محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

في عيدها الديمقراطي.. معلومات لا تعرفها عن نيجيريا

شعار نيجيريا
شعار نيجيريا

تحتفل نيجيريا اليوم، بعيدها الديمقراطيه، و عيد تحتفل به نيجيريا في 29 مايو من كل عام، حيث يوافق ذكرى تولي "أوليسيغون أوباسانجو" رئاسة نيجيريا يوم 29 مايو 1999 كأول رئيس مدني منتخب، وذلك بعد 16 عاماً من الحكم العسكري.

نيجيريا (بالإنجليزية: Nigeria)‏ الاسم الرسمي للبلاد هو جمهورية نيجيريا الاتحادية، وهي بلد في غرب أفريقيا وأكبر دولة في أفريقيا من حيث تعداد السكان، من موارد الدولة النفط الخام والكاسافا، والعملة النيجيريّة هي النايرا، وللبلد حدود مع كل من بنين في الغرب، تشاد والكاميرون في الشرق، النيجر في الشمال وخليج غينيا في الجنوب، وعاصمة نيجريا هي أبوجا منذ عام 1991 وكانت لاغوس العاصمة السابقة.

وكانت نيجيريا موقعًا للعديد من الممالك والإمبراطوريات القديمة، وتعود جذور الدولة السياسية الحديثة في نيجيريا إلى زمن الاستعمار البريطاني في المنطقة من أواخر القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين، عندما كان هناك اثنتين من المحميات البريطانية خلال الفترة الاستعمارية (مستعمرة جنوب نيجيريا ومستعمرة شمال نيجيريا)، حيث أنشأت بريطانيا الهياكل الإدارية والقانونية مع الإبقاء على المشيخات التقليدية.

ونالت نيجيريا الاستقلال في عام 1960، وبعد ذلك عانت من حرب أهلية لعدة سنوات، وقد تناوبت عليها ما بين الحكومات المنتخبة ديمقراطيا الديكتاتوريات المدنية والعسكرية، وينظر إلى الانتخابات الرئاسية لعام 2011 على أنها الأولى التي أُجريت بحرية وبشكل معقول إلى حد ما.

 

، غالبا ما يشار إلى نيجيريا باسم "عملاق أفريقيا"، وذلك بسبب اقتصادها وعدد سكانها الكبير، مع ما يقرب من 174 مليون نسمة ونيجيريا هي البلد الأكثر سكانا في أفريقيا والبلد السابع الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم، ويعيش في هذا البلد أكثر من 500 جماعة عرقية، وأكبر الجماعات العرقية هي الهوسا واليوروبا و الإيبو.

وبالنسبة للدين تنقسم نيجيريا تقريبا مناصفة بين المسيحيين الذين يعيش معظمهم في الأجزاء الجنوبية والوسطى من البلاد، والمسلمين ويتركز معظمهم في المناطق الشمالية والجنوبية الغربية، وهناك أقلية من الديانات التقليدية يمارسها بعض السكان الأصليين في نيجيريا مثل الإيبو واليوروبا، وتعرف نيجيريا كقوة إقليمية في أفريقيا.

 

وفي عام 2014 أصبح (الناتج المحلي الإجمالي) لاقتصادها الأكبر في أفريقيا والذي تبلغ قيمته أكثر من 500 مليار دولارا، وبذلك تفوقت على جنوب أفريقيا لتصبح الاقتصاد ال26 الأكبر في العالم، وعلاوة على ذلك، فإن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي 11 في المئة فقط (أقل من نسبة 85 في عام 2012). 

 

وبحلول عام 2050 من المتوقع أن تصبح نيجيريا واحدة من أكبر 20 اقتصادات في العالم، وقد لعبت احتياطيات النفط في البلاد دورًا رئيسيا في تنامي الثروة. ويعتبر البنك الدولي نيجيريا سوقا ناشئة سريعة، وهي أيضا عضو في مجموعة النعناع، وهي مدرجة أيضا من بين الاقتصادات "التالية أحد عشر" لتصبح من بين الأكبر في العالم.

ونيجيريا هي عضو في منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة أوبك الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى.

ويرجع أصل تسميتها بنيجيريا، أن الاسم مأخوذ من نهر النيجر الذي يمر في البلاد، أطلق هذا الاسم فلورا شو، في أواخر القرن التاسع عشر، فلورا هي زوجة بارون لوغارد، إداري في المستعمرات البريطانية، تزوجها في عام 1902.

واستعمرت بريطانيا نيجيريا في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين مؤسسة للهياكل إدارية والقانون مع الاعتراف بالقيادات التقليدية، واستقلت نيجيريا مرة أخرى في عام 1960، بعد بضع سنين تلت نشبت حرب أهلية عندما حاولت بيافرا الحصول على الاستقلال.