رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي ترجمة

نتنياهو يعلق على اتفاقية التطبيع مع المغرب

قال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، خلال مراسم إشعال الشموع الخاص بعيد ٱلأنوار اليهودي، مساء اليوم الخميس، إنه واثقا من أن السلام مع المغرب، سيكون رائعا، جاء ذلك بعد حوالي ساعة من كشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، النقاب عن اتفاقية تطبيع بين المغرب وإسرائيل.

وشكر نتنياهو، الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، قائلا: "لقد عملت دائما من أجل هذا السلام والآن يتحقق ذلك أمام أعيننا، أود أن أشكر أولاً الرئيس ترامب، على جهوده الكبيرة لإحلال السلام لإسرائيل، كما أريد أن أشكره على كل الأشياء العظيمة التي فعلها لإسرائيل وشعب إسرائيل، لن ننسى ذلك أبدًا"، وفقا لموقع «ynet» بنسخته العبرية.

كما شكر رئيس حكومة الاحتلال، العاهل المغربي، الملك محمد السادس، قائلا: "أشكر العاهل المغربي، على قراره التاريخي بإقامة سلام تاريخي مع إسرائيل، حيث توجد علاقات وثيقة بين المغرب وإسرائيل، وهناك روابط شجاعة بين المغرب والشعب اليهودي في العصر الحديث، يعرف الجميع الموقف الدافئ لملوك المغرب وشعبه تجاه اليهود هناك".

وأضاف نتنياهو: "هاجر مئات الآلاف من أبناء هذا المجتمع إلى إسرائيل، وعملوا كجسر حي بين شعب المغرب وإسرائيل، ويجب أن أقول إن هذا الأساس المتين هو في الواقع الأساس الذي يقوم عليه هذا السلام".

وأكد نتنياهو: "سنعيد إنشاء مكاتب اتصال بين إسرائيل والمغرب، وبعد ذلك سنعمل بسرعة لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة، سنقوم بتشغيل شركة طيران مباشرة، وسنعزز هذا الجسر وسيكون هناك سلام دافئ للغاية هنا أستطيع أن أقول إننا في حانوكا -عيد الأنوار- نحب وستنتصر، غايتنا سلام وسننتصر بالفعل ".