رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

ردود شعبية تسقط ترامب فى الساحة المصرية

اعتدنا من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المنتهية ولايته الشهر القادم، على التصريحات الغريبة والمثيرة للجدل، مثل إعادته نشر تغريدة تزعم بأن أسامة بن لادن لا يزال على قيد الحياة، ومن قتل فى الغارة كان مجرد بديل، الأمر الذى أثار جدلا واسعا فى الولايات المتحدة، فضلا عن تأكيده على فوزه فى الانتخابات الأمريكية على بايدن وتهديده بالفوضى لو لم يعترف بايدن بذلك، وغيرها من الأقاويل التى اعتاد ترامب إلقاءها بدون هدف أو وعى.

خرج الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الأربعاء الماضى، بتصريح يتهم فيه الجيش المصرى باستخدام المساعدات الأمريكية لشراء معدات عسكرية روسية.

ولفت ترامب، خلال معرض تعليقه، على مشروع القرار الذى صادق عليه الكونجرس بشأن حزمة مساعدات "كوفيد-19"، أن أعضاء الكونجرس لم يقرأوا حتى مضمون المشروع الذى يتضمن بحسب قوله "85.5 مليون دولار لمساعدة كمبوديا، و134 مليون دولار لميانمار، و1.3 مليار دولار لمصر حيث سيخرج الجيش المصرى لشراء معدات عسكرية روسية بشكل شبه حصرى، و25 مليون دولار لبرامج الديمقراطية فى باكستان، وعناصر أخرى غير ضرورية للإغاثة من فيروس كورونا".

وقال اللواء عادل العمدة، المستشار فى أكاديمية ناصر العسكرية، والخبير العسكرى، إن اتهام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، للجيش المصرى باستخدام المساعدات الأمريكية لشراء معدات عسكرية روسية، أمر غير صحيح، لافتا إلى أن المعونات لا تأتى فى صورة أموال بل على شكل قطع غير عسكرية أو تدريبات مشتركة وإجراءات أخرى لا تتعلق بأن تكون على هيئة أموال.

وأكد المستشار فى أكاديمية ناصر العسكرية، فى تصريح خاص لـ"الزمان"، أن كلام ترامب منقوص ومغلوط تماماً، مشدداً على ضرورة الوعى لما يتم طرحة من تصريحات ليس لها معنى إلا أنها خرافات لا تليق أن تصدر من مسؤول يعلم جيداً معنى اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية ويضر بالجانب الأمريكى فيها المرتبط بما قيمته بمليار وثلاثمائة مليون دولار، فى صورة مساعدات عسكرية سواء أسلحة أو قطع غيار أو ما شابه.

وأوضح اللواء عادل العمدة، أن الاستراتيجية المصرية فى تنويع مصادر السلاح ليست مرتبطة بأحد ولكنها ثوابت فى السياسة المصرية الخارجية، والآلية العسكرية المصرية، متابعاً، قد يكون تصريحات ترامب غير المسؤولة ليست أكثر من محاولات لفت النظر إليه نظراً إلى أن البساط سُحب من أسفل أقدام وما تبقى له من ولاية هو مجرد أيام.

ومن جانبه أكد اللواء محمد الغبارى، مدير كلية الدفاع الوطنى الأسبق، والخبير العسكرى، أن الرئيس الأمريكى يعلم تماماً أن المساعدات الأمريكية لا تحصل عليها مصر على شكل أموال، لافتا إلى أنها تأتى على شكل مُعدات وتابع متسائلاً "كيف نأخذ معدات ونشترى بها مُعدات روسية".

وأضاف مدير كلية الدفاع الوطنى الأسبق، حتى المُعدات التى تأتى على شكل مساعدات يكون محظور بيعها إلى أية دولة أخرى، مؤكداً أن ما يقوله ترامب مجرد اتهام عارٍ من الصحة.

ورجح اللواء الغبارى، أن تصريح ترامب قد يكون مُجرد تمهيد للرئيس القادم بايدن بغرض وقف المساعدات التى تُقدم لمصرى، مشيراً إلى أن أوباما سبق وقد أوقف المساعدات فى 2014، ولكن ترامب أعادها مرة أخرى عام 2017، وما يحدث مُجرد مصالح ليس أكثر لذلك ترامب يحاول الضغط على مصر بمثل هذه الأقاويل.