روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

رحيله يتوافق مع عيد الموسيقي

في ذكري رحيل المايسترو العظيم عاصي الرحباني تعرف علي انجازاته الموسيقية

الموسيقار عاصي الرحباني
الموسيقار عاصي الرحباني

اليوم ذكري رحيل لموسيقار كان له تأثير كبير في الموسيقي الشرقية هو اللبناني عَاصِي الرَّحبانِيّ ولد في يوم (4 مايو 1923 –وتوفي مثل اليوم 21 يونيو 1986) ،

كان عمِيد ومُؤسّس، مع أَخِيه منصُور الرَّحبانِيّ،الائي شكلا الظَّاهِرة الفنِّيّة الَّتِي عُرفت باسم (الأَخوين رحبانِيّ)،

وهُو مُؤلف مُوسيقيّ ومسرحِيّ وشاعر وقائد مُوسيقيّ اِستطاع بِعَصا المايسترُو حِين يُمسِّكها أن يَقود الصَّوت والصُّورة في آنٍ معاً، وهو زوج الفنّانة العالمِيّة السَّيِّدة فيرُوز الَّتِي قالت عنه: "ترك مملكة مِن الجمال.. وفَلّ بكّير".

النّشأة والبِدايات

وُلدَ عاصِي في 4 أيّار (مايُو) لِلعام 1923 فِي قَرية أَنطلياس (10 كلم شمالاً مِن بيرُوت ،لُبنان)، لأبوين هُما : حنّا الرّحبانِيّ وسعدى صَعب.

وكان لِلبيئة الَّتِي نشأَ فِيها دورٌ أساسيٌّ فِي التَّأثِير على نوعِيَّة عطَائِه الفنِّيّ مِن حيث الأفكار والمواضِيع والسِّياقات، حيث كان عاصِي يكبُرُ فِي طُفُولته بيّن البساتِين والمُزارِعِين وما يُمثِّلُونه مِن تناغمٍ إِنسانِيٌّ مع الطَّبِيعة وقِيم العيشِ بِبساطةٍ ورِضى، وبيِّن المدرَسة والكنِيسة وما فِيهُما آنذاك مِن تركِيزٍ لِلقِيم الرُّوحيَّة والثَّقافِيَّة النَّبِيلة. وأَمضَى عاصِي قِسطاً هاماً مِن طُفُولتِه فِي مَقهى الفوارِ ثُمَّ المنيِبيِع فِي (الجَبل) الَّذِي كان يملِكه والِدُه، سمع فِيه قصص وأَخبار المراجِل والقبضايَاتِ الَّتِي كَانت تدور فِي أَروقته، وحَفِظ عاصِي عن جِدَّته غيتّا الَّتِي عاشت مَعهُم قصصاً وأشعاراً مِن المورُوث اللُّبنانِيّ الشّعبَيّ القدِيمِ. وإِلى منطقة الشوير الَّتِي تنحدِر مِنها أَصُوِّل العائِلة، والَّتِي تعلُو فِي اِرتِفاعها الجُغرافِيّ عَن أنطلياس، حيثُ الزُّهور الَّتِي تبتكِرُ حيِّزها الخاصِ بيِّن الصُّخُور والمُنحدِرات الوعِرة والقَاسِية، تصل بينها الينابِيع وجداوِل المِياه، وتتردَّدُ فِي أَرجائِها أَصداء "الذِّئاب"، كبِر عاصِي وفِي بالِه سحرٌ ودهِشةٌ مِن هذا الزَّخم الجِمالِيَّ العفوِيَّ الَّذِي عاشهُ فِي طُفُولتِه وكان جُزءٍ مِن حيَّاتِه اليومِيَّة، فاِنعكس على فنِّه صوتاً وصُورة، ووطناً عرفهُ عاصِي طِفلاً ويافِعاً، ولم يبتكِرهُ مِن الفراغ أَو الوهم كما يعتقِد كثِيرُون مِمَّن عرفُوا لُبنَان مُمزَّقا بِالحواجِز وخُطُوط التَّماس خِلال سنوات الحرب.

لَم يتمكَّن عاصِي فِي مُراهقتِه مِن الانضمام لِجوقة الكنِيسة الَّتِي كان قد أَسَّسها الأَب بُولس الأَشقر الأَنطُونيّ، ولكن شغفهُ وموهِبتهُ دفعانه لِكي يُتابِع دُرُوس المُوسِيقيّ خِلسةً مِن النَّافِذة، إِلَى أَن جَاءت اللَّحظة الَّتِي سيُظهر عاصِي فِيها أَحقِّيَّتُه فِي تعلُّم المُوسِيقيّ، عندما أَجاب على سُؤَّالٍ كان قد وجَّهه الأَب الأَنطُونيّ لِلطَلبة فلم يستطِع أَيٌّ مِنهُم الإِجابة عليه، فتدخل عاصِي من بعيد:"أَنا بِعُرْفِ"، وعندما قدم إِجابته أَثار إِعجاب الأَب الأَنطُونيّ، الَّذِي باشر بِتعلِيمه مُنذ تِلك اللَّحظة ووجد فِيه الموهِبة والتَّفوُّق فِي الدُّرُوسِ على الآخرين، تتلمِذ عاصِي على يد الأَب بُولس لِمُدَّة سِتّ سنوات تعلُّم خِلالها مبادِئ النَّظرَيات المُوسِيقِيَّة والأَلحان الشَّرقِيَّة والكنسِيَّة، ثُمَّ تابع تعلُّم التَّألِيف المُوسِيقِيّ الغربيّ وعُلُومه على يد الأُستاذ بِرتران روبيار.

آلته الموسيقية الأولى كانت الكمان (الكمنجة كمان)، ومن ثم البيانو ، تلاههما البزق الذي ألبسه عاصي أثوابًا جديدة وكرّمه بعزف ألحانٍ رئيسيةٍ لمرّاتٍ عديدة، والأهمّ من ذلك، أن البزق هو المحطّة الأولى لألحان عاصي، التي تنتقل فيما بعد من أوتار البزق وأنامل عاصي، إلى أوتار صوت فيروز وروحها المتّحدة والمتماهية مع كل لحظات ومراحل الخلق الجمالي الخاصّة، والرّوحية.

كانت بداياته الفنية وباكورة أعماله ضمن النطاق المحلّي لقريته، أنطلياس، تارة على شكل منشورات أو مجلّة الحرشاية التي كانت تحتوي شعرًا وأخبارًا وقصصًا يكتبها عاصي وحده ثم يوقّعها بمجموعة من الأسماء الوهمية!، وتارة على شكل تمثيليات غير تقليدية وجريئة في مجتمع لا يزال بأطوار الوعي البسيط والناعم، ومن هذه التمثيليات (عذارى الغدير، عرس في ضوء القمر، تاجر حرب)، بدأت العروض في القرية، ثم لاحقاً في مسرح الوست هول، الجامعة الأمريكية في بيروت، وفي الجونيور كولدج آنذاك (التي أصبحت كليّة بيروت الجامعيّة وثُم الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة اليوم) قُدِّمَتْ مسرحية غابة الضّوء.إلا أنه في المراحل الفنية اللاحقة والتي كانت فيروز جزءً أساسيًا فيها لم يتم تقديم هذه الأعمال ربّما لأنها لم تستوفِ الشروط ومقتضيات النضوج الفني الذي سعى إليه عاصي وحرص عليه تحت اسم الأخوين رحباني.

الملامح والرؤى

يقول عاصي :" طبيعة لبنان هي اللي بتغذّينا بكل ما منكتب ومنلحّن، نحنا منحب كل شي بلبنان، منحب التلال الصخرية، منحب الشجّر، منحب الأرض والفلاح اللي بيزرع، منحب الشتي والعاصفة ومنحب الرّيح...كل شي بلبنان منحبّو وغنّيناه ووصفناه! شوفي هالتلال قدّامنا .. هيدي بيطلع من وراها القمر وبيبقى قريب كتير علينا .. وهيك، نحنا والقمر جيران".

يمكن القول عن عاصي أنّه من أبرز مؤسسي وروّاد الحركة الرومانسية الفنية في المشرق العربي، والرومانسية كحركة فنيّة تعني العودة إلى طبيعة بالمضمون والرّوح والفكرة، وقد سافر عاصي الذي نشأ طفلاً بين أحضان الطبيعة وناسها، بالمفردات اللبنانية الريفية وقصص التراث وألحانه وعادات ناسه، إلى أنماطٍ فنيّة عالميّة، بحيث لم يسلخها عن جذورها ولكنّه أيضًا لم يواصل الدوران في فلك إطارها المحلّي، وكان لريادته في هذا المجال دورٌ جوهريٌّ ومحوريٌّ في تكريس لهجة لبنان الغنائية بوضوح، وتحريرها من التأثيرات الخارجية، ومن ثم جعلها تنافس اللهجات الغنائية الأخرى بجدارة.

قال عاصي عن أستاذه الأول الأب الأنطوني أنه "آمن بعبقرية وحرفة اللغة العربية في التلحين؛ يمتد اللحن مع الأحرف الطويلة، ويقف مع الأحرف القصيرة، ويختلس مواقع النبرات"، وكانت هذه الرؤية من أبرز ملامح الأعمال التي كتبها عاصي وغنّتها فيروز فتميّزت بنطق الحروف وانعكس ذلك على توصيل المعنى الشعري واللحني بكل سلاسة ووضوح دون الابتعاد عن الجوهر الجمالي المكنون، ودون الانقياد للأداء الإتصالي الجامد الذي لا روح فيه، ولكن بينهما بمهنية وصدق وإخلاص وبلا تكلّف، وجوهر هذا الحيّز الذي ابتكره عاصي يتجلّى بمقولته التي اختصرت كل ما يمكن أن يُقال في النظرية الجمالية للأغنية، حين قال "النغمة أخت الكلمة، هيدي هيّي حقيقة الغنيّة". ومن حيث الكلمات فقد تمتَّعت الأغاني والقصائد التي كتبها عاصي بشخصيّةٍ تميّزت بالبساطة في شكلها وفكرتها، والأعماق الوجدانية السحيقة في معانيها ودلالاتها، والأناقة والنّبل في الموضوع وإسلوب التعبير اللفظي، كما أنها تميّزت بتكريس رومانسيّة المكان وتشخصيه ومخاطبته وأحيانًا استنطاقه. وحتّى القصائد التي لحّنها عاصي لشعراء آخرين معاصرين، أو الموشحات التي أُختيرت من الشّعر العربيّ القديم، كانت تدور في فلك الطقوس الجمالية التي تحتفي بالبساطة وتجعل منها أسطورة ناعمة تدخل قلوب جميع الناس. لقد آمن عاصي بأن هناك فرقًا بسيطًا بين الأغنية البسيطة والسخيفة، ولم يحدث أن غاب هذا التوازن يومًا ما في عملٍ من أعماله، فحتّى في بعض المشاهد المسرحية أو التمثيلية التي تستوجب أن يكون الكلام فيها يعبّر عن فكرة عادية، كان اللحن يعطي بُعدًا جماليًا وازنًا، يُجبر المتلقّي على إعادة ترديد الكلمات وإن كان غير شعرية ولا تحمل قصةً أو معانٍ وجدانية (على سبيل المثال : حوار الصبايا وعبدو في الدكّان – حكاية الإسوارة).

تأثر عاصي برؤى وهواجس معلّمه الأب بولس الأنطوني المتعلقة بالتوزيع الموسيقي والغناء المتعدد الأصوات (الهوموفونية والبوليفونية)، فابتكر عاصي أسلوبَه الخاص في التوزيع الموسيقي – والتوزيع الموسيقي : هو تحديد أدوار الآلات الموسيقية في تأدية اللحن –، وعمل على تطويره ليتناسب مع الوعي السمعي للجمهور الذي لم يكن يعرف آنذاك سوى الشكل التقليدي للغناء المحصور بألحان الصوت الواحد (المونوفونية)، ويقول عاصي بهذا الصدد :" نحنا منعتقد إنو غاية التوزيع الموسيقي هو إغناء شخصيّة الأغنية، فـ اللي بدّو يوزّع أغنية لازم يفتّش من الأغنية على طريقة لتوزيعها بدون ما تتغيَّر شخصيتها، ومن هالمنطلق بيقدر الإنسان يلاقي دايمًا توزيع سهل وبسيط". واستطاع عاصي بعد محاولات ومواجهات ضارية ضد التيار المنحاز للغناء القديم، أن يسافر بالذائقة المحلية والعربية إلى مساحاتٍ صوتية جديدة ظهرت فيها توزيعاته الموسيقية الحديثة (الآلية والغنائية) إلى جانب اللهجة المحلية واللغة العربية الفصحى، بل إلى جانب الألحان والقوالب الموسيقية الشرقية التقليدية.

كان عاصي يؤمن بأن الآلات الموسيقية تتمتّع بإمكانيات أدائية لا نهائية تمامًا مثل الحرف والكلمة، فلم تقتصر النقلة النوعية التي أحدثها في مجال الصوت الموسيقي على إدخال عناصر جديدة إلى اللحن والتوزيع وحسب، بل شملت أيضًا مراجعة وتطوير تقنيات الأداء، سواء في تسجيل الأغاني أو الأداء المباشر على المسرح، فعلى سبيل المثال، تميّزت الجمل اللحنية التي تؤدّيها الكمنجات في ألحان عاصي بالأناقة والصوت النقي والمتجانس، الذي يظهر فيه طابع الأداء الجماعي للآلات الوترية بانسجامٍ وصوتٍ موحّد، وليس طابع العزف المنفرد لكل عازف في المجموعة، ومردُّ ذلك لاهتمام عاصي بحركة الأقواس للآلات الوترية صعودًا وهبوطًا كما في الأوركسترا السيمفوني، وذلك لم يكن سائدًا آنذاك في الفرق الموسيقية العربية التي لا يتقيّد فيها عازفو الآلات الوترية بحركة أقواس موحّدة. كما أن لعاصي رؤية خاصّة بالكورال في الأغاني أو الحوارات الغنائية، تمثّلت بتوحيد نبرة الصوت وإظهار الديناميكية التي تعطي أبعادًا دراميّة لا نهائية للميلودي وللكلمة وللحالة الجمالية، حتى أصبح صوت الكورال في المسرح والأغنية الرحبانية له شخصية مستقلّة ومتميّزة وكأنّه أداءٌ فرديّ (Solo)، واستمرّت رؤيته الخاصة حتى اليوم في الكورال الذي يرافق فيروز في حفلاتها أو أداء التراتيل السنوية.

وفي مجال المسرح كان الإنسان هو محور الأعمال التي كتبها عاصي، وقد اهتم بكل تفاصيله، بدءً من الكلمة واللباس والحركة والمزاج والانفعال... وصولاً إلى التسلسل الدراميّ في أحداث القصة المسرحية، وكان عاصي عادلاً وموضوعيًا في عرضه لشخصيّات القصص، وخصوصًا عندما تكون القصة متمثّلة بصراع ذي أطراف، وإن كان لابد من الانحياز لأحد الأطراف في النهاية، إلا أن المتفرّج أو المستمع يجد نفسه أمام فرصةٍ للاقتراب من الطرف الآخر بتجرّد، وملامسة الإنسان الموجود على الطرفين. لذلك استطاعت هذه المسرحيات بقصصها وحواراتها وأغانيها أن تفرض نفسها على مختلف الأحداث والظروف، الشخصية والمجتمعية، بصفتها الأقرب للوجدان الإنساني، ولأن هذه المسرحيات في معظمها لامست واقع الناس في صميمه، وكما يقول عاصي :"أية حادثة من أحداث مسرحياتنا يمكن أن تجري في أي بلدٍ من العالم".

أما في السينما، فكانت الأفلام التي كتبها عاصي في حينها البصمة اللبنانية الأولى والأبرز في السينما العربية، وهي اليوم أصبحت أشبه بالمتحف المنظور الذي يحوي ما كان عليه المجتمع اللبناني ولبنان في تلك الفترة وما سبقها، فقد احتفظت هذه الأفلام من خلال القصص والأزياء واللوحات الراقصة والأغاني والمشاهد والحوارات، بأجمل ما يمكن للإنسان اللبناني أن يتذكره قبل الحرب، من عادات وتقاليد وقيم، وإسلوب عيش، وطبيعة المكان اللبناني في الرّيف والمدينة، وتقاليد حرفيّة وصناعيّة، وتنوّعٍ في اللهجات، واشتملت، كما المسرحيات، على تنوّعٍ ثري في الأساليب والقوالب والأمزجة الموسيقيّة بما يتناسب مع الصورة والقصّة والشخصية.

عمله في الإذاعة

اضطر عاصي بعد رحيل والده للالتحاق بوظيفة في البلدية نهارًا والعمل كعازف كمان (كمنجة) ليلاً، ولحقه أخوه منصور فعمل في الشرطة القضائية. وفي نهاية الأربعينيات، دخل عاصي الإذاعة ليعمل بصفته عازفًا وملحّنا، وكانت شقيقته الكبرى سلوى، والتي عُرِفت بإسم المطربة نجوى، تؤدّي أولى الأعمال الغنائية مثل : يا ساحر العينين، يولا، وسمراء مها.. والتي أُعيد تسجيلها بصوت فيروز فانتشرت بشكل أكبر. أصبح عاصي فيما بعد ملحّن ركن، أي الملحّن الرئيسي لمجموعة من الأغاني الشهرية التي تبثها الإذاعة، وما لبث أن ترك وظيفته في البلدية التي دخلها مرغمًا بسبب صعوباتٍ مادّية واجهتهُ بعد وفاة والده، ليتفرّغ إلى إنتاجه الفنّي في الإذاعة، ولحقه في تقديم الاستقالة من الشرطة القضائية أخوه منصور سنة 1953 ، وحينها بدأ اسم الاخوين رحباني بالظهور في برامج الإذاعة ولفت الأنظار.

لقاء عاصي بفيروز لأول مرّة كان في كواليس الإذاعة اللبنانية عام 1950، لقاءٌ فنّيٌ بدأ بأولى الأعمال التي ذاع صيتها، مثل "حبّذا يا غروب" من شعر قبلان مكرزل، و"بلمح ظلال الحب بعيونو" من أسطوانات بيضافون، و "ردّ يا أسمر لمحاتك"، وغيرها من الأغنيات العاطفية التي حكت وعبّرت لأول مرّة عن ثنائية الخجل والرغبة عند الفتاة التي جسّدها صوت فيروز، وهذه المشاعر لم تكن مجرّد أغانٍ فحسب، بل كانت قصّة حبٍّ حقيقية تكتبُ نفسَها مع الألحان والأشعار بين عاصي وفيروز (الآنسة نهاد حدّاد آنذاك)، تلا ذلك أغانٍ مثل : عتاب، وقّف يا أسمر، يابا لالا (والتي اشتهرت في مصر قبل أن يعرف المصريون فيروز والأخوين رحباني)، مين دلّك؟، غيرة، راجعة، وحياة عينو... وهذه المجموعة طُبِعتْ على أسطوانات ذودفون.

كانت أغاني الحب قبل ذلك متمحورةً حول مشاعر اللوعة والحسرة والتفجّع، ثم أخذت على يد عاصي وبصوت فيروز شكلاً أقرب إلى الصّدق في الشعور واللذّة والمعاتبة، أو الاعتذار إذا دَعَت الضرورة، وبهذه النقلة في الموضوع والمعالجة الشعرية للأغنية دخلت ملامحُ الكرامة وعزّة النفس التي تعني المساواة بين البشر. وكأيّ جديد، ذاع صيتُ هذه الأغاني ووصلت إلى مستمعين كُثُر، من بينهم المختصين والإدرايين والنقّاد، الذين انقسموا بين مؤيّد ومعارض، ونجحت الأعمال الجديدة في تحريك المياه الراكدة وفرض حالة جادّة من النقاش حولها وحول الأساليب التقليدية التي ستصبح فيما بعد قديمة. كان رئيس القسم الموسيقي في إذاعة الشرق الأدنى صبري شريف من بين المؤيدين الذي دعموا اللون الغنائي الجديد وساهموا في الدفاع عنه وعن فيروز والأخوين رحباني الذين استهدفتهم حملات النيل، وقبل انتقال إذاعة الشرق الأدنى إلى بيروت ومشاركة الفرقة الكاملة في تسجيل الأعمال، سافر صبري شريف إلى هناك ومعه موسيقار التانغو إدواردو بيانكو، وعازف البيانو ميشال بورديتاس، في حركة تُظهِر دعمه المباشر للأخوين رحباني وفيروز، فتم تسجيل أغاني في تلك المرحلة مثل : تانغو يا حبيبي أزهر النرجس، غيب غيب يا قمر، يريد زهرة، أنت معي، ماروشكا، حبني اليوم.

أما الاسكتشات فتنوّعت واختلفت بين كلّ الأنواع، فكان منها الكلاسيكي مثل : مواعيد العمر، عربة لميا، رجوع، دمّر، داري، القطاف، الحصاد، الملهى الخضر.. ومنها البدوي مثل : شروقي، احنا النَّوَرْ.. ومنها البلدي مثل : سلسلة روكز، بارود اهربوا، كاسر مزراب العين.. وبرزت في هذه الاسكتشات شخصيات : سَبِعْ (فيلمون وهبي)، مخول (منصور الرحباني)، أبو فارس (عاصي الرحباني)، نصري (نصري شمس الدّين)، واشترك في بعضها وديع الصافي وسعاد هاشم. وكانت هناك اسكتشات للمناسبات الدينية (المسيحيّة والإسلاميّة) تبلورت من خلالها مفاهيم الالتزام الإنساني والإيمان بالتعددية والتنوّع الديني المشرقي والاحتفاء بجوهر العدالة المطلقة في الأديان، ومن هذه الاسكتشات : شيخ الميلاد، طريق المغارة، حليمة، المُحسن المجهول.

التسجيلات والإصدارات

بدأت التسجيلات مع الفرقة الموسيقية الكاملة التي وفّرها صبري شريف وفق متطلبات التوزيع الموسيقي وليس بحسب المُتاح، وكان حصاد هذه البداية أغانٍ أزلية ردّدتها الأجيال وستردّدها دائمًا مثل : نحنا والقمر جيران، وأعمال أخرى حملت نبض الفلكلور مثل : تحت العريشة. وتوزيع أعمال غنائية لسيّد درويش. ومع تصاعد وتيرة الإبداع الفنّي واتّقاد شعلته، كان لابد لقصة الحب التي بدأت مع هذا الإبداع أن تنتقل معه إلى مرحلة جديدة، فتُوِّجَت هذه القصّة بزواج عاصي وفيروز في 23 كانون الثاني عام 1955، ورُزِقا بزياد وهَلي وليالْ وريما، وقضى العروسان شهر عسلهما الطويل في القاهرة، ولكنّه لم يكن شهر عسل تقليدي، فقد سجّلا خلاله أعمالاً فنية كثيرة هامّة في إذاعة صوت العرب بالقاهرة، وبعضها كان جديدًا مثل : اسكتش راجعون واسكتش غرباء (اسكتشان يحكيان قصة النكبة الفلسطينية)، احكيلي حكاية طويلة، بيتنا في الجزيرة، يا دار بتلوح، اسكتش الرّبع الأخضر.... وقد أُعجِبَ المصريّون بتوزيع لحن "زوروني" للسيّد درويش.

في المرحلة التي تلت ذلك، ليس من الخطأ أن نقول أنها كانت البداية الثانية، والأكثر تجدّدًا وبقاءً، وذلك مع بداية إصدارات الإسطوانات من شركتيّ صوت الشرق واللبنانية للتسجيلات، إذ أن الإصدارات السابقة والتي كانت في مطلع الخمسينيّات لم يتجاوز عددها أصابع اليدين. فبدأ إصدار إسطوانات تضمنّت مُختاراتٍ من الأغاني التي لازالت تتردّدُ حتى يومنا هذا ويُعاد بثّها وطلبها وكأنّها من الأعمال الحديثة، مثل : البنت الشلبية ويا مايلة ع الغصون، والفلكلورية مثل : يا غزيّل ويا حنيّنة، التي عُزِفَت معها إيقاعات من أمريكا الجنوبية مثل (البوليرو والبايون والمامبو). توازيها مؤلفات آسرة مثل : نسيتنا الكروم، مغرور، سمعنا... وروائع أخرى مثل : أغاني أيلول، الطريق الليلكي.

لم تتوقّف الأعمال الغنائية، الإذاعية أو التلفزيونية، أي التي لم يتم تقديمها على المسرح و/أو لم تتم طباعتها على إسطوانات بالرغم من أنها كُتِبَتْ في فترات عزّ العطاء والإنتاج، ومنها : ورد وشبابيك، جسر العودة، والقصة الكبيرة.

المسرح

في العام 1956 كانت انطلاقة مهرجانات بعلبك الدوليّة، والتي اقتصرت في دورتها الأولى على العروض الأجنبية، وفي العام التالي 1957 كانت مشاركة الأخوين رحباني وفيروز هي انطلاقة الليالي اللبنانية في المهرجان، والتي جاءت تحت عنوان الفن الشعبي اللبناني (أيام الحصاد، عادات وتقاليد)، واستعرضت أولى الأعمال مشاهد القطاف والخطبة والعرس، وعندئذٍ تكرّس عُرفٌ وتاريخٌ جديد مع : لبنان يا أخضر حلو.

استطاع عاصي أن يطوّر من صيغة ونوعيّة الأعمال الفنية في الدورات اللاحقة من المهرجان، حين عارض رؤى وتصوّرات إدارة المهرجان آنذاك التي كانت تميل باتجاه تقديم أعمالٍ أكثر التزامًا وميلاً للشكل الفنّي الفلكلوري، وذلك لغايات ترتبط بالنشاط السياحي للمدينة، لكنّ إخلاص عاصي في فنّه كان هو الغاية والاعتبار الوحيد بالنسبة إليه، فاتجه لتطوير وتوسيع إطار الأعمال المسرحية ليُتاح المجال أمام تقديم أعمال قصصيّة، وواجه بذلك لجنة المهرجانات، واستطاع أن يمرّر قصصًا وألحانًا في أعمالٍ خالفت العروض السائدة لأول مرّة، وأصبحت فيما بعد هي المثال والأنموذج الذي يُحتذى به. وعلى الرغم من أن عاصي لم يبتعد كثيرًا في أعماله المسرحية الجديدة عن إطار الحياة في الرّيف، إلا أنه تناول صراع الخير والشّر في القرية، وتدرّج في توسيع الإطار حتى وصل لفكرة الدخول إلى المدينة واكتشاف الكذبة وتعريتها في مسرحية "هالة والملك" التي لعبت فيروز فيها دور البطولة، ثم أضحت المدينة وساحاتها وقصورها وناسها إطارًا مسرحيًا مقبولًا. وفي المسرح السياسي خاض عاصي الحديث عن القانون والحكم والانقلاب والاستبداد والانتخابات والثورة، وبطبيعة الحال؛ فإن التطوّر المتدرّج في المواضيع المسرحية رافقه تطوّر موسيقيّ وغنائي يتناسب مع الفكرة والمشهد. وشهد له بذلك الناقد الفرنسي كلود روستان حين قال :" لقد أصبح للشرق، وللمرّة الأولى في تاريخه، أوبريت صالح للعرض على مسارح باريس وفيينّا وأمريكا".

ومن أبرز الوجوه التي شاركت في هذه الأعمال إلى جانب نصري شمس الدّين : جوزيف ناصيف، جوزيف عازار، إيلي شويري، خليل تابت، وليام حسواني، غيتا داية، سميرة بعقليني، إلهام الرحباني، خانم غلاييني، سهام شمّاس، هدى حدّاد، محمد مرعي، نوال الكك، جورجيت صايغ، ملحم بركات، أنطوان محفوظ، وهم جميعاً من نجوم الفرقة الشعبية اللبنانية، للغناء والرقص والتمثيل، التي تأسست عام 1960. أما الإخراج المسرحي كان لصبري اشريف حتى صيف عام 1972، ثم بعد ذلك تولّاه برج فازليان، باستثناء مسرحية بترا كانت من إخراج عاصي الرّحباني.

الأعمال المسرحيّة

جميع الأعمال المسرحية الواردة أدناه على اختلاف أنواعها هي من بطولة فيروز، إلا حيث ما هو مُشارٌ إليه بعكس ذلك مع التوضيح :

(المحاكمة : حكاية غنائية من فصلٍ واحد) : قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية (بمشاركة وديع الصافي) ومعرض دمشق الدولي 1959، وكان هذا أول عرض وتكريس لعُرفٍ سنوي لظهور فيروز والفرقة الشعبية اللبنانية في معرض دمشق الدولي.

(موسم العزّ : أوبريت بملامح الفلكلور وهي أول مسرحية من فصلين) : قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية 1960، بطولة كل من : صباح، وديع الصافي ونصري شمس الدين.

(البعلبكية : شخصية بعلبكيّة خارقة للزمن، تتنزّه بين العصور والجغرافيا، يتخللها مشهد "رحيل الآلهة" وهو فصل من المثيولوجيا) : قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية ومعرض دمشق الدولي 1961 وجولة أميركا الجنوبيّة خريف 1961 و لندن ومانشستر، أيار 1962. تحدّث عنها النقّاد العالميّون بتقدير وجعلوها في مستوى الأعمال الحديثة الكبيرة.

(جسر القمر :"صَوتْ المَعولْ أحلى مِن رنينْ السّيفْ، والرِّضى أحْلى منِ الزَّعَلْ، والسّلام كِنْزْ الكنوزْ") : قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية ومعرض دمشق الدولي 1962 .

(الليل والقنديل : "بُكرا الضَّوْ بيِغْلُبْ هَوْلو بِبْحَيْرات اللَّوْن بيِغرَقْ") : قُدِّمَتْ في معرض دمشق الدولي ومسرح لبنان (كازينو لبنان) 1963 .

(بيّاع الخواتم : "رَحْ نِحْكي قِصِّةْ ضَيْعَة، لا القِصَّة صحيحة ولا الضَّيْعَة موجودِة، بَسْ بِلَيلِة هُوِّ وضِجْرانْ خَرْطَشْ إنسانْ عَ وَرْقة..صارِتْ القِصَّة وعِمْرِت الضَّيْعَة") : قُدِّمَتْ في مهرجان الأرز ومعرض دمشق الدولي 1964.

(دواليب الهوا :"روح روح يا كبر وارجعلنا يا زغر، تهدّم يا حيط الخجل انقُطع يا خيط الملل") : قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية 1965. بطولة : صباح، ونصري شمس الدين.

(أيّام فخر الدين:"وإذا يا عِطْر اللَيلْ صارْ ما صارْ وانْكَسَر السَّيفْ بِتْكَمِّل الغِنيّة") : قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية 1966.

(هالة والملك : "بنت بسيطة ما معها إلا الصِّدِقْ، غَلَبِت مدينِة عايشِة عَ الكِذِبْ") : قُدِّمَتْ في مسرح قصر البيكاديللي، بيروت ومهرجان الأرز ومعرض دمشق الدولي 1967، وكانت هي باكورة المواسم المسرحية في مسرح قصر البيكاديللي وفي عز منطقة الازدهار والاختلاط الثقافي.

(الشخص :"جينا لْحَلّال القصَصْ تَـ نحِلّ قِصّتنا ولقينا في عندو قِصّة يا مَحْلا قِصّتنا") : قُدِّمَتْ في معرض دمشق الدولي 1968 ، ومسرح قصر البيكاديللي، بيروت 1969 و 1970.

(جبال الصوّان :" إذا فيكْ تعيشْ بلا اسمْ، فيكْ تعيشْ بلا وطنْ") : قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية ومعرض دمشق الدولي 1969 .

(يعيش يعيش :"طلع المنادي ينادي، ما فيهاشْ إفادي الرّعيان بوادي والقطعان بوادي") : قُدِّمَتْ في مسرح قصر البيكاديللي، بيروت 1970

(صح النوم :"حُبّ الناسْ بيِحرُس الناسْ، واللي بيعطي السعادِة بكاسْ بترجَعْلُو بِميّة كاسْ") : قُدِّمَتْ في معرض دمشق الدولي ومسرح قصر البيكاديللي، بيروت 1970 .

(ناس من ورق :"إن فلّيتْ إترُكْ عِطر بِهالكونْ") : قُدِّمَتْ في معرض دمشق الدولي 1971 و مسرح قصر البيكاديللي، بيروت 1972.

(ناطورة المفاتيح : "عَوَضْ ما يروح الملكْ راحْ الشّعب .. وشو نَفْع البيوت بلا ناسْ!") : قُدِّمَتْ في مهرجانات بعلبك الدولية ومعرض دمشق الدولي 1972 (بعد هذا العرض أصيب عاصي بنزيف في الدماغ أفقده الذاكرة الكتابيّة لكنه لم ينل من القدرة التلحينية لأنها مربوطة بالإحساس حسب تفسير الطب...وصبُر وتعلّم وتأقلم).

(المحطة : "الانتظار خَلَق المحطّة، وشَوق السَّفرْ جاب الترينْ") : قُدِّمَتْ في مسرح قصر البيكاديللي، بيروت ومعرض دمشق الدولي 1973 (كان استعمال السينما على المسرح لأول مرة في مشهد "يا وردة" إعجازًا غنائيًا موسيقيًا، كتب عاصي هذا المشهد قبل حادثة المرض بسنون ونُشرت أوراق المشهد المكتوبة بخط يده ردّا للإتهامات، وكانت أغنية "ليالي الشّمال الحزينة" أول لحن لحّنه بعد تماثله للشفاء.)

(لولو :"العدالة كرتونْ.. الحريّة كذبْ.. وكل حكم بالأرض باطلْ") : قُدِّمَتْ في مسرح قصر البيكاديللي، بيروت ومعرض دمشق الدولي 1974.

(ميس الريم : "بلدنا مقسومة، ناس مع إمّ العريسْ، وناس مع إمّ العروسْ) : قُدِّمَتْ في مسرح قصر البيكاديللي، بيروت ومعرض دمشق الدولي 1975.

(بترا :"روما بَدْها تسلب كنوز الشّعوب، وبترا ما بَدْها تخَلّي الشّرق يفرَغ من حضارتو ، خزنة بترا صارت التحرّر وصارت المعركة") : قُدِّمَتْ في مسرح الثقافة في عمان ومعرض دمشق الدولي 1977 ومسرح قصر البيكاديللي ومسرح لبنان (كازينو لبنان) 1978.

(المؤامرة مستمرة : قصص تدور في فلك الحرب اللبنانية) : قُدِّمَتْ في صالة السفراء (كازينو لبنان) 1980. بطولة جماعية : جوزف عازار، رونزا ،يوسف شامل، فادية طنب.

(الربيع السابع : قصص شخصيات وتأثرها أيضا بالحرب اللبنانية) : قُدِّمَتْ في مسرح جورج الخامس، أدونيس، لبنان 1981 . بطولة جماعية : ملحم بركات، رونزا، ميريام، فايق حميصي.

المنوّعات والجولات الخارجيّة، فيروز والفرقة الشّعبية

جولة في أميركا الجنوبية (البرازيل والأرجنتين) خريف 1961، منوعات مع مشهد رحيل الآلهة من البعلبكية. ريو دي جينيرو: المسرح البلدي، وحفلة مختصرة في نادي جبل لبنان، ساو باولو: المسرح البلدي، بيونس أيريس: مسرح الأوبرا

لندن ومانشستر أيار 1962. لندن: ألبرت هول، مانشستر: قاعة المعرض الدولي.

عمّان ،مسرح فيلادلفيا (المدرج الروماني)1963، منوّعات لأول مرة بعنوان حصاد ورماح.

القدس 1964، تراتيل على درب الآلام إبّان زيارة البابا بولس السادس للقدس.

بيت الدين 1965 سهرة بعنوان الصوت والضوء، منوعات لأول مرة.

معرض دمشق الدولي 1966 ، منوعات لأول مرة مع مختارات من أيام فخر الدين.

الكويت ، مسرح الأندلس 1966، منوعات.

تونس والجزائر كانون الأول 1968، منوعات. وهران: قصر الرياضة، الجزائر: المسرح الوطني وسينما ماجيستيك، قسطنطينة: المسرح الوطني، عنّابة: المسرح الوطني، تونس: قصر الرياضة المنزه.

مهرجان الأرز 1969، برنامج في ظلال الأرز، منوعات مع المحبة من كتاب النبي لجبران خليل جبران لأوّل مرة.

المغرب 1970، منوعات.الرباط: مسرح محمد الخامس الوطني، كازابلانكا (الدار البيضاء): ملعب الثيران.

جولة أميركا الشمالية خريف 1971، منوعات لأوّل مرة، تراتيل بلغة السيد المسيح، مختارات من ناس من ورق. نيويورك: كارنيغي هول، بوسطن: سيمفوني هول، مونتريال: قصر الفنون، ديترويت: هيكل المايسونك، شيكاغو: الأوركسترا هول، كليفلاند: ميوزيك هول، بريتزبرغ: كارنيغي هول، هيوستن: جسّي جونز هول، أتلانتا: القاعة السمفونية لذاكرة الفن، لوس أنجلس: شراين سيفيك أوديتوريوم، سان فرانسيسكو: مايسونيك أوديتوريوم.

قصيدة حب – منوعات لأول مرة، مهرجانات بعلبك الدولية 1973

بغداد وعمّان 1975، منوّعات.

معرض دمشق الدولي وحلب 1976 ، منوّعات.

القاهرة، حديقة الأندلس، 1976، منوّعات.

لندن ، مسرح البلاديوم 1978 منوّعات.

الشارقة، مسرح الأكسبو، 1979 منوّعات.

باريس، مسرح الأولمبيا، 1979 وكانت هذه آخر مرّة يقود عاصي فيها الأوركسترا على المسرح.

البرامج التلفزيونيّة والمصوّرة

أيضا كل الأعمال من بطولة فيروز والفرقة الشعبيّة اللبنانيّة ومن إخراج أنطوان ريمي إلا حيث ما هو مُشار إليه بعكس ذلك مع التوضيح :

 

"حكاية الإسوارة" : مسرحية تلفزيونيّة وهي باكورة الأعمال المصوّرة في تلفزيون لبنان والمشرق أيار 1962 أعيد تصويرها سنة 1967 مع استبدال أغنية "يا محلا ليالي الهوى" بأغنية "يامي ما بعرف كيف حاكاني"..

"إيّام التلج": برنامج للميلاد كانون الأول 1962، قصة من وحي الميلاد يتخللها ترانيم وأغانٍ متفرقة خاصة عن العودة، وفيه ظهر عاصي لأول مرّة ممثلاً .

"عودة العسكر": المغناة كما نُشِرَتْ على إسطوانات في أيار 1963 . مغنّاة تحيّة للجيش اللبناني.

"الليل والقنديل": سهرة تلفزيونية 1964 تتضمّن أغاني المسرحية بنفس العنوان ومنوعات مختلفة.

"دواليب الهوا": تصوير كامل للمسرحية الغنائية 1965. بطولة صباح ونصري شمس الدين. إخراج عصام حموي.

"قسمة ونصيب": مسلسل تلفزيوني غنائي من 12 حلقة 1965. بطولة هدى ومحمد مرعي والفرقة الشعبيّة اللبنانيّة.إخراج نقولا أبو سمح.

"ليالي السعد": سهرة منوّعات 1966.

"ضيعة الأغاني": سهرة منوّعات 1966. وبنفس العنوان صيغة مصغّرة ومختلطة من ليالي السعد وتعديلات.

مختارات من مسرحية أيّام فخر الدين وأسطوانة عودة العسكر. العنوان الرسمي والتاريخ غير معروف. أواخر 1966 أو 1967.

مشاركة ببرنامج "طريق الجهاد" إبّان نكسة 1967 بنشيد "سيفَ فليشهر" و" سنرجع".

"القدس في البال": برنامج ميلادي يجمع بين تراتيل الميلاد وأغاني العودة إلى فلسطين، كانون الأول 1967.

"ليلة الهدايا": سهرة خاصة بليلة الميلاد مع أطفال وأعضاء من الفرقة الشعبية اللبنانية وممثلين ضيوف، وكانت فيروز هي هديّة البرنامج في الترتيلة الميلادية الشهيرة "ليلة عيد" كانون الأول 1967.

"دفاتر الليل": سهرة منوّعات 1968.

"مع الحكايات": سهرة منوّعات 1970.

"سهرة": سهرة منوّعات 1971.

"من يوم ليوم": 1971 مسلسل غنائي بوليسي من 13 حلقة، بطولة هدى، أنطوان كرباج، وحيد جلال والفرقة الشعبية اللبنانية.

"قصيدة حب": تصوير تلفزيوني تشرين الثاني 1973 لمختارات منوّعات قصيدة حب - مهرجانات بعلبك الدولية 1973.

"بترا": تصوير من المسرح 1977 عمّان، الأردن.

"لولو": تصوير تلفزيوني للمسرحية 1978.

"ميس الريم": تصوير تلفزيوني للمسرحية 1978.

الأفلام السينمائيّة

الأفلام الثلاثة من بطولة فيروز، قصة سيناريو وحوار وموسيقى الأخوين رحباني :

 

بيّاع الخواتم 1965 من إخراج يوسف شاهين : فيلم عن المسرحية مع تعديلات بالفقرات وتوزيع موسيقي عام ومستجدّ.

(سفربرلك "المنفى" 1967 من إخراج هنري بركات :"السّعادة ما بِتْعيشْ حَدِّ الجوعْ، بيصيبها بالعينْ.. بدنا نْضَلّ نقاتِل.. بالنهاية البلاد لأهلها") : وقد أُرفق بعرض الفيلم تصوير لأغنية "زهرة المدائن" كما قُدمت في مهرجان الأرز1967 ، مثّل فيه عاصي بدور رئيسيّ : "القبضاي أبو أحمد" زعيم المقاومين.

(بنت الحارس 1968 من إخراج هنري بركات :"بيدفعوا ثمن الخوفْ وما بيدفعوا ثمن السّعادة") : مثّل فيه عاصي دور رئيس البلدية.

سيناريو أوّلي وتوزيع موسيقي وبعض الألحان ،لكن من دون أي إشراف على التنفيذ، لفيلم "ليالي الشرق"1964 إخراج محمد سلمان. بطولة صباح.

أفلام قصيرة أو مقتطفات

تصوير مقتطف من مهرجان بعلبك 1960 موسم العز.

وثائقي عن جولة فيروز والفرقة الشعبية اللبنانية في أميركا الشماليّة 1971 بنسختين، من إخراج مورتن باركر.

مرضه

في 26 أيلول 1972 أصيب عاصي وبشكل مُفاجئٍ بنزيفٍ حادّ في الجهة اليسرى من دماغه، ونُقِل فورًا إلى المستشفى التي أشرف فيها فريقٌ من الأطباء المختصين على دراسة حالته، وقال الأطباء أن هذا النزيف عادةً ما تتسبّب به العواملُ الوراثية أو التدخين المُفرط أو العمل دون راحة. أبلغ الأطباءُ السيّدة فيروز بخطورة وضعه الصحّي وضرورة إجراء جراحة دماغية عاجلة لإنقاذ حياته من الموت، مع الأخذ بعين الاعتبار سوداويّة الاحتمالات التي ربما تنتج عن الجراحة والتي هي : إصابته بالعمى، الشلل، تلف الدماغ .. أو جميعها معًا!

استُدعي خصيصًا من مونبلييه فرنسا الأستاذ في جامعة الطب، ورئيس قسم جراحة الدماغ والنخاع الشوكي، البروفسور لوغرو، وأجرى له العملية الجراحية، وفوجئ أن الدم المتجمّد بسبب النزيف وصلت سماكته إلى ستة سنتمترات ونصف، كما أن دماغ عاصي كان أكبر حجمًا من أدمغة خمسةٍ وخمسين مريضًا أجرى لهم عمليات مماثلة حول العالم. وصف لوغرو هذه العملية بأنها كانت الأدق والأخطر على الإطلاق بين العمليات التي سبق وأن أجراها، وأن حجم دماغ عاصي هو الذي ساعده على تحمّل وطأة النزيف ومنع بالتالي حصول مضاعفات كانت ستؤدي إلى شلل في سائر أعضائه. استقبل الناس خبر نجاح الجراحة ونجاة عاصي من حالته الصحية الحرجة بفرح كبير، وقُرِعَت الأجراس ورُفِعَت الصلوات بالشكر والسعادة بعد أيامٍ من الترقّب والخوف. وقال البروفسور لوغرو أن مراحل شفاء عاصي ستمتد إلى بضعة شهور!. لكن عاصي كان عصيًّا على المرض، وصنع لنفسه بنفسه معجزةً شفائيّة تعجّب لها الأطباء، فبعد أقل من شهرين خرج من المستشفى يمشي ويردد الكثير من أحاديث الأطباء التي حفظها وهو في الحالة التي من المفترض أنه كان خلالها فاقدًا للوعي.

وفي حادثةٍ أشبه بالمعجزة، وبعد مرور أقلّ من ثلاثة أشهر على أزمته الصحيّة الخطيرة، وبحضور فيروز ومنصور وبعض الأصدقاء، أمسك عاصي بالبزق وانساب منه لحنه الجديد لفيروز "ليالي الشمال الحزينة"، وبدا اللحن حزينًا ونشائديًا، وكان هذا أول لحنٍ يلحّنه عاصي بعد أزمته الصحيّة لمسرحيّة المحطّة التي كان قد كتبها وأنهى جزءً كبيرًا من تلحينها قبل إصابته بالنزيف في دماغه، ليكمل ما بدأه في مسرحيّة المحطّة التي انطلقت عروضها في شباط اللاحق أثناء تواجده في باريس لمتابعة علاجه.

وبعد مرور أقل من أربعة أشهر على حادثة النزيف في دماغه وخضوعه لجراحة قلّما ينجو منها المرضى بصحّة سليمة، كان عاصي قد إستأنف النزول يوميًا إلى مكتبه في شارع بدارو في بيروت، وفي آذار 1973 أي بعد مرور أقل من نصف عام على مرضه، راح يعدّ مفاجأة لفيروز "يا قلبي لا تتعب قلبك"؛ لتفتتح بها مهرجانات بعلبك لذلك العام. تابع عاصي إرشاداته وملاحظاته كلّ ليلة في مكتبه حول "قصيدة حب" وعاد يسيطر ويقبض بيده على كل شيء من الإنتاج حتى الملابس، رأيه في الإخراج، في الرقص، في الضوء، كما كان في السابق، وبقيت موسيقاه محور المهرجان، عدا عن حضوره في كل شاردة وواردة كمؤلّف وملحّن معًا.

أوسمة

وسام الإستحقاق اللبناني المُذهّب من بعد مهرجانات بعلبك 1957.

جائزة الشاعر سعيد عقل، خريف 1966 عن مسرحية أيام فخر الدين.

وسام الإستحقاق السوري من الدرجة الأولى أيلول 1968 من بعد تقديم مسرحيّة الشخص.

وسام الأرز اللبناني من رتبة ضابط أكبر، في منزله بالرابية، كانون الأول 1985.

رحيله

في أوائل الثمانينيّات أُدخِل عاصي إلى المستشفى لمرّاتٍ عديدة كانت آخرها في العام 1986، حيث دخل في حالة غيبوبة دامت ستّة شهور. تحدّث عاصي في أيامه الأخيرة عن الماورائيات، وخاطب كيانًا أسماه "الكبير" ، وقال له : افتحلي افتحلي، قتلني الصّفير، والبحر مالو صوت، دخيلك افتحلي..الكتابة الشعرية عذاب، التأليف الموسيقي عذاب، الحياة عذاب، الموت هو تاج الحياة".

رحل عاصي يوم السبت 21 حزيران يونيه 1986، في يوم عيد الموسيقى، وفي أول أيام الصيف، وفي عيد الأب ورقد في مثواه الأخير في لبنان، لبنان الذي عرفه "أخضر حلو عَ تلال"، وعشقه حتى صار "حكاية القلب وحنين البال"، ولأجل ذلك، بقي طيلة عمره يُقيم في لبنانه رغم سنوات الحرب الأهلية، لم يغادر ولم يهاجر، وعند سؤاله عن سبب بقائه في لبنان أجاب : "كتبتُ عن التعلّق بالأرض والتشبّث بها كيف سأذهب! جوّات نفسي عندي شعور إنّي بكون محمي أكتر لو بقيت بوطني وبضيعتي إنطلياس".

في نفس التاريخ من كلّ عام تمتلئ الصفحات المطبوعة والإلكترونية بالمقالات والقصص والرسائل التي تستذكر عاصي، ويحتفل جمهور السيّدة فيروز سنويًا في "يوم عاصي"، ويستذكرونه بمقولته : "وأعرف أنّي باقٍ ككوكب بعيد يلمع في الصّبح .. كدخانٍ يصعد .. يصعد"