رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
منوعات

يوم اقرار الدستور في أوروجواي.. تعرف على التفاصيل

علم دولة ارورغوراي
علم دولة ارورغوراي

يمثل اليوم18يوليو هواليوم الذي تم فيه اقرار الدستور بدولة الأوروجواي يوم الدستور هو عيد من أجل تكريم الدستور في الدولة. عادة يحتفل بيوم الدستور في ذكرى توقيع والمصادقة على الدستور.

دولة الأوروجواي (هي دولة تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من أمريكا الجنوبية. يقطنها نحو 3.5 مليون شخص منهم 1.4 مليونًا يعيشون في العاصمة مونتيفيديو ومنطقتها الحضرية. تقدر نسبة سكانها من أصول أوروبية بنحو 88% من السكان .

حدود الأوروجواي البرية الوحيدة هي مع ريو غراندي دو سول في البرازيل وتقع إلى الشمال. يحدها من الغرب نهر أوروجواي ومن الجنوب الغربي خور ريو دي لا بلاتا، حيث تقع الأرجنتين على الضفة الأخرى من هذه المسطحات المائية، بينما تطل في الجنوب الشرقي على المحيط الأطلسي. تبلغ مساحة الأوروجواي حوالي 176,000 كم2 وهي ثاني أصغر دولة في أمريكا الجنوبية بعد سورينام.

تأسست كولونيا دل ساكرامنتو وهي واحدة من أقدم المستوطنات الأوروبية في الأوروجواي من قبل البرتغاليين عام 1680. بينما تأسست مونتفيديو من قبل الإسبان في القرن الثامن عشر كمعقل عسكري. حصلت الأوروغواي على استقلالها في 1811-1828 بعد صراع ثلاثي بين إسبانيا والأرجنتين والبرازيل. الدولة ديمقراطية دستورية حيث يؤدي الرئيس مهام رئيس الدولة ورئيس الحكومة.

الأوروجواي واحدة من أكثر بلدان أمريكا الجنوبية نموًا من الناحية الاقتصادية، حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد مرتفع ونوعية الحياة في المرتبة 48 عالميًا. يستند اقتصاد البلاد إلى حد كبير على الزراعة (تشكل 10% من إجمالي الناتج المحلي وأكبر قطاعات التصدير) والقطاع الحكومي. وفقًا لمنظمة الشفافية الدولية تصنف الأوروجواي على أنها البلد الأقل فسادًا في أمريكا اللاتينية (مع تشيلي)، حيث ظروفها السياسية وظروف العمل من بين الأكثر حرية في القارة.

أصل التسمية "أوروجواي" يعود إلى لغة غواراني حيث تعني "النهر حيث تعيش الطيور الملونة". أما سبب التسمية جمهورية الأوروغواي الشرقية فيعود إلى موقعها الجغرافي إلى الشرق من نهر أوروغواي وذلك على الرغم من أن الأوروغواي تقع في نصف الكرة الغربي

استطلاع الرأي

العدد 217 حالياً بالأسواق