ترامب يهاجم المحلفين المحتملين: نشطاء ليبراليون سريون يكذبون على الفاضي رئيس الوزراء: الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة 8 مليارات دولار حتى الآن مصرع شخصين وإصابة 9 آخرين في حادث تصادم سيارتين بمركز البداري بأسيوط القاهرة الإخبارية: مئات الشاحنات تستعد للدخول إلى غزة لإغاثة الشعب الفلسطيني جوتيريش: العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ستفاقم الأوضاع الإنسانية الزمالك يستعد لصرف مكافأة للاعبين بعد الفوز على الأهلي في القمة بايدن: أمريكا فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب سياستها المزعزعة للاستقرار للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية وزيرة التضامن: 6.8 مليون طفل يستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة» مدبولي: تشكيل مجموعة عمل مصغرة بكل محافظة لمتابعة توافر السلع بالأسواق الحكومة توافق على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة»
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

المركز القومى للبحوث يوقع اتفاقيات للتعاون مع مؤسسات تعليمية وبحثية

استعرض خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا مقدمًا من د. محمد محمود هاشم رئيس والمركز القومى للبحوث حول توقيع المركز عددًا من اتفاقيات التعاون.

وأشار التقرير إلى توقيع اتفاقية تبادل وتعاون علمي مشترك بين جامعة بدر والمركز القومى للبحوث؛ بهدف وضع أسس التكامل العلمي بين المؤسستين فى مجال البحث العلمي، والبرامج التدريبية، والمشروعات البحثية التطبيقية، وتبادل الخبرات والأفكار، بما يساهم فى إعداد الكوادر العلمية، بالإضافة إلى إجراء البحوث التطبيقية المبنية على قاعدة أكاديمية ثابتة تخدم المجتمع المصري.

ومن ناحية أخرى أوضح التقرير أنه تم بدء العمل فى اتفاقية التعاون المشترك بين المركز القومى للبحوث وأكاديمية العلوم الرومانية، في دراسة بعنوان " العلامات الجزيئية المرتبطة بالصفات الاقتصادية الهامة في الماشية"؛ بهدف تحديد تعدد الأشكال الوراثية لجينات جديدة يتم دراستها لأول مرة فى مصر، وهى مرتبطة بإنتاج الألبان، وانخفاض معدل المواليد لدى الأبقار بما يعرف بتأخر الشياع، وتقديم معلومات حول الآليات المرغوبة.

وأشارت د. كريمة غنيمى الأستاذ بشعبة البحوث البيطرية إلى أن نسبة حدوث عدم الشياع ترجع إلى خمول المبيض بنسبة 41٪ في أبقار الألبان المصرية، مما يتسبب في مشكلة قلة الخصوبة، وخسارة اقتصادية كبيرة لصناعة الألبان بسبب انخفاض عدد مواليد العجول، وإنتاج اللبن، فضلاً عن أن هذه المشكلة تتأثر إلى حد كبير بالبيئة.

وفى إطار خطة الدولة نحو التحول الرقمى بكل المؤسسات الحكومية، أضاف التقرير أن المركز القومى للبحوث وقع بروتوكول تعاون مع المجلس الوطني للتدريب والتعليم، وشركة كمبيوتوني الرائدة في مجال الاستشارات والتدريب بمجال تكنولوجيا المعلومات؛ لمنح شهادة المواطن الرقمي لعدد (500) من العاملين بالمركز مجانًا، وذلك على خمس دفعات من خلال دورة تدريبية (أون لاين) بعد اجتياز الاختبار النهائي للبرنامج.