محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

”النواب” الأمريكي يصادق على منع ترامب من مهاجمة إيران بدون موافقة الكونجرس

ترامب
ترامب

صادقت لجنة التخصيصات المالية بمجلس النواب الأمريكي، أمس الثلاثاء، تعديلا على الميزانية الدفاعية لعام 2021، يمنع تمويل عمليات عسكرية ضد إيران في حال بدئها بدون موافقة الكونجرس.

وأفادت صحيفة "هيل" بأن المصادقة جرت بـ 30 صوتا مؤيدا مقابل 22 معارضا.

كما صادقت اللجنة أيضا على تعديلين آخرين يقضيان بسحب تصريحين تم منحهما للرئيس الأمريكي في العامين 2001 و2002 لاستخدام القوة العسكرية. ويسمح التصريح الأول لرئيس الدولة بإعطاء أوامر بإجراء عمليات عسكرية ضد إرهابيين مسؤولين عن هجمات 11 سبتمبر (مع أن واشنطن كانت ولا تزال تعتمد على هذا التصريح لدى إجرائها كل عملياتها ضد المتشددين في الخارج).

أما التصريح الثاني فيسمح للرئيس الأمريكي باستخدام القوة "ضد الإرهابيين في العراق"، حيث اعتمدت الولايات المتحدة على التصريح في عملية أسفرت عن مقتل قائد فيلق "القدس" بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في أراضي العراق، مطلع هذا العام.

وسبق للكونجرس الأمريكي أن تبنى قرارا قيد صلاحيات ترامب في استخدام القوات المسلحة ضد إيران بدون إذن من قبل المشرعين، لكن الرئيس الأمريكي استخدم حق الفيتو ضد هذا القرار.

ومع أن إضفاء التعديلات الأخيرة على الميزانية الدفاعية سيجعل استخدام ترامب حق النقض أمرا أكثر صعوبة، (إذ سيضطر في هذه الحالة فرض الفيتو على الميزانية كلها)، إلا أن مشروع القانون يجب أن يحصل على مصادقة كلا مجلسي الكونغرس قبل أن يحال إلى الرئيس الأمريكي للتوقيع.

واحتدمت الأزمة في العلاقات بين واشنطن وطهران بعد مقتل قاسم سليماني جراء ضربة صاروخية أمريكية استهدفته بالقرب من مطار بغداد الدولي، في 3 يناير الماضي. وردت طهران على ذلك باستهداف قاعدتين تستخدمها القوات الأمريكية في العراق، هما "عين الأسد" بمحافظة الأنبار، و"حرير" في مدينة أربيل شمال العراق.