رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير النقل يبحث مع سفير اليابان آخر مستجدات الخط الرابع للمترو

بحث وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير مع السفير الياباني بالقاهرة ماساكي نوكي، عبر تقنية الفيديو كونفرنس آخر المستجدات الخاصة بالخط الرابع لـ مترو الأنفاق، بحضور ممثلي الجايكا في مصر وطوكيو ومسؤولي وزارة النقل في بداية الاجتماع.

 

وأكد وزير النقل، أن اللقاء يأتي في إطار الحرص على استمرار التعاون بين الجانبين المصري والياباني في تنفيذ مشروع الخط الرابع للمترو، مؤكدا قدرة الشركات المصرية على تنفيذ الخط الرابع للمترو بما اكتسبته من خبرات سابقة في المشاركة في أعمال الخط الأول والثاني، والمرحلة الأولى والثانية للخط الثالث، وكذلك تنفيذ المرحلة الرابعة للخط الثالث بالكامل، وأنفاق قناة السويس بمفردها، لكن هناك رغبة من الجانب المصري في اشتراك الشركات اليابانية في تنفيذ المشروع من منطلق الحرص على استمرار التعاون بين وزارة النقل والشركات اليابانية ومؤسسة الجايكا.

 

وشدد على أهمية العمل سويا لبدء تنفيذ الأعمال على الأرض سواء بالشركات المصرية أو بالتعاون بين الشركات المصرية واليابانية، وتحت إشراف الاستشاري الياباني، مشيرا إلى أنه جرى إنهاء التعاقد على الأنظمة والأجهزة للمرحلتين بالكامل مع تحالف شركتي (ميتسوبيشي وتالس)، وجارٍ إنهاء التعاقد على الوحدات المتحركة مع شركة ميتسوبيشي العالمية وعلى الأعمال الإنشائية للخط والتبطين للنفق، وإنشاء المحطات مع الشركات المصرية واليابانية خلال شهر.

وأكد الوزير أن مصر أصبح لديها شركات محترفة تتمتع بخبرة وكوادر متميزة لتنفيذ أي مشروعات أنفاق، وتمتلك المعدات وماكينات الحفر التي تؤهلها للعمل سواء داخلها أو خارجها، وقدرتها على توفير الاعتمادات المالية المطلوبة للتنفيذ.

وطالب وزير النقل مؤسسة الجايكا اليابانية بإصدار شهادة عدم الممانعة لمجموعة أعمال الجزء الغربي بطول 14 كم والذي يمتد في المسافة بين الجيزة وحدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر والتي ستنفذها الشركات المصرية، مؤكدا ثقته على استمرار التعاون مع الشعب الياباني المحب للحياة والإنسانية، ومع الحكومة اليابانية وحرصهم على التعاون ونقل التكنولوجيا اليابانية الخاصة بمجال مترو الأنفاق إلى الجانب المصري.

من جانبه، أشاد السفير الياباني بجهود وزارة النقل في تطوير كل قطاعات المنظومة، مؤكدا حرص الجانب الياباني على استمرار التعاون مع الجانب المصري في تنفيذ مثل هذه المشروعات المهمة.

وأفاد وزير النقل بضرورة المتابعة بين الجانبين، وعقد اجتماعات مكثفة ومستمرة مع السفير الياباني ومسؤولي الجايكا وهيئة الأنفاق للاتفاق على الأمور الخاصة بالبدء في تنفيذ المشروع بعد الاتفاق على كل التفاصيل بين الجانبين.