رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

كواليس الصراع الخفى داخل شركات توزيع الكهرباء

لم يمر على إلغاء أكبر وأول ممارسة لتوريد كابلات جهد متوسط لصالح شركات توزيع الكهرباء بتكلفة تصل إلى نحو مليار جنيه، بعد فتح المظاريف المالية رقم 2 لعام 2020، وبحضور رؤساء 9 شركات توزيع كهرباء، نتيجة ارتفاع الأسعار المقدمة من جانب شركات القطاع الخاص الموردة للكابلات، سوى شهر واحد فقط، وعادت من جديد تلك الشركات لطرح الممارسة المحدودة والمتعلقة بتوريد كابلات جهد منخفض، التى تم الإعلان فيها بتأهل الثمانى شركات المتنافسة بالممارسة فنيا وماليا.

جاء ذلك عقب انتهاء لجنة الاحتياجات بوزارة الكهرباء والطاقة من تحليل العروض المتنافسة على تلك الممارسة المحدودة، التى طرحتها شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء على الشركات المحلية خلال الشهر الماضى، على أن تقوم هى بتوريد الكابلات إلى باقى شركات التوزيع، والتى تستحوذ منها شركتان على الكميات والأطوال الأكبر وهما مصر الوسطى بإجمالى 277 كيلومتر وشمال القاهرة بإجمالى 350 كيلومتر.

من ناحيتها، أكدت مصادر مسئولة، أن وزارة الكهرباء تواصل خطتها الإستراتيجية القومية التى تهتم بالوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة الكهربائية والتى تعتمد سياساتها على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة المثلى من مواردها المتجددة وتحسين كفاءة إنتاجها واستخدامها، فضلاً عن التخطيط المستقبلى لمجابهة التطور فى الطلب على الطاقة، مع الالتزام بالجودة فى الأداء والخدمات.

وكشفت بأن لجنة الاحتياجات بوزارة الكهرباء والطاقة، قد وافقت على زيادة القيمة السعرية للممارسة، لافتة إلى أن الشركات المتأهلة للمنافسة تضم كلاً إيجيتك، وإنيرجيا للكابلات، وكابلات مصر، والعالمية للكابلات، وجنرال كابل «BICC» وجيزة باور، وجيزة لصناعة الكابلات، بالإضافة إلى شركة ستيل بلس.

ومن المقرر أن توريد الكابلات سيكون على الجهد المنخفض، بأطوال تصل إلى 1061 كيلومترا، متوقعة أن يتراوح إجمالى تكلفة الممارسة ما بين 200 إلى 250 مليون جنيه، والتى شهدت منافسة شرسة للغاية.

ورغم حلول الهدوء على أصحاب الشركات المتنافسة فى بداية فتح المظاريف والعطاءات المتنافسة، إلا أنه نشبت حالة من الغضب بين أحد المتنافسين، وهو ما حدث عند فتح مظاريف ممارسة توريد كابلات الجهد المتوسط، والتى تسببت فى مزيد من المشاكل والأزمات نظرًا لأن الأسعار التى تم طرحها غير متوقعة وجاءت بشكل مبالغ فيه مما دفع رؤساء شركات التوزيع لرفض العروض نهائيا للمغالاة وزيادة الأسعار، وعلى الفور تم إلغاؤها.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الممارسة المطروحة حاليا كاد أن يحدث بها خلافات أيضا، حيث رفض رئيس أحد شركات التوزيع الأسعار المقدمة بالمظاريف، إلا أنه سرعان ما تم تدارك الأمر وتم التفاوض على الأسعار وتم قبول كافه العروض المتقدمة، وجارى دراستها وبحثها تمهيدا لإعلان الفائز.

جدير بالذكر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر سبق وشكلت لجنة للاحتياجات المركزية، لبحث احتياجات كافة شركات التوزيع، وعلى الفور تولت شركة شمال القاهرة عملية طرح الممارسة المحدودة على الكيانات المحلية المنتجة للكابلات، حيث يبلغ إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية للكهرباء نحو 59 ألف ميجاوات بنهاية نوفمبر الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015، كما يصل إجمالى عدد المشتركين على الشبكة القومية للكهرباء لنحو 37 مليونا على مختلف الجهود المنخفضة والمتوسطة والفائقة، متوقع وصولهم إلى 38 مليونا بنهاية 2021.

وبناءً على ذلك تسعى شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، لمشاركة كافة الشركات من خلال طرح ممارسة عامة لشراء كابلات الجهد المتوسط والمنخفض والموصلات بنظام الشراء الموحد، وذلك فى إطار قرارها بتخصيص نحو 30 مليون جنيه لتغيير الكابلات الهوائية إلى أخرى أرضية خلال العام المالى الجارى 2021-2020.