العاهل الأردني: لا سلام ولا استقرار بالمنطقة دون حل عادل للقضية الفلسطينية «أونروا» تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لإيصال المساعدات الإنسانية تعيين الخدمات المرورية اللازمة تزامنا مع تنفيذ الإصلاحات بشارع 79 بالمعادي محافظ الغربية يتابع الحملات التفتيشية المفاجئة على المخابز ومطاعم المأكولات الشعبية والأسواق والمحال التجارية بحي ثان المحلة محافظ قنا يتابع الموقف التنفيذى لمشروعات حياة كريمة محافظ كفرالشيخ يتابع الموجة الـ 22 لإزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء محافظ كفرالشيخ يتابع أعمال الرصف بشوارع بلطيم محافظ الغربية يتابع رصف شارع شركة مصر للغزل والنسيج بحي ثان المحلة الكبرى كهرباء شمال القاهرة: إنشاء 60 محطة شمسية خلال العام المالى الجديد مؤشرات البورصة ترتفع بمنتصف تعاملات جلسة الخميس محمد هاني يخضع لفحص طبي اليوم بعد إصابته في مباراة الأهلي والإسماعيلي محافظ الغربية يتابع استمرار أعمال تأهيل ورصف طريق كفور بلشاي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

الفنان إيهاب توفيق: حرمت نفسي من خوض المنافسة البرلمانية.. وأرفض أغانى المهرجانات

يعد واحدا من أضلاع الطرب الحقيقى بين مطربى الوطن العربى فى زمن ندر فيه الفن الراقى، تميز بقدرته على التطور مع الزمن والتزامه بتقديم أغانى ذات كلمات جميلة وألحان متميزة، إنه النجم إيهاب توفيق..

ويعيش توفيق حاليا حالة من النشاط الفنى على الساحة الغنائية بسبب مشاركته فى أكثر من عمل فنى، على رأسها طرح أغنيته الجديدة "هى دنيا" وانتهائه من تسجيل أغنية تجمعه بالثلاثى مصطفى قمر، هشام عباس وحميد الشاعرى، "الزمان" التقت به ليحدثها عن أغانيه الجديدة.

وإلى نص الحوار..

فى البداية حدثنا عن رغبتك الترشح لمجلس النواب؟

للأسف قدمت أوراق ترشحى فى وقت متأخر ولم أستطع استيفاء كل الأوراق المطلوبة قبل الوقت المحدد لذلك لم تقبل اللجنة منى طلب ترشحى للانتخابات لكن "خيرها فى غيرها".

ماذا عن أغنيتك الجديدة هى دنيا؟

أغنية جديدة هدفها بث روح التفاؤل والمرح فى ظل ما نعيشه حاليا من أزمات، كنت قد سجلتها قبل انتشار فيروس كورونا المستجد، ما اضطررت لتأجيلها ثم قررت طرحها مؤخرا ولاقت إعجاب الجميع وما زلت أحصد نجاحها حتى الآن وهى من كلمات عوض بدوى وألحان أشرف سالم وتوزيع أحمد عادل.

ذكرت أن الأغنية من ألحان الراحل أحمد سالم فبماذا تصفه؟

أحمد سالم كان بمثابة أخى الذى لم تلده أمى، تعاونا معا فى عدد كبير من الأعمال التى كللت بالنجاح جمعتنا صداقة قوية حتى فرقنا الموت هذا العام، الذى فقدت فيه أيضا عددا من أصدقائى -أسأل الله أن يرحمهم جميعا وأن يغفر لهم.

حدثنا عن كواليس العمل مع المخرج متيم سراج؟

أنا أعشق التغيير والتنوع والتطور وسعيد جدا بفكرة التعاون الأول مع المخرج متيم سراج الذى حقق عدة نجاحات متتالية مع عدد كبير من الفنانين، ونجح بالفعل فى تقديم فكرة كليب مختلف عما قدمته من قبل.

أغنية زحمة الأيام جمعتك بزملائك.. ماذا يكشف إيهاب توفيق عن كواليس التصوير؟

من أقرب أغنياتى لقلبى والأغنية من كلمات سامح العجمى وألحان الراحل أشرف سالم أيضا وتوزيع نديم الشاعرى.. فكرتها جميلة جدا وجمعتنى بأصدقاء العمر "مصطفى قمر" و"هشام عباس" و"حميد الشاعرى" فى عمل فنى واحد وكلماتها تذكرنى بأصدقائنا الذين افتقدناهم خلال الفترة الماضية.

أعلنت منذ فترة عن ألبوم للأطفال فما سبب تأخره؟

مخاطبة الأطفال أمر صعب جدا وليس سهلا كما يعتقد البعض لأنك تكون أكثر حرصا على اختيار الكلمات البسيطة واللحن الأسهل أما عن سبب التأخر فهو للأسف كان نتيجة عدم اتفاق مع الملحن وليد سعد حيث تم تلحين أغنيتين فقط بتوقيع الراحل أشرف سالم لكنه سيخرج فى القريب العاجل.

هل من الممكن أن نرى إيهاب توفيق فى أغانى المهرجانات؟

أنا ولله الحمد بعيد كل البعد عن هذه النوعية من الأغانى وأقولها بشكل واضح للجميع لم ولن أتطرق لهذا النوع من الإسفاف والتطرف والعشوائية أبدا، بالرغم من قناعتى بأن هؤلاء ربما يكونون نتاج ما حدث بعد أحداث البلاد المتتالية لكن وعلى مر التاريخ ظهرت أغنيات شعبية بعد الثورات بكلمات راقية أما حالة التدنى العجيب الذى وصلنا إليها الآن فلم أتقبلها فما بالك حينما يطلب منى القيام بغناء مثل هذه الأغانى فهذا الأمر مرفوض تماما.

هل معنى ذلك أنك تؤيد قرار النقيب هانى شاكر بمنعها؟

بالتأكيد أنا فخور بقراره وأقدر متاعبه ومحاولاته للوقوف ضد هذه الموجات المتدنية جدا التى أرى فى تصورى أنها تدمر أجيالا كاملة.

لماذا لم يحقق ألبومك الأخير النجاح المطلوب؟

أرى أن الألبوم ظلم إعلاميا فضلا عن وجود حملة ممنهجة ضدى لا أعلم مصدرها ولا الهدف من ورائها سوى إننى وجدت الأغانى على اليوتيوب تحصد عددا مهولا من الريبورتات وهذا معناه حرب واضحة.

وما رأيك فى سوق الكاسيت؟

أين الكاسيت.. اليوتيوب أصبح سمة العصر فالقرصنة الإلكترونية لها الكلمة العليا اليوم فى سوق الغناء كله كما أننى أعتقد أن الارتقاء بمستوى الفن يبدأ بالارتقاء بمستوى الدولة نفسها.

من ينافسك الآن على الساحة الغنائية؟

ينافسنى كل من يقدم عملا محترما ولا أركز على منافسين بعينهم قدر اهتمامى بعملى والحرص على إسعاد جمهورى وتقديم فن راقٍ.

هل من الممكن أن نرى إيهاب توفيق ممثلا فى القريب العاجل؟

اعتذرت عن أعمال تمثيلية كثيرة بسبب حبى وتركيزى فى الغناء فهو شغلى الشاغل لكنى لا أمانع إذا وجدت عملا مناسبا يدعم مشوارى كمطرب، أن أقوم بالتمثيل بالرغم من أن الغناء بالنسبة لى هو الحب الأول والأخير.