رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

مصر تنتقد تقارب تركيا مع حماس وتؤكد عدم تخليها عن دورها في القضية الفلسطينية

 

في أعقاب الإعلان عن زيارة وفد من حركة حماس إلى القاهرة، أمس الأحد، أكد موقع " العربية" وفقا لمصادر لم تسميها أن وفد حماس بحث في القاهرة، اليوم الإثنين، المصالحة الفلسطينية بشكل كامل.

 

 

واوردت المصادر أن حماس طلبت من مصر مساعدات طبية لمواجهة أزمة كورونا في القطاع، بالإضافة إلى أن حماس حملت رسائل للقاهرة تتضمن تعهدات بالتشاور مع الجانب المصري، وذلك في إطار تخفيف التوتر مع مصر.

 

 

ويذكر أن كانت تتحفظ مصر على تقارب قيادات حماس من تركيا.

 

 

وتتابع مصادر العربية أن القاهرة قالت لحماس إنه لا يمكن لأحد تجاوز الدور المصري في الملف الفلسطيني، بالإضافة إلى طلبها من حماس عدم تدخل تركيا في الملفات التي تتولاها مصر، موضحين أن القاهرة تعمل على إنجاز ملف صفقة الأسرى بين حماس وإسرائيل.

 

 

 

 

 

وقال فوزي برهوم الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" : غادر وفد قيادي من حركة حماس أمس الأحد قطاع غزة متوجها إلى القاهرة، ويضم كلا من عضوي المكتب السياسي للحركة الدكتور خليل الحية، والأخ روحي مشتهى، للانضمام إلى وفد قيادة الحركة برئاسة الشيخ صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي، وبمشاركة عضو المكتب السياسي الأخ عزت الرشق.

 

 

وأفاد برهوم أن هدف زيارة الوفد للقاهرة هو التباحث مع المسئولين المصريين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والنقاش في العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ومسار المصالحة والوحدة الوطنية الفلسطينية، والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، ودور مصر في التخفيف من الأزمة الإنسانية التي يمر بها القطاع بسبب الحصار الإسرائيلي، والتطورات الحاصلة مع الاحتلال، والمستجدات السياسية التي تمر بها المنطقة.