رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

تفاصيل طرح 100 ألف وحدة لمحدودى الدخل فى القاهرة الكبرى والمحافظات

تستعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ممثلة فى صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، لطرح الإعلان الرابع عشر للإسكان الاجتماعى الموجه لمحدودى الدخل.

الأسبوع الماضى، وافق مجلس إدارة الصندوق، خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، على طرح 125 ألف وحدة سكنية (100 ألف وحدة إسكان اجتماعى– 25 ألف وحدة إسكان متوسط)، كمرحلة أولى ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتوفير وحدة سكنية لكل مواطن.

وقالت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، إنه سيتم العرض على مجلس الوزراء لاعتماد أسعار البيع وحدود الدخل بالنسبة لوحدات الإسكان الاجتماعى، والإسكان المتوسط، موضحة أن وحدات الإسكان الاجتماعى المقرر طرحها موزعة على عدد من المدن فى القاهرة الكبرى ومعظم المحافظات.

وأضافت الرئيس التنفيذى للصندوق، أنه تمت الموافقة على طرح 3869 وحدة بالإسكان الاجتماعى بمساحة 75 م2 (غرفتين وصالة)، بنظام التمويل العقارى لمحدودى الدخل، بالمناطق التالية: السماكين بمحافظة الإسماعيلية، ومشتول السوق بمحافظة الشرقية، وبنى مزار بمحافظة المنيا، و(المراغة– المنشأة– جهينة– طما– طهطا– مدينة أخميم الجديدة) بمحافظة سوهاج، ومدينة قنا الجديدة بمحافظة قنا.

وأشارت عبدالحميد، إلى أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن الطرح الجديد خلال شهر ونصف، أى أنه سيتم الإعلان عنه قبل نهاية العام، مؤكدة على أنه حتى الآن لم يتم تحديد السعر، وأن لجان التسعير منعقدة لتحديده، منوهة عن أن موعد الطرح الرسمى للوحدات سيكون بموافقة مجلس الوزراء.

وعن الأولوية فى حصول على الوحدة للمتقدمين مستوفى الشروط، أكدت الرئيس التنفيذى للصندوق، أن الأولوية تكون للمرأة المعيلة، وللمتزوج ويعول، ثم المتزوج، ثم الأعزب، منوهة عن أنه فى حالة تغيير الحالة الاجتماعية للمتقدم خلال فترات الاستعلام أن العبرة تكون بالحالة وقت التقديم.

وعن سعر طرح الوحدة فى الإسكان الاجتماعى فى الإعلان الجديد، أكدت أن لجان التسعير لم تنتهِ من عملها بعد، إلا أنه من المتوقع أن يزيد مقدم الحجز قليلًا عن الإعلان الأخير الذى كان مقدم حجزه 15 ألف جنيه، منوهة عن أن الصندوق يدرس زيادة الدعم إلى 50 ألف جنيه فى الطرح الجديد.

وعن الشروط، لفتت إلى أنها ستكون نفس شروط الإعلانات السابقة، وهو ألا يكون المتقدم قد حصل على دعم من قبل من وزارة الإسكان أو سبق له تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة، وأن يكون سن المتقدم بين 21 و50 سنة، وألا يكون مستفيدا بقرض تعاونى وألا يكون مالكًا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعى.

وعن طرح إعلان وحدات إسكان اجتماعى بنظام الإيجار، أكدت الرئيس التنفيذى للصندوق، أن الصندوق يدرس طرح نظام بالإيجار وسيكون موجه للفئات الأكثر استحقاقًا للدعم، قائلة: "سيكون موجه للفئات التى لا تستطيع الحصول على وحدة تمليك، فهو سيكون بالنسبة لها حل مؤقت لحين تستطيع الحصول على تمليك، ومع تحسن دخلها تستطيع تحويلها إلى تمليك.. فنحن لا نزال ندرس ونراعى كل الفئات الاجتماعية المستحقة للدعم".