رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ بجنوب سيناء : نتعرض للتهميش.. واستغلال من المراكز المخصصة

أزمات عديدة يوجها الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ بجنوب سيناء بسبب التعرض للتهميش من الدولة، بل وطالبوا مراراً الحصول على دعم من قبل وزارة السياحة ولكن بدون جدوى على الرغم من إنهم مصدر أساسى في تنشيط السياحة بجنوب سيناء.
وتحدث يؤكد تامر عودة رئيس مجلس إدارة الأتحاد المصرى للغوص والأنقاذ بجنوب سيناء فى حواره مع "الزمان" عن الأزمات التى يتعرض لها الغواصون والتهميش من قبل الدولة.
ولفت إلى أن الغوص فى حد ذاته يشكل دورة إنتاجية لكل القائمين عليه مثال شركات عدة غوص واسطوانات هواء مضغوط كاميرات تحت الماء, وكل هذا يتم تقديمه من قبل المنشأة والذى يقوم بتقديم الخدمة هو الغواص المحترف الحاصل على كارنيه من منظمات دولية واجتاز اختبار غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية الجهة المسئولة عن إصدار كارنيه مزاولة المهنة.
وإلى نص الحوار..
ما أول الأشياء التى يطالبون بها فى الاتحاد المصرى للغوص والإنقاذ بجنوب سيناء؟
لا بد من تأسيس صندوق زمالة ضد مخاطر نشاط الغطس "من غوص وتدريب وإرشاد"، للأسف لم يقف بجانب المتضررين أى من الجهات المسئولة لأسر الضحايا العاملين فى المجال فهناك حالات غرق عديدة تحدث بين الغواصين.
هل الغطاسون حاصلون عى كارنيهات مزاولة المهنة من وزارة السياحة؟
طالبنا بهذا الأمر وقمنا بالعديد من المقابلات مع الجهات المسئولة عن إصدار كارنيه لمزاولة المهنة بتاريخ ٢٧ فبراير ٢٠٢٠ ورقم وارد ٩٥ ويمثلنا كمفوضين أكبرنا سنا ولم يتم الاتصال بنا حتى الآن.
هل تأثر الغواصون بأحداث فيروس كورونا المستجد؟
بالطبع تم إغلاق جميع المحميات الطبيعية، وأصعب الفترات أيضاً كانت فترة الأمطار والسيول، فقام مجموعة من الغواصين المتطوعين بتقديم طلب مكتوب للجهات الرسمية للمساعدة فى ظل هذه الظروف، وقام البعض الآخر باستخدام سياراتهم الخاصة بنقل كل من لا يجد وسيلة مواصلات بداية من بوابة الدخول وحتى منطقة نبق وهذا واجب لا بد من القيام به تجاه بلدنا الحبيبة مصر.
فهناك أصحاب منشآت عديدة تضررت، وظهور البعض الآخر من التملص من دفع مستحقات مالية وتأمينات اجتماعية واجبة السداد بما ينص عليه القانون.
هل وزارة السياحة الجهة المختصة بالغواصين؟
ليس هناك جهة رسمية محددة تقوم على رعاية الغواصين فنياً وماديًا وصحياً حيث إن غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية يتمتع بعضويتها الشركات المالكة لمراكز الغوص فقط وليس الأفراد الغواصون.
هل مصرح لكم إنشاء نقابة مهنية خاصة بالغواصين وحقوقهم؟
ليس لزاماً على من يمارس أى نشاط رياضى أن يقوم بالاشتراك فى بطولات أو خلافه، بل رياضة فقط للاستمتاع بها، ولذلك تقدم الغواصون بمشروع قانون إنشاء نقابة مهنية إلى مختلف الجهات الحكومية لتقديمه إلى مجلس الشعب حتى يتحقق حلمهم بوجود قانون يحدد واجباتهم ويمنحهم كامل حقوقهم مع إعلامهم بها تحت رعاية وإشراف مؤسسة منظمة معترف بها رسمياً تقوم على رعايتهم واحتواء وحل مشاكلهم، إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل.
هل بالفعل الغواصون يقعون فريسة دائماً للطمع والاستغلال؟
بالطبع غياب كيان منظم لجموع الغواصين جعلهم فريسة ومحل أطماع للكثيرين ودليلنا هو استغلال مراكز الغوص للقليل من الغواصين بتعاقدات مغلوطةٍ فقط لتقديمها للجهات الرسمية كالتأمينات الاجتماعية ومصلحة الضرائب مدرج بها مرتبات شديدة التدنى حتى يتسنى لهم دفع أقل ما يمكن للتأمينات الاجتماعية بخلاف الأرقام الفعلية، مع تقديم نفس التعاقدات لمصلحة الضرائب، وإلا كيف يعيش مدرب غوص مرتبه الأساسى ألف جنيه مصرياً فقط عمليا داخل شرم الشيخ مع الأخذ بالعلم ارتفاع أسعار المعيشة بها نظرا لاعتبارها مدينة سياحية، وأقصد هنا من أنفق أكثر من خمسين ألف جنيه فقط للحصول على شهادة المدرب وحدها بخلاف ما سبق من تكاليف أخرى لشهادات تتخطى مبلغاً مشابها على الأقل.
هل هناك إجبار على الغواصين بدفع رسوم لمراكز الغوص كى تحصلون على كارنيه مزاولة المهنة؟
بالفعل يتم إجبار جميع الغواصين وكذلك الفرى لانس باعتماد أوراقهم من مركز غوص لاستخراج كارنيه مزاولة المهنة الصادر من غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية وذلك استيفاءً للأوراق ليس إلا، وبمبالغ ضخمة مقارنة بتكاليف استخراج الكارنيه، وهذا دون وجه حق قانوناً لأنها ليست جهة ذات صفة فى التعامل مع الأفراد الغواصين ولكن تحايلاً والتفافاً صارخاً على القانون.
هل هناك تواصل مع اتحاد الغرف السياحية ؟ 
للأسف بسبب عدم وجود كيان للغواصين يشرح لهم كامل واجباتهم والتزاماتهم مع أى مستجدات من قرارات وقوانين تخص عملهم وما العقوبات التى يفترض توقيعها عليهم فى حال ارتكابهم خطأً ما، مما أدى إلى استغلال غرفة سياحة الغوص إلى توقيع جزاءات جزافية دون سند قانونى ودون أى توضيح بأى وسيلة تواصل لكامل جموع الغواصين بهذه القرارات حال صدورها، ولكن يتم إبلاغ من هم فى دائرة الاهتمام لذوى المناصب فى الغرفة.
هل ما زال الغواص لم يحصل على حقه؟
لم يأخذ حقه كعمالة منتظمة سوى استغلال بياناته، ولا وجود لهم على خريطة الدولة كعمالة غير منتظمة، ولذلك تم حرمانهم من أى منحٍ استثنائية أو إعانات كالتى يتم صرفها فى الأزمات ودليلنا هو كشف من غرفة الغوص بأسماء من تم صرف الإعانات لهم من الغواصين وكشف آخر بكل من استخرج كارنيه مزاولة المهنة منهم عام ٢٠١٩ بمبالغ لا تتناسب إطلاقا على ما تقدمه الغرفة لهم، فقيمة استخراج كارنيه مدرب هو ٣٠٠ جنيه، وقيمة استخراج كارنيه مصور تابع لشركة تصوير تحت الماء هو ٥٠٠ جنيه.
ما المبادرة الذى قام بها عدد من الغواصين بفترة فيروس كورونا؟
نحن قمنا بعمل أول مبادرة لتنظيف قاع البحر وأكبر عدد شواطئ بجنوب سيناء .
ما الذى يحتاج إليه الاتحاد المصري للغوص والانقاذ بجنوب سيناء من وزارة السياحة؟
لا أحد ينكر أن السياحة هى مصدر هام للدخل القومى بل هى المصدر الرئيسى للعملة الصعبة.
وعليه تأتى رياضة الغوص فى المقدمة لما لها من أهمية قصوى فى هذا الصدد، وبالتالى علينا الاهتمام بها من خلال الاهتمام بالكوادر البشرية التى تعمل تحت مظلة هذا الكيان الضخم والذى للأسف بلا هوية، فالغواص يفتقد إلى الاعتراف به قانونا فليس له نقابة تمثله وتهتم بحقوقه المادية والمعنوية، فالغواص يتم تصنيفه على أنه عمالة مؤقتة ومع ذلك لا يحصل على المنح الاستثنائية المقدمة من الدولة لهذه العمالة.
الغواصون هم سفراء فليس السفير من يعمل لدى السفارات والقنصليات فقط ولكن السفير هو وجهة للوطن وبما أن الوطن هو مصر فعلى السفير أن يكون وجهة مشرفة لمصر فعلينا إعداده وتدريبه جيدا حتى نؤهله لهذه المهمة وأن يمثل بلدنا الحبيبة تمثيلا مشرفا يليق لحضارة مصر وتاريخها ولن يتم هذا وحده دون الاعتراف بهذا الكيان والاعتراف بحقوقه من خلال نقابة للغواصين.