الحكومة ترد أمام مجلس الشيوخ: تقديرات الضرائب الجزافية شبه انتهت نائب وزير المالية: التشوهات وإساءة الاستخدام تدفع للتعديل التشريعي على قوانين الضرائب رفع جلسات الشيوخ لـ 26مايو بعد مناقشة ملفات الاستثمارات الأجنبية مدحت العدل يكشف حقيقة خلافه مع نيللي كريم بعد مسلسلها الأخير مدحت العدل لـ ياسمين صبري: شوفي محمد صلاح بيطور من نفسه إزاي مدحت العدل يرد على مطالبات اعتزال يحيى الفخراني بعد دوره في عتبات البهجة مدحت العدل عن تجسيد منى زكي لـ أم كلثوم: هتنجح وتكسر الدنيا الثلاثاء: ”الصوت الذھبي” يعلن نتائج الدورة الجديدة في حفل بدار الأوبرا الأوبرا تحتفى بعمار الشريعى على المسرح الكبير الحلو والحجار ونجوم الأوبرا مع نسمة والأطفال فى دنيا الشريعى على المسرح... تأجيل جلسة طلب إخلاء سبيل سما المصري إلى 19 مايو المقبل برلماني يسأل الفريق أسامة ربيع: لماذا إيرادات قناة السويس ضعيفة؟.. ورئيس الهيئة يرد بحضور الوزير..تعليم النواب تناقش موازنة وزارة التعليم العالي والهيئات التابعة لها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

هاني أباظة لوزير التعليم العالي: أين البحوث العلمية؟

طالب النائب هانى أباظة عضو مجلس النواب، بضرورة الاهتمام بملف الجامعات الحكومية، ولاسيما فى ظل التكدس العددى بين طلاب الجامعات.

وقال تعقيبا على البيان الذى ألقاه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أمام مجلس النواب، اليوم، حول ما تم إنجازه من برنامج مصر تنطلق ٢٠١٨-،٢٠٢٢، متابعا: "نشهد أن الدكتور خالد عبد الغفار لن يتوانى عن حضور اجتماعات لجنة التعليم والبحث العلمى في الفصل التشريعي الأول، ولكن هناك بعض الملاحظات نحتاج الرد عليها، ومن بينها أهمية تخفيض مصروفات الجامعات الأهلية، ولاسيما فى ظل الشكاوى من ارتفاع تكلفة الدراسة بها".

 

وأوضح أباظة حينما انشئت الجامعات الأهلية كان الهدف منها هو منافسة الجامعات الخاصة ،ولكن تكلفة الدراسة بها كبيرة . كما تساءل عن حقيقة إنشاء تنسيق للجامعات الخاصة ،وهل الهدف منه تقييد هذة الجامعات وقال :أن بعض الطلاب يضطرون للسفر للألتحاق بالجامعات بالخارج والسبب فى ذلك عدم وجود اماكن للدراية فى الجامعات الخاصة .

وشدد النائب هانى اباظة على ضرورة الاهتمام بالكتاب الجامعى ولا سيما أنه فقد طعمه .كما طالب بضرورة الانتقال باستراتيجية تلبحث العلمى من النظام الأكاديمى إلى التطبيقى وقال: القيادة السياسية مهتمة بالبحث العلمى ،ونحتاج إلى التكامل بين المراكز البحثية والجامعات.

 

وأختتم كلامه قائلا: لدينا ١٨٥ الف عالم ..اين هى البحوث العلمية؟