رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
خير أجناد الأرض

الجيش يواجه أخطر حربين فى العصر الحديث

جريدة الزمان

القوات المسلحة تتصدى للإرهاب وتحاصر الوباء

فيود: شعارنا.. يد تبنى وأخرى تحمل السلاح

بخيت: مؤسسات الدولة تقوم بدور عظيم لمنع انتشار الفيروس

للحد من انتشار فيروس كورونا، نفذت عناصر الإدارات التخصصية المعنية بالقوات المسلحة عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لموقفى النقل الجماعى بالمرج ومدينة السلام، إضافة إلى محطة 23 يوليو بالمرج للقطارات والشوارع الرئيسية والمرافق الخدمية المحيطة بها.

وكان المتحدث العسكرى، العقيد تامر الرفاعى، قد أعلن، فى بيان له، الدفع بأطقم التطهير للقيام بأعمال التعقيم الوقائى لتلك المرافق الحيوية والتى تشهد فى الحالة الطبيعة تردد أعداد كثيفة من المواطنين عليها باعتبارها من أهم مواقف النقل الجماعى التى تخدم عددا كبيرا من سكان محافظات الدلتا وإقليم القناة والصعيد، حيث قامت القوات المسلحة بتنفيذ جميع الإجراءات الوقائية بمحطة مترو الأنفاق "المرج الجديدة" وما تحتويه من مكاتب وبوابات للدخول والخروج وأرصفة وأماكن الانتظار، علاوة على كونها من أهم محطات خطوط مترو الأنفاق التى تشهد كثافة عددية من المستخدمين لها، كذلك محطة 23 يوليو للقطارات بمنطقة المرج ذات الكثافة السكانية العالية.

كما قامت المنطقة الجنوبية العسكرية بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لعدد من المرافق الحيوية والمنشآت التى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين، فضلا عن الشوارع والميادين الرئيسية بالمحافظات، كما تم تطهير ديوان عام محافظة أسيوط ومحطة السكك الحديدية وجامعة أسيوط وعدد من الشوارع والميادين الرئيسية وعدد من البنوك ذات الإقبال الجماهيرى الكبير، وتم تطهير محطة قطار سوهاج وعدد من الشوارع والميادين الرئيسية، كذلك ديوان عام المحافظة ومحطة قطار قنا ومحطة قطار الأقصر، فضلاً عن تنفيذ أعمال التعقيم لجامعة أسوان ومحطة السكة الحديد وعدد من الشوارع والميادين ذات الكثافة السكانية، كما قامت العناصر بتعقيم الشوارع الرئيسية بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

وأوضح المتحدث أن القوات المسلحة حرصت على استخدام أحدث وسائل ومعدات التعقيم والتطهير ذات المعايير العالمية لضمان تنفيذ كافة أعمال التطهير بأعلى جودة وأكبر مساحة ممكنة، وفى أوقات فرض حظر التجوال لضمان عدم تعطل حركة سفر المواطنين وتنفيذ أكبر قدر ممكن من أعمال التطهير الوقائى بتلك الأماكن أثناء خلوها من المواطنين المترددين فى ذلك الوقت.

وذلك فى إطار تطويع القوات المسلحة لجميع إمكاناتها وجهودها المتواصلة لمساندة أجهزة الدولة المختلفة لتنفيذ الحملة الوقائية الموسعة لمواجهة خطر انتشار فيروس "كورونا".

وفى تصريح لـ"الزمان" قال اللواء أركان حرب فؤاد فيود، مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن جهود القوات المسلحة فى عمليات التطهير والتعقيم لم تقتصر على محافظة القاهرة فقط، بل جميع محافظات مصر مثل الإسماعيلية وبورسعيد والإسكندرية وجميع القرى، مشيرا إلى أن إدارة الحرب الكيميائية تساعد فى تطهير كل شبر فى مصر، وهذا يدعو إلى المقارنة بين نسبة الإصابات حول العالم وبين مصر التى تحميها قواتها المسلحة.

وأضاف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن القوات المسلحة لها دور عظيم فى القضاء على هذا الوباء، لافتا إلى أن شعار الجيش "يد تبنى ويد تحمل السلاح"، وهذا معناه أن كل من يحاول الاقتراب من ذرة رمل فى سيناء أو أى مكان على أرض مصر سيواجه الموت، وكل من يحاول افتعال المشاكل أو زعزعة النظام داخل البلد سيجد من يتصدى له سواء من قوات الشرطة أو الجيش.

وأوضح اللواء فؤاد فيود، أن إخوان الشر الذين يحاولون أن يعكروا صفو البلد الآن يلاقون جزاء أفعالهم، وتابع، المذيع التابع لهذه الجماعات الإرهابية عندما خرج على أحد قنواتهم يدعوا المصريين المصابين بالكورونا أن يذهبوا إلى أقسام الشرطة ويصافحوا الضباط لإصابتهم بالعدوى هو نفسه أصيب بالمرض وهذا جزاؤه من الله.

وشدد اللواء فيود على ضرورة الالتزام بالتواجد فى المنزل حتى تنتهى الغمة، من أجل حماية الفرد وأسرته، وفى حالة الالتزام بالتعليمات ستمر الأزمة بسلام.

ولفت اللواء فؤاد فيود، إلى أن المشهد الذى رأيناه فى محافظة الإسكندرية وباقى المحافظات فى عيد شم النسيم، حيث خلت الشوارع والحدائق من المواطنين تماما، يدل على أن الشعب المصرى لديه الوعى الكامل للأزمة التى يواجهها وهو شىء مشرف ويدعو للفخر.

كما أكد اللواء أركان حرب حمدى بخيت، الخبير الاستراتيجى والعسكرى، أن مؤسسات الدولة تقدم جهودا فاعلة وعاجلة ورشيدة لاحتواء كارثة انتشار فيرس covid 19 والمعروف بـ"كورونا"، معربا عن خالص تقديره للقيادة العامة للقوات المسلحة وتشكيلاتها الميدانية وأفرعها الرئيسية وتحديداً إدارة الحرب الكيميائية.

وأعرب الخبير الاستراتيجى والعسكرى، عن شكره لجهاز الشرطة المصرية بجميع أجهزته وإداراته لما يقوم به من إجراءات احترازية ميدانية فى كافة أنحاء محافظات الجمهورية للتصدى بالإجراءات الوقائية لمواجهة هذا الوباء فى الوقت والمكان المناسب، مناشدا جميع العناصر المسئولة بنشر الوعى فى الأسرة.

ولفت اللواء حمدى بخيت، إلى أهمية دور مؤسسات المجتمع المدنى والأحزاب والإعلام لرفع مستوى وعى المواطنين للوقاية واحتواء الوباء ومنع انتشاره، مشيدا بجهود وزارة الصحة بأجهزتها المختلفة لما تقدمة من جهود مضيئة وفاعلة فى التصدى لهذا الوباء.

ودعا اللواء بخيت، الشعب المصرى بضرورة التكاتف والتحلى بالوعى والإرادة فى التعامل مع هذا الوباء، مشددا على ضرورة الانصياع إلى كافة التوجيهات والتعليمات والتحذيرات الصادرة من وزارات وأجهزة ومؤسسات الدولة المعنية بمواجهة الكارثة من أجل الحفاظ على ما حققناه من مكاسب وإنجازات وتنمية خلال السنوات الأخيرة.

القوات المسلحة الجيش

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.995616.0956
يورو​ 17.747117.8612
جنيه إسترلينى​ 20.757520.8792
فرنك سويسرى​ 16.312016.4207
100 ين يابانى​ 14.629214.7220
ريال سعودى​ 4.26224.2900
دينار كويتى​ 52.677753.0419
درهم اماراتى​ 4.35434.3824
اليوان الصينى​ 2.28862.3031

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 763 إلى 766
عيار 22 700 إلى 702
عيار 21 668 إلى 670
عيار 18 573 إلى 574
الاونصة 23,743 إلى 23,814
الجنيه الذهب 5,344 إلى 5,360
الكيلو 763,429 إلى 765,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
192