فقط بإدارات اتحادات الأعضاء التى تم انتخابها، ويجب أن يكون الأمر مماثلاً فى لوائح الفيفا، لذا ولأنه تم تأجيل انتخابات الاتحاد الزامبى لكرة القدم؛ بسبب أزمة فيروس كورونا الحالية، طلب الفيفا الإبقاء على اللجنة التنفيذية الحالية للاتحاد لحين عقد الانتخابات.

وبالنسبة للسؤال الثانى، نعم يتم إخطار الكاف بالأمر.

كيف سيتعامل الكاف مع أزمة المستحقات المتأخرة للحكام، والتى يعود بعضها لعام 2018؟

حقيقى أن هناك تأخرا فى صرف المستحقات، اليوم طاقم الكاف بالكامل يعمل من المنزل باستثناء الإدارة المالية وأنا شخصياً، ونستغل هذه الفترة الهادئة نسبيا لننهى هذه الأزمة.

ما المشكلة التى أدت لتأخر وصول المستحقات فى موعدها المحدد؟

لم أكن مسئولاً فى هذا الوقت، لكن يمكننى أن أقول نقطتين أساسيتين. الأولى هى نقص الموارد، حيث كانت إدارتنا المالية مثقلة بالأعباء، حيث قمنا بتعيين شخصين جديدين فى آخر أسبوعين، وما زال أمامنا ثلاثة أماكن شاغرة أخرى. الثانية هى أن الإجراءات الداخلية كانت صعبة للغاية، ونحن نراجع هذا الأمر حاليا.

هل سيتم اعتماد اجتماع الفيديو عن بعد بالنسبة لاجتماعات اللجنة التنفيذية من الآن فصاعداً؟

بالتأكيد الأزمة الحالية تدفعنا للنظر فى مثل هذا النوع من الحلول، فاجتماع اللجنة الطبية الأخير جرى بهذه الصورة، ونخطط لأن يتم اجتماع لجنة الحوكمة المقبل بهذه الكيفية أيضاً.

هل يمكن أن نعرف هل ستقام انتخابات رئاسة الاتحاد الأفريقى المقررة عام 2021؟ وهل هناك موعد للتقدم بطلبات الترشح؟

أعتذر لأننى لا أملك إجابة دقيقة، لكن هذا محدد بوضوح فى لوائح الكاف، فإذا لم أكن مخطئاً، الانتخابات ستكون خلال الجمعية العمومية لعام 2021، لست واثقاً من التاريخ المحدد لها بعد، وأعتقد أن المرشحين يقدمون طلباتهم قبل ذلك بأربعة أشهر.

ذكر البعض من مسئولى الكاف سابقاً، أن من ضمن أسباب عدم وجود بطولة للأندية للسيدات فى أفريقيا، هو أن الدوريات الوطنية للسيدات لا تملك الاحترافية الكافية، لماذا لم يقم الكاف بفرض التراخيص اللازمة، مع وجود تداعيات على اتحادات الأعضاء، التى لا تملك دوريات وطنية للسيدات، وبالتالى لا يمكنها تسجيل أنديتها بالتصفيات القارية.

ما الحل فى رأيك؟

ربما يكون من المبكر للغاية الكشف عن ذلك، لكننا نعمل بالفعل حالياً على أن يكون هناك دورى أبطال أفريقيا للسيدات، آمل أن نتمكن من منح المزيد من التفاصيل فى الفترة المقبلة، وتطوير الكرة النسائية أحد أهم أولوياتنا.

أعتقد إذا لم أكن مخطئاً أن هناك بالفعل أكثر من 30 دولة أفريقية تملك دورى للسيدات، وفى الوقت الحالى نحاول قياس مدى قوة هذه الدوريات، لكن أعتقد أن إطلاق مسابقة قارية لأندية السيدات، سيكون طريقة جيدة لتقوية هذه الدوريات.

قبل تعيينك كان هناك أمينان عامان للكاف لفترة قصيرة، هل ستبقى لفترة أطول حتى لا يبحث الكاف عن أمين عام رابع فى أربع سنوات؟ ألا تعترف أن عدم الاستقرار ليس جيداً بالنسبة لإدارة الاتحاد؟

هذا أمر خارج عن إرادتى.

لكن هل أنت مستعد للاستمرار إذا طلب منك الرئيس واللجنة التنفيذية ذلك؟

بالطبع سأفعل.

هل يملك الكاف أى قلق بشأن اللاعبين فى أفريقيا، حيث إن تعليق نشاط كرة القدم الحالى يؤثر على حياة هؤلاء الذين يعملون فى هذه الصناعة عبر العالم؟ كيف يمكن للاتحاد الأفريقى أن يساعد لاعبى كرة القدم فى القارة، خاصة مع معاناة الدوريات المحلية حالياً وعدم تقديم مزايا مربحة بهذه الفترة؟

جزء كبير من عوائد الكاف يتم تقسيمها على الأندية، وبالتالى للاعبين المحليين. اليوم ومن جانبنا نتعهد بمنح نفس الجوائز المالية لمسابقاتنا، حتى لو تأثرت العوائد بالأزمة الحالية، لكن يمكننا أيضاً النظر لطرق أخرى استثنائية، خاصة إذا استمرت هذه الأزمة لوقت أطول.