بريطانيا تعلن زيادة الانفاق الدفاعي للبلاد إلى 2.5% بحلول عام 2030 وزير المالية: تعيين 120 ألف شاب خلال العام المالي القادم مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

مرصد الأزهر: آلة تنظيم داعش الارهابي الإعلامية ترنّحت بشكل كبير

مرصد الازهر لمكافحة التطرف
مرصد الازهر لمكافحة التطرف

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أنه تابع التقرير السنوي الذي أصدره مكتب الشرطة الأوروبية «يوروبول» أواخر الشهر الماضي، والذي كشف في طبعته الثانية حول دعايا التنظيمات المتطرفة عبر الإنترنت من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2019، عن تراجع انتشار الدعاية الرسمية والآلة الإعلامية لتنظيم «داعش» الإرهابي.

وقال تقرير مكتب الشرطة الأوروبية إن «داعش» يحاول تقديم نفسه على أنه «تنظيم عالمي»؛ حيث يركِّز في دعاياه بشكل أكبر على الهجمات خارج سوريا والعراق، مضيفًا أن التنظيم يسعى إلى إثبات أن عناصره وأتباعه ما زالوا مخلصين له على الرغم من فقدان الأراضي ومقتل زعيمه السابق أبي بكر البغدادي.

وأوضح التقرير أن «داعش» يهدف من وراء ذلك إلى إبراز وجوده لاستقطاب عناصر جديدة، لافتًا إلى انحسار نشاط التنظيم بفضل إلغاء الحسابات الإلكترونية الداعمة للنشاط الإرهابي، ما تسبَّب في عجز مجموعات «داعش» وعناصره عن التواصل عبر تطبيق تليجرام.

وأكد مرصد الأزهر أن الآلة الإعلامية لتنظيم «داعش» الإرهابي قد ترنَّحت بشكل كبير، وأصبحت لا تملك سوى مساحة محدودة من الفضاء الإلكتروني، مع فقدان الوجود الملموس على الأرض بعد سقوط معاقل التنظيم الرئيسة في سوريا والعراق.

ويرى المرصد أن التوجُّه الرئيس للتنظيم حاليًا هو الاعتماد على الذئاب المنفردة في تنفيذ هجماته، بالإضافة إلى جذب عناصر جديدة بعد فشل استراتيجيات الاستقطاب؛ نتيجة الجهود الدولية الحثيثة.