المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية وزيرة التعاون الدولي والسفير الياباني بالقاهرة ومسئولو «الجايكا» يتابعون مشروعات التعاون الإنمائي وزيرة البيئة: ضرورة إصلاح نظام تمويل المناخ في ظل تزايد التحديات العالمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

قفزات قياسية فى أسعار الحديد

شهد سوق الحديد فى مصر عدة قفزات سعرية متتالية خلال الفترة الأخيرة، كان أبرزها رفع بعض الشركات للأسعار بقيمة 1000 جنيه، ليتجاوز حاجز 12500 جنيه للطن على أرض المصنع، وذلك رغم حالة الهدوء والركود بحركة البيع والشراء، بعد توقف تراخيص البناء فى المدن الكبرى وعواصم المحافظات، الذى أقرته الحكومة خلال الـ6 أشهر الماضية.

قال محمد حنفى، مدير غرفة الصناعات المعدنية، إن الارتفاعات المتتالية التى يشهدها سوق الحديد المحلى تأتى كرد فعل لتغيرات السوق العالمى، موضحا أن أسعار الخامات زادت فى الفترة الأخيرة عدة مرات.

وأشار إلى أنه خلال الشهر الأخير زاد سعر الخردة من 310 إلى 410 دولارات، وخام الحديد من 123 إلى 160 دولارا، وسعر البيليت من 425 إلى 540 دولارا.

وأضاف أن الارتفاعات الأخيرة جاءت بسبب عودة الصين إلى كامل نشاطها وزيادة إنتاجها لتعويض النقص المتوقع فى العرض، بعد اتجاه دول أوروبا للإغلاق مرة أخرى على خلفية الموجة الثانية من فيروس كورونا، مما تسبب فى زيادة الطلب على خامات الإنتاج ورفع أسعارها.

وبدأت الصين تعود تدريجيا إلى نشاطها الصناعى خاصة فى إنتاج مادة الصلب والتى تعتبر الصين أكبر منتج لها بعد توقف مصانعها بسبب الموجة الأولى من فيروس كورونا، مما دفع إلى تزايد الطلب على هذه المادة. وتحديدا منذ أبريل الماضى.

وفى شهر مايو الماضى أنتجت الصين 62% من إنتاج الصلب فى العالم وهو معدل لم يصل له إنتاج أى دولة أخرى، وأعلى بكثير من معدل إنتاجها العام الماضى الذى يبلغ 54%، وعلى الرغم من الإغلاقات الاقتصادية العالمية، والتخوف من الركود الاقتصادى، إلا أن هذا لم يؤثر تماما على قدرة الصين فى تصريف مخزون الصلب لديها وبوتيرة متسارعة، مستفيدة من زيادة إنتاج الصلب وتصريفه.

وتابع "حنفى" أن المصانع المحلية فى مصر مجبرة على رفع أسعارها لمواكبة التغيرات الأخيرة وتعويض فرق زيادة التكلفة، وإلا ستضطر للتوقف عن الإنتاج بدلا من الخسارة، مشيرا إلى أن وجود حالة ركود من عدمها فى السوق لا يؤثر على القرار فى هذه الحالة.

وعن التوقعات خلال الفتر المقبلة، أكد مدير غرفة الصناعات المعدنية أنه من الصعب استنتاج طبيعة السوق، والأمر كله يتوقف على التغيرات العالمية، واتجاه الصين لزيادة حجم إنتاجها.

وبلغ سعر بيع حديد عز، أرض المصنع، للأطوال واللفائف، 12 ألفا و654 جنيها للطن، شامل 14% ضريبة القيمة المضافة، كما بلغت أسعار بيع حديد تسليح إنتاج شركات المراكبى، والجارحى، ومصر ستيل ـ أرض المصنع- 12 ألفا و450 جنيها شامل القيمة المضافة، وسجلت أسعار حديد السويس للصلب 12 ألفا و550 جنيها شامل الضريبة.

وتنتج مصر حوالى 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالى 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية، فى حين يشهد السوق المحلى منذ عدة سنوات وجود فائض فى الإنتاج، وحروب التجارة العالمية، خاصة حرب الرسوم الحمائية بين الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول العالم، تسبب فى ارتفاع التكلفة.