رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
منوعات

ياسر عبد الرحيم: هناك فروق جوهرية بين تكميم المعدة وتحويل المسار

جريدة الزمان

تكميم المعدة وتحويل المسار هما عمليتان يستخدمان في القضاء على الوزن الزائد، ولكن يوجد بعض الفروق بين كلتا العمليتين، وعملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار هما أكثر العمليات استخداما للقضاء على الوزن الزائد ويوجد فروق جوهرية بينهما.
وأوضح الدكتور ياسر عبد الرحيم أستاذ جراحات السمنة والسكر والمناظير بجامعة عين شمس، وعضو الإتحاد العالمى لجراحات السمنة، أن عملية تكميم المعدة هي تصغير معدة فقط حيث يقوم الجراح باستئصال جزء من المعدة يقدر بـ80% من حجم المعدة، أما عملية تحويل المسار تتكون من تصغير المعدة وتوصيل المعدة على بعد 2متر من الأمعاء، كما أن عملية تكميم المعدة تعمل على تقليل الوزن ببطء، أما تحويل المسار تعمل على التخلص من الوزن الزائد بسرعة.
وقال الدكتور ياسر عبد الرحيم بعد عملية تكميم المعدة لا يمكن الحمل مباشرة، ولكن يفضل الانتظار للوصول إلى الوزن المطلوب وثباته، أما عملية تحويل المسار تصلك إلى الوزن المطلوب سريعا مما يتيح لك الحمل بعد فترة صغيرة.
وأضاف الدكتور ياسر عبد الرحيم أن عملية التكميم تعتمد في فقدان الوزن على تقليل كمية الطعام واستئصال هرمون الجوع، أما عملية تحويل المسار تعتمد على تقليل الطعام، وأيضا عدم امتصاص 70% من الطعام المتناول، وذلك من خلال توصيلة الأمعاء.
وأشار الدكتور ياسر عبد الرحيم، بعد عملية تكميم المعدة لا يحتاج المريض إلى تناول الفيتامين، أما بعد تحويل المسار يحتاج المريض إلى تناول الفيتامين بسبب التوصيلة بين المعدة والأمعاء.

 تكميم المعدة أستاذ جراحات عملية تكميم المعدة تناول الفيتامين

استطلاع الرأي

العدد 240 حالياً بالأسواق
316242