ميدو: الجيل الجديد لم يعد لديه شغف بالكرة المصرية بسبب قرارات هؤلاء ولي العهد السعودي: المملكة ترفض بشدة دعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني الطيران الحربي الإسرائيلي يشن سلسلة غارات عنيفة شرق مخيم جباليا شمال غزة وسط احتجاجات مؤيدة لغزة.. شرطة نيويورك تحلق بالمروحيات فوق جامعة كولومبيا حملة مقاطعة الأسماك في بورسعيد: أسعار النهاردة حاجة تفرح أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان جهود التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض الزراعة: المركزية لمكافحة الآفات تتابع حصاد القمح والمحاصيل الاستراتيجية في دمياط رحمي والسجيني يقودان حملات للرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق بالغربية مناهج الفلكلور ينظم فعاليات نادي السينما تنفيذي الشرقية يُناقش الخطة الاستثمارية والموحدة للعام المالي 2023 / 2024 م محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير طريق مستشفى الشرطة بمحلة مرحوم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

المخرج السينمائى عادل عوض: جميلة ابنتى فنانة ورثت الفن على أصوله

أحب الفن من خلال والده الفنان الراحل "محمد عوض"، لكنه شق طريقه بعيدا عن التمثيل حيث برع فى إخراج العديد من الأفلام السينمائية، مثل فيلم "كريستال" بطولة شيريهان و"شباب على الهواء" بطولة مجموعة من الشباب.

وخاض تجربة إخراج الفوازير بعنوان "ايما وسيما" بطولة الراقصة لوسى، وخرج عددا من ألبومات الفيديو كليب لهانى شاكر ومدحت صالح ومصطفى قمر، كما شارك فى كتابة عدد من السيناريوهات.

كما اكتشف عددا من الوجوه الذين أصبحوا نجوما الآن منهم نيللى كريم ومحمد محمود عبدالعزيز وأحمد الفيشاوى وحنان ترك وعلاء ولى الدين وجيهان نصر وطارق الدسوقى.

كما ساهم أيضا فى اكتشاف عدد من مديرى التصوير والموسيقى التصويرية والتأليف.. إنه المخرج عادل عوض الذى فتح قلبه لـ"الزمان" ليحدثها عن أسباب قلة عدد الأفلام التى يخرجها، وسر توقف زوجته الفنانة راندا، وعن رأيه فى أداء ابنته الفنانة جميلة، وشقيقيه عاطف عوض مصمم الاستعراضات، والفنان علاء عوض.

كما تحدث عن عدم حصول والده على التكريم اللائق به حيا وميتا، ونصيحته لجيل المخرجين الجدد.

وإلى نص الحوار..

كيف رأيت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ42؟

سعيد بنجاح المهرجان هذا العام وكل الشكر لرئيس المهرجان الكاتب المتميز محمد حفظى فقد بذل جهدا كبيرا لخروج المهرجان بمظهر أكثر من رائع، رغم الظروق الصعبة التى يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا، حيث عرض مجموعة من الأفلام والندوات وورش العمل ليظهر المهرجان بشكل مشرف لمصر.

حدثنا عن أهم الممثلين الذين اكتشفتهم وقدمتهم لعالم الفن؟

اكتشفت العديد من الفنانين على رأسهم الفنان علاء ولى الدين ونيللى كريم وأحمد الفيشاوى وطارق الدسوقى، وكنت سعيدا بمساهمتى فى إدخال فنانين متميزين إلى الساحة لأنهم أثروا الحياة الفنية فى العديد من المجالات ولو لم يكونوا يستحقون لما احتلوا هذه المكانة الجيدة فى الوسط الفنى.

لماذا لم تتجه للإخراج التليفزيونى؟

إذا وجدت عملا تليفزيونيا مميزا سأقدمه .

هل توجهك لإخراج الكليبات لمدة خمس عشرة سنة.. وراء انقطاعك عن السينما؟

تعاونت مع قناة "اه آر تى" لإخراج كليبات عنائية وكنت سعيدا لأننا نقدم أعمالا جيدة من إنتاج القناة فى ذلك التوقيت، ولا علاقة بالكليبات بانقطاعى عن السينما فهى فن مختلف ولكنها محطة مهمة فى حياتى.

كيف رأيت اختيار الفنانة جميلة عوض ممثلة المرأة من خلال فعاليات المهرجان؟

بالتأكيد تم اختيار الفنانة "جميلة" لاعتبارات تخص تقديمها الموضوعات التى تهم الفتيات مثلها، فقد سبق أن ناقشت هموم الفتاة فى فيلم "بنات ثانوى"، ومسلسل "إلا أنا".

هل قلقت عليها وهى تقدم دور فتاة تعانى من مرض الصدفية؟

على العكس كنت سعيدا بترشيحها فى ذلك الدور، كما أن حماس جميلة للشخصية ساعدها على تجسيدها بصورة رائعة مكنتها من توصيل رسالتها للمشاهدين، وأتمنى أن تتغير نظرة المجتمع لهؤلاء الفتيات وأن ينظر لهن نظرة احترام وليست عطف .

لماذا تأخر فيلم فتاة الشيكولاتة الذى رشحت له جميلة العام الماضى؟

كنا نحضر له وقريبا نبدأ فى تصويره، وربما يتم تغيير اسمه.. وقصته تهم فئة كبيرة من المجتمع.

كيف ترى الفنانة جميلة عوض كممثلة مقارنة بأقرانها من بنات جيلها؟

أرى أنها فنانة مميزة قدمت أعمالا رائعة فى وقت قياسى صنعت لها قاعدة جماهيرية بين الناس لأنها قدمت قضايا تتعلق بحياتهم اليومية.

متى نرى الفنانة راندا إبراهيم فى عمل من توقيع عادل عوض؟

لم يأت فى ذهنى من قبل ترشيح راندا لأى عمل لكنى إذا وجدت دورا مناسبا لها يقدمها بشكل جيد فسأفعل وأتمنى أن يجمع الفيلم الفنانة "راندا" بـ"جميلة"، وأن يكون عملا مميزا.

لماذا توقفت الفنانة راندا عن التمثيل رغم نجاحها الباهر فى بدايتها الفنية؟

لم أطلب من "راندا" أن تترك التمثيل لكنها قالت لقد قدمت أعمالا جيدة وعملت رصيدا مميزا لدى الجمهور ولا تريد أن تخسره بتقديم أعمال لا تضيف لتاريخها الفنى.. لذلك فضلت الجلوس مع أسرتها، وعلى فكرة راندا تستحق مكانة كبيرة كممثلة.

هل ترى أن الفنان علاء عوض لم يأخذ حقه أم أنه ممثل كسول؟

علاء فنان متميز ويقدم أفضل ما يعرض عليه من ترشيحات.

وكيف ترى مصمم الاستعراضات عاطف عوض؟

فنان متميز فى مجاله لكنه جندى مجهول مثلى حيث يعمل خلف الكاميرا.. وليس أمامها كالممثلين .

هل ترى أن الفنان محمد عوض قد أخذ حقه من التكريم فى حياته؟

للأسف لم يأخذ أبى الفنان الكبير والقدير محمد عوض حقه من التكريم لا فى حياته ولا حتى بعد رحيله.

لماذا لم تطالب الدولة بتكريم والدك مثلما فعلت الفنانة رانيا محمود ياسين؟

من الصعب على أن أطالب بتكريم والدى فإذا لم يشعر المسئولون بقيمة ما قدمه ويحرصون على تكريمه فى ذكراه فلن أطالبهم بشىء من هذا.

من الفنان الذى تود العمل معه؟

أتمنى العمل مع كل الفنانين الموهوبين الشباب من الجنسين فهم جيل متميز.. كما كنت أتمنى العمل مع جيل الفن الجميل أيام الأبيض والأسود لأنه كان جيلا عملاقا يتميز بحب المهنة والإخلاص لها.

من المخرج الذى ترى نفسك امتدادا له؟

كل الجيل القديم أمثال محمد عبدالعزيز وعلى بدرخان وحسام الدين مصطفى وحسين كمال ونيازى مصطفى وكل الجيل الرائع أهل زمان.

ما القضية التى تتمنى التطرق لها؟

هناك قضايا كثيرة مهمة مثل عمل الشباب والبحث عن الهوية المصرية والشخصية الواعية وغيرها من قضايا المجتمع التى أود التطرق لها.

بماذا تنصح الجيل الجديد من المخرجين؟

أقول لهم اجتهدوا وذاكروا بقوة لتقدموا لجمهوركم الجديد.

كيف ترى السينما فى الفترة المقبلة؟

أرى أنها ستذهب لمكانة أفضل وستعود لسابق عهدها لتقدم مائة فيلم وأكثر كل عام، وستشهد ظهور المزيد من الوجوه المميزة فى كل المجالات تمثيلا وإخراجا وتأليفا .

بماذا تنصح الفنان الكوميدى من جيل اليوم؟

أقول لهم اجتهدوا وقدموا أعمالا جيدة تليق بالكوميديا المصرية الهادفة.