رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي ترجمة

بنك الدم في هولندا: ما يقرب من 2.3 مليون هولندي لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا

أكدت صحيفة فولكس كرانت الهولاندية، أن واحد من بين كل 8 هولندين جسمه انتج أجسامًا مضادة لفيروس كورونا، وذلك وفقا لبحث اجراه بنك الدم في هولندا المعروف باسم صنكوين، علي الاف المتبرعين بالدم .

وقالت الصحيفة أن البحث أظهر أن نسبة تقدر بحوالي 13.3% من الذين تعرضوا سابقا لعدوي كورونا متبرعين بالدم، وهي نسبة تصل الي 2.3 مليون شخص علي مستوي هولندا، مضيفة أن أجسامهم المضادة وفرت حماية طويلة الأمد، كما أن معظم هؤلاء من ساكني مدينتي ليمبورخ ونورد برابانت.

 

وقال الـطبيب المتخصص في الأحياء الدقيقة هانس زاير، لصحيفة فولكس كرانت، في ديسمبر الماضي، أظهر بحث اخر أن كانت نسبة الاجسام المضادة في دم المتبرعين 10.3%، ومنذ الربيع يتابع الباحثين في بنك الدم "صنكوين" الابحاث على مجموعة من 600 شخص أصيبوا بكورونا، وبعد 8 أشهر كانت الاجسام المضادة لاتزال قابلة للتتبع في دم الجميع عمليا.

وتابع زاير أن النوع الذي يوفر حماية أطول وهو IgG وهو جلوبين مناعي تمكن الأطباء من العثور عليه، وما وصل إليه بنك الدم في هولندا يتفق مع نتائج الدراسات الدولية الأخري التي استنتجت أن الذاكرة المناعية للمرضي الذين اصيبوا بكورونا سابقا تستمر ما لا يقل عن 6 او 8 اشهر.

 

وفِي مستشفي الـ "UMC" في امستردام، وكشفت البروفيسورة ماريولين فان ايخموند، انه ليس واضحا حاليا عدد الاجسام المضادة التي يحتاجها الشخص الواحد لكي يتجنب الاصابة بالمرض او إصابة الاخرين، كما ذكرت دكتورة الباطنة شانتال بريكر في مشفى مدينة نايميخن، طُلب من الاطباء والممرضات الذين اصيبوا بعدوي كورونا في اخر 3 شهور بتأجيل التطعيم، وبذلك يمكن اعطاء التطعيم لمزيد من الاشخاص الذين ليس لديهم حماية علي الإطلاق ضد كورونا وبعد ذلك يمكنهم التطعيم في شهر ابريل .