رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
منوعات

الدالى يحذر من الوقوف كثيرا: يسبب دوالى الساقين

جريدة الزمان

أوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى، أنه نظرا لارتباط الدوالي بعوامل جينية أو وراثية في الأغلب فإن الوقاية من الدوالي لا تكون بمنع حدوثها بشكل قاطع ونهائي، لكن تكون الوقاية منها بتأخير ظهورها ومنع تفاقم أعراضها إن ظهرت.
وقال الدكتور وليد الدالى يجب الحفاظ على ممارسة الرياضة بانتظام لتنشيط الدورة الدموية باستمرار، وتناول غذاء صحي، والتقليل من تناول الوجبات السريعة والأغذية الغنية بالدهون، بالإضافة الى شرب كميات كافية من المياه يوميًا، والحفاظ على وزن الجسم ضد الزيادة المفرطة، وتجنب استدامة الوقوف لفترات طويلة دون أخذ فواصل كافية لإراحة القدمين بصورة دورية.
وأضاف الدكتور وليد الدالى أن علاج دوالى الساقين بالحقن هى تقنية طبية يتم من خلالها حقن مادة داخل الوريد المصاب للتخلص من الانسداد وامتصاص الدم مرة أخرى ، ويستخدم الطبيب أربطة ضاغطة أثناء وبعد الحقن لمساعدة جدران الأوعية الدموية على الالتصاق ببعضها ومن ثم تختفي ولا تعود للظهور مرة أخرى.
وأكد الدكتور وليد الدالى تؤدي تقنية علاج دوالي القدم بالحقن إلى تخفيف الشعور بالألم بشكل ملحوظ بالإضافة إلى تحسن شكل الساق، ويمكن أن يتم علاج الدوالي بالابر في أكثر من جلسة بحسب ما يحدده الطبيب وفقًا لحالة المريض.
وأشار الدكتور وليد الدالى أن الحياة بعد الحقن للمريض يجب على المريض مراعاة بعض الأمور التي يجب اتباعها بعد العملية ومن أهمها الابتعاد عن التعرض للشمس لتجنب الإصابة بالتصبغات الجلدية، وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

أستاذ جراحات الأوعية الدموية علاج دوالى الساقين الطبيب

استطلاع الرأي

العدد 241 حالياً بالأسواق
316242