الولايات المتحدة تدين إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ باليستية عماد النحاس: نتيجة مباراة الأهلي والترجي «مقلقة» كشف ملابسات تداول مقطع فيديو بأحد المواقع الإخبارية تضمن قيام عدد من قائدى السيارات بأداء حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى وائل جمعة: تعادل الأهلي مع الترجي خادع..ومباراة العودة أصعب كولر: لم ألعب على التعادل أمام الترجي.. والحذر مطلوب في القاهرة مئات المتظاهرين المناصرين للفلسطينيين يتجمعون في واشنطن لإحياء ذكرى حاضر أليم وماض أشد إيلاما رئيس شعبة الأدوية يطالب بإعادة النظر في التسعير الجبري: أسعار الدولار غيرت المعادلة السيطرة على حريق شب في شاحنة مساعدات موجهة إلى غزة بمدينة العريش الأرصاد: الموجة شديدة الحرارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع بايرن ميونخ يختتم الدوري الألماني بالخسارة أمام هوفنهايم وينهي ثالثًا رئيس الوزراء: مستقبل مصر يعتمد على قدرتنا على الابتكار والإبداع رئيس الوزراء يصل المتحف المصري الكبير لحضور قمة Rise up للشركات الناشئة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

كواليس عودة الحفلات الغنائية رغم تفشى كورونا

عادت الحفلات الغنائية للظهور مرة أخرى بعد توقف استمر قرابة ثمانية أشهر، مما اضطر النجوم إلى عرض حفلاتهم أون لاين كما قام البيت الفنى للمسرح بإعادة عروض بعض المسرحيات على مسارح الدولة بجمهور قليل جدا بل وقدمت عروضا بدون جمهور، كما قام البيت الفنى بعرض مسرحياته عبر قنوات "أون لاين".

ومع هدوء أوضاع الكورونا وقلة الإصابات وافقت وزارة الثقافة على عودة الحفلات إلى دار الأوبرا بنسبة 25% ثم إلى 50% وقريبا ينتظر أن تعود الحفلات الغنائية بنسبة 100%.

وكانت الفنانة أنغام أول من كسر ذلك الجمود بإحياء حفلة جماهيرية بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة احتفالا بالعيد القومى للمملكة العربية السعودية الذى يوافق يوم 24 سبتمبر من كل عام، وأعرب عدد كبير من الفنانين عن سعادتهم الكبيرة بالعودة التدريجية لإقامة الحفلات الغنائية الحية، مشيدين بإجراءات الدولة الاحترازية لنجاح هذه الحفلات .

أكد الناقد الفنى زهير الكومى على أن عودة الحفلات بالتدريج قرار إيجابى، نظرا لأنها مصدر الرزق الرئيسى لأعداد كبيرة من العاملين ومن المؤكد أن إقامة الحفلات ستكون سببا فى فتح بيوت كثيرة .

وأضاف لـ"الزمان" أن هناك أعدادا كبيرة من المواطنين الذين لا يجدون متعتهم إلا فى حضور الحفلات ورؤية فنانهم المفضل واقفا أمامهم على خشبة المسرح وهى لحظة تمثل لهم سعادة تساعدهم على نسيان هموم الحياة اليومية.

وأكد الناقد الفنى على السيد على ضرورة الالتزام بقواعد الإجراءات الاحترازية حتى لا يأتى يوم نضطر فيه إلى منع إقامة الحفلات مرة أخرى مشيرا إلى أن الإنسان عندما يستمع للآلات الموسيقية وصوت المطرب أمام عينه قد يدخل فى حالة مزاجية جيدة ترفع معنوياته بصورة كبيرة وعلى منظمى الحفلات التأكد من وجود مسافات تباعد كافية بين الجماهير.

فى سياق متصل أكد الفنان حلمى عبدالباقى عضو نقابة الموسيقيين أن المطربين عانوا الشهور الماضية من ضعف التواجد على الساحة الغنائية بسب انتشار فيروس كورونا مما أثر سلبا على فنانى الغناء حيث أبعدهم عن الساحة علما بأن حياة الموسيقيين والمطربين هى العمل والتواجد طوال الوقت بالساحة .

أضاف عبدالباقى أن الجماهير تعودت على حضور الحفلات فى المسرح وأكد أنه منذ فترة قليلة قررت الدولة عودة الحفلات للتواجد بنسبة حضور جماهيرى قدره 25% الالتزام بالإجراءات الاحترازية ستعود حفلات الأفراح بشكل جيد وسيعمل كل الموسيقيين والمطربين.

قالت وزيرة الثقافة المصرية د. إيناس عبدالدايم عبر صفحة وزارة الثقافة بمناسبة العيد الـ32 لدار الأوبرا المصرية حيث عبرت أن دار الأوبرا تشهد حضورا كبيرا من الجماهير المحبة للفن وكما وصفت الوزيرة دار الأوبرا المصرية أنها إحدى قلاع الفنون الجادة فى مصر والوطن العربى وقارة أفريقيا وإحدى العلامات المميزة فى التاريخ الثقافى والفنى للوطن، كما لعبت دوراً بارزاً فى إثراء الحياة الإبداعية بمصر ونجحت فى صناعة حضارة فنية وثقافية انعكست إيجاباً على الوجدان الجمعى، وأضافت أنها سعت إلى نشر الفنون الجادة الراقية بين مختلف شرائح المجتمع كما ساهمت فى خلق أجيال من الفرق والفنانين الموهوبين الذين تألقوا فى ساحة الفن المصرى والعربى إلى جانب تبنى المواهب الشابة القادرة على صون الهوية الفنية المصرية .

وقال الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا إن دار الأوبرا المصرية فتحت أبوابها للجمهور بعد موافقة وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم حيث شهدت الجماهير الاحتفال بالعيد 32 لافتتاح الأوبرا يوم 10 أكتوبر الماضى على المسرح الكبير بحضور أوركسترا القاهرة السيمفونى بقيادة المايسترو أحمد الصعيدى ومشاركة نجوم فرقة أوبرا .

وأعرب عدد من مطربى الأوبرا عن سعادتهم بالرجوع إلى مزاولة عملهم الغنائى بدار الأوبرا بعد هدوء الأوضاع نوعا ما نظرا لانخفاض عدد الإصابات بالكورونا.. حيث قالت رباب ناجى مطربة الأوبرا لم أصدق حجم الجمهور الذى شاهدته يوم 7 أكتوبر فى الاحتفال بالذكرى 47 لنصر أكتوبر العظيم، مؤكدة سعادتها بالتزام دار الأوبرا بالإجراءات الاحترازية وأن الحفلة التى شاركت فيها مع عدد من زملائها حققت نجاحا واسعا.

وأضاف المطرب مصطفى سامى أنه سعيد بعودة رجوع الجمهور للحياة الغنائية مضيفا أن الغناء يمثل بالنسبة له الهواء الذى يخرج منه وروحه التى يستنشقها.. معربا عن سعادته بتواجد الجمهور بشكل مميز فى الحفلات والتى كان آخرها حفل أكتوبر رغم تواجد الكورونا إلا أن الأوبرا ونحن التزمنا بالإجراءات الاحترازية وأعرب عن أمنيته لرجوع الجمهور للساحة.

وأعرب عدد من جمهور الأوبرا عن التزامهم بحضور حفلات الأوبرا لأنها تستعين بمطربين وموسيقيين رائعين كما أن الأوبرا التزمت بإعطاء كل فرد بالحضور الكمامة والجلوس فى أماكن متفرقة للاستمتاع بالعديد من الحفلات.

ومن المقرر أن يحيى أمير الغناء العربى "هانى شاكر" حفلا غنائيا بدار الأوبرا المصرية فى المسرح الكبير يوم الجمعة الموافق 23 أكتوبر، كما ستحى "مى فاروق" حفلا بالاشتراك مع "منار سمير"، و"بلال فوزى"، و"أحمد عصام"، وصوليست جيتار فى دار الأوبرا.

وينتظر أن تحيى الفنانة "حنان ماضى" حفلا غنائيا فى دار الأوبرا المصرية يوم الجمعة الموافق 30 أكتوبر المقبل، على المسرح الصغير، والموسيقار عمر خيرت، حفلا موسيقيا فى دار الأوبرا المصرية بالمسرح الكبير، وينتظر أن تشارك فى الحفل "ريهام عبدالحكيم"، و"ياسر سليمان"، و"أحمد عفت"، وصول كمان مصطفى عبدالنبى، على أن تقام الحفلات تباعا.