رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

أحمد كريمة يكشف حقيقة جمعة القيامة وهزة أرضية يوم 15 رمضان.. حقيقة أم شائعة.. فيديو

علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على الشائعات التى ترددت بشأن وقوع هزة أرضية يوم 15 رمضان، وفق أحد الأحاديث النبوية، قائلًا:" سيدنا محمد- صلَّ الله عليه وسلم- قال من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار".

وأوضح، خلال حواره مع الإعلامى وائل الإبراشى، ببرنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة "الأولى": "بخلاصة وإيجاز؛ فإن أخبار وعلامات وأشراط يوم القيامة إما إسرائيليات أو أخبار موضوعه أو قصص القصاصين للعوام.. والذى نبه على هذا العلامة بن كثير فى كتابه النهاية فى الفتن والملاحم والذى أورد هذه الأخبار الموضوعة ونبه أنها لا تصح نسبتها إلى النبى محمد صلى الله عليه وسلم".

وأضاف "كريمة"، أن خبر الجمعة من جمع يوم الآخرة ضعيف وأورده بن جرير فى مقدمة التاريخ عن بن عباس ..والعلماء قالوا أن هذه الأخبار لا تصح".

وأشار إلى أن الرسول لم يقل إنه إذا وافق منتصف رمضان يوم جمعة؛ فستكون هذه علامة من الآخرة، مشددًا على أن ذلك لا ظل له من الحقيقة.

وأكد أستاذ الفقه المقارن، أن الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من الدجل والدجالين ونبه بعدم اتباع مثل هذه الأموار، وتابع:"هذا الكلام فارغ"، مشددًا على أن النبى الكريم لا يعلم وقت قيام القيامة وفق ما هو قاله ووفق القرآن الكريم.

واختتم حديثه: أشراط الساعة ليس من بينها هذه الامور التى تتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعى".

موضوعات متعلقة