الحكومة ترد أمام مجلس الشيوخ: تقديرات الضرائب الجزافية شبه انتهت نائب وزير المالية: التشوهات وإساءة الاستخدام تدفع للتعديل التشريعي على قوانين الضرائب رفع جلسات الشيوخ لـ 26مايو بعد مناقشة ملفات الاستثمارات الأجنبية مدحت العدل يكشف حقيقة خلافه مع نيللي كريم بعد مسلسلها الأخير مدحت العدل لـ ياسمين صبري: شوفي محمد صلاح بيطور من نفسه إزاي مدحت العدل يرد على مطالبات اعتزال يحيى الفخراني بعد دوره في عتبات البهجة مدحت العدل عن تجسيد منى زكي لـ أم كلثوم: هتنجح وتكسر الدنيا الثلاثاء: ”الصوت الذھبي” يعلن نتائج الدورة الجديدة في حفل بدار الأوبرا الأوبرا تحتفى بعمار الشريعى على المسرح الكبير الحلو والحجار ونجوم الأوبرا مع نسمة والأطفال فى دنيا الشريعى على المسرح... تأجيل جلسة طلب إخلاء سبيل سما المصري إلى 19 مايو المقبل برلماني يسأل الفريق أسامة ربيع: لماذا إيرادات قناة السويس ضعيفة؟.. ورئيس الهيئة يرد بحضور الوزير..تعليم النواب تناقش موازنة وزارة التعليم العالي والهيئات التابعة لها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«استرداد المصروفات» يشعل خلافًا بين الأسر المصرية وأصحاب الحضانات

متضررون: نحتاج أموالنا التى أنهاها الحظر.. وأصحاب حضانات: ترحيل المصروفات للعام الجديد

 

يعيش قطاع كبير من المواطنين فى ظل أزمة كورونا، مع أصحاب الحضانات التى يرتادها أطفالهم بعد أن رفضت حضانات رد المصروفات التى حصلوا عليها من أولياء الأمور ممن يعانون البطالة الآن، وقد لجأ أولياء أمور تلك الحضانات لاسترداد المصروفات ليس فقط لأنه حقهم المشروع ولكن لاستخدام المصروفات فى الإنفاق على مصروفات المعيشة.

"طالبناهم بالمصروفات قبل إغلاق محل عملى وتحججوا بعودة الدراسة بعد انتهاء الحظر".. بتلك العبارة بدء "مصطفى القط" حديثه لـ"الزمان"، قائلاً: "بعد قرار وزير التربية والتعليم تعليق الدراسة وفى الحضانات تعليق الدراسة أيضًا، تواصلت مع إدارة الحضانة، حيث إن أطفالى الثلاثة قد دفعت لهم كامل المصروفات وقيمتها 10 آلاف جنيه للثلاثة وهم "مريم ومنة" توأمان بمرحلة "كى جى 1" وأدهم "كى جى 2"، وهو آخر ترم له بالحضانة، ولكن إدارة الحضانة أخبرتنى بأن الدراسة سوف يتم استئنافها الفترة القادمة قبل أن تسوء الأمور لهذا الحد".

وأضاف: "خيرونى أولاً بين استرداد المصروفات للتوأمين أو ترحيلها للعام الدراسى القادم، أما بالنسبة لابنى أدهم وهو آخر ترم سوف تسترد قيمة المصروفات بالكامل ولكن لم استرد مليما واحدا، فطلبت منهم كامل المصروفات لأبنائى الثلاثة لأنه فى العام القادم سوف أقدم للطفلتين التوأمين فى حضانة أخرى ورفضوا استرداد الأموال وهو ما دفعنى إلى تحرير محضر إدارى ضدهم بقسم شرطة روض الفرج".

وأضاف: "تقدمت أيضا بمذكرة إلى مديرة التضامن الاجتماعى بالقاهرة وهى جهة الولاية عليهم ولم أكن الوحيد ضمن قائمة أخرى ضمت عشرات من أولياء الأمور ممن عانوا نفس المشكلة، والآن حالى صعب للغاية فأنا موظف حسابات بشركة للغزل والنسيج وقد اضطرت الظروف صاحبها لإغلاق محل العمل لحين زوال المشكلة بعد ظهور حالات مصابة بالكورونا، وقيمة المصروفات لو كنت استردتها لساعدتنى فى مصروفات المنزل بدلاً من بيع جزء من مصوغات زوجتى".

ويلتقط "محمود رشيد" طرف الحديث، قائلاً إنه سدد لطفله فى "كى جى 2" المصروفات على قسطين، والمشكلة كانت مع القسط الثانى والذى طالبتنى به إدارة الحضانة مع بداية الحديث عن أزمة كورونا واحتمال تأجيل الدراسة وكانت تسارع الوقت من أجل الحصول على القسط الثانى ودفعت بالفعل ومع الأسف فوجئت بقرار وقف الدراسة وتعنت الحضانة وصاحبها فى استعادة المصروفات ومع محاولات أولياء الأمور تم إسكات بعضهم خوفًا من المشاكل والبلاغات.

وأضاف، لم أسترد أى جزء من قيمة المصروفات ومع الأسف أحاول معهم بكل الطرق الودية لكن بدون فائدة ولا حياة لمن تنادى، وهناك محاولة أخيرة قبل تحرير محضر بقسم الشرطة.

من جانبه، أوضح محمد كمال الخبير التربوى، أن أزمة المصروفات لا تزال قائمة بين المدارس والحضانات الخاصة وبين أولياء الأمور، وفى حالة المدارس الخاصة تم تعويض الحصص عن طريق الدراسة الأون لاين وشرح المنهج عبر الصفحة الرسمية للمدرسة، وذلك أفضل من عدم وجود دراسة نهائى، وفى تلك الحالة لجأت الوزارة للوقوف فى الحياد وعدم التدخل لدى إدارات المدارس الخاصة من أجل استعادة المصروفات، لأنه عمليًا الدراسة مستمرة ولكن أون لاين.

وأضاف، أن الحضانات خاصة الأطفال فى عمر ثلاث سنوات لا يوجد وجه حق لدى إدارة الحضانة لرفض رد المصروفات وعلى المتضرر اللجوء لوزارة التضامن الاجتماعى جهة الولاية على الحضانة.

فيما أكدت "هبة رسلان" صاحبة حضانة: اتفقنا مع أولياء الأمور على ترحيل مصروفات الترم الثانى للترم الأول من العام الدراسى الجديد 2021، وذلك يضمن حق أولياء الأمور وبالنسبة للأطفال فى مرحلة "كى جى 2"، تم الاتفاق على استرداد المصروفات ولكن على دفعات حتى لا يؤثر ذلك على وضعنا المادى والهدف بالنهاية الوصول إلى صيغة ترضى جميع الأطراف.