روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

انطلاق دورة الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع لأئمة الأوقاف بآداب عين شمس

كلية الآداب جامعة عين شمس
كلية الآداب جامعة عين شمس

انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة التدريبية في الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع لأئمة الأوقاف بكلية الآداب جامعة عين شمس تحت رعاية الاستاذ الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف و الأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس والاستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإشراف الاستاذ الدكتور مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب والأستاذة الدكتورة رشا الديدى وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وتستمر الدورة لمدة ٣ ايام بواقع ١٦ ساعة حتى الخميس المقبل يقوم بالتدريب فريق من المتخصصين من قسم علم النفس وعلم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس ويستهدف التدريب (٥٠) من أئمة وزارة الأوقاف وقال ا.د مصطفى مرتضى عميد الكلية والمشرف على قسم الاجتماع في كلمته في المحاضرة التى ألقاها ضمن برنامج الدورة بعنوان: "مهارات تنمية الولاء والانتماء لدى أفراد المجتمع" إنه ينبغى على الإمام والخطيب التدرع بسلاح المعرفة والمنهجية في الأفكار.

وأكد أن المنهج العلمي في التفكير يعتمد على الفهم والتفسير والتتبؤ ثم التحكم ، وأن المنهج العلمي لكل العلوم ثابت بينما لكل علم أدواته التى تميزه لذلك يجب على الإمام أو الخطيب أو الواعظ أن يغير أسلوبه وفق الجمهور المخاطب ووفق صفاته وسماته حسب كل فئة من فئات المجتمع.

وقال إن ما ينقصنا هو التأمل الدقيق فعلينا أن نركز في الفهم الكامل قبل الحفظ والتلقين وكذلك أشار إلى أهمية فحص التراث وإعادة قرائته وربطه بالمعاصرة بعد إعادة قرائتها هي الأخرى.

وأكدت ا.د رشا الديدى وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرفة على قسم علم النفس في كلمتها خلال افتتاح الدورة على أهمية هذه الدورة التدريبية في زيادة تثقيف أئمة وزارة الأوقاف في كل العلوم والثقافات خاصة في مجالى الإرشاد النفسي وعلم الإجتماع حتى يتسنى للإئمة الإلمام بطبيعة الجمهور الذي يخاطبه ومكنوناته النفسية لتمكينه من توصيل رسالته بشكل مناسب لهذا الجمهور، ومن هنا يأتى دور كلية الآداب بجامعة عين شمس ممثلة في قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في التكاتف مع جميع مؤسسات الدولة لتحقيق الأهداف المنشودة.

كما أضاقت أن الكلية تزداد بركة وتألقا بوجود السادة الأئمة ورحبت بالسيد محمود فخرى مساعد وزير الأوقاف، وجهود التعاون المشترك ، كما أثنت على الدعم المقدم من إدارة الجامعة على رأسها ا.د محمود المتينى رئيس الجامعة وا.د هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومن إدارة الكلية وعلى رأسها ا.د مصطفى مرتضى عميد الكلية في تسهيل كل الإجراءات من أجل نجاح هذه الدورة التدريبية.

وأكد الدكتور محمود فخرى مساعد وزير الأوقاف أن هذه الدورة التدريبية تأتى في إطار الجهود المبذولة من الوزارة للإعداد الجيد والتدريب المستمر للأئمة بالوزارة في جميع المجالات، وفي إطار التعاون المشترك من خلال البروتوكول الموقع بين وزارة الأوقاف وجامعة عين شمس، وإيمانًا بأهمية التدريب في الارتقاء بمستوى الأئمة والواعظات أيضا.

كما أشاد بالحفاوة في الاستقبال وحسن الضيافة من جانب المسئولين بالكلية وكذلك الحرص الشديد على تنفيذ الاجراءات الاحترازية لتجنب انتشار فيروس كورونا.

وأشاد ببرنامج الدورة التدريبية الذي يتضمن محاضرات مختلفة عن الإرشاد النفسي وعن علم الاجتماع التى سيكون لها بالغ الأثر في إكساب الأئمة خبرة في إعلاء فن الحوار والتعرف علي أنماط السلوك المختلفة حتى يتمكن الإمام من توجيه الخطاب المناسب لكل فئة من فئات الجمهور وبما يتناسب مع كل عصر وكل مكان ، وحث الحضور على ترجمة هذه العلوم النافعة إلى سلوك طيب وأخلاق كريمة في الدعوة.

كما تضمنت فعاليات اليوم الأول أيضا محاضرة بعنوان : " أساليب التعامل مع الشائعات " ألقاها ا.د أحمد خيري أستاذ علم النفس الإكلينيكي بقسم علم النفس بالكلية ، وقد ألقى الضوء على تعريف الشائعات ، والدوافع النفسية وراء اطلاقها وكيفية تعامل الإمام مع الشائعات حيث أن الأئمة يأتون على رأس أولو الأمر في التصدي لانتشارها، وأشار إلى كيفية تجنب انتشار الشائعات والذي يتحقق من خلال توفير المعلومات الجادة والصحيحة والشفافية وعدم ترك الفرصة للجهلاء لمواجهة ندرة المعلومة بنشر أخبار وأفكار خاطئة.

كما أشار ا.د أحمد خيرى إلى معظم الشائعات تصدر حول الفنانين وكبار العلماء والمسئولين والصفوة لما لهم من أهمية عند المجتمع ، حيث أن أهمية الشخص أو الحدث هي التى تخلق الاهتمام بالكلام عنه.

كما تطرق إلى القابلية للإيحاء لدى النفس الانسانية ، لذلك يجب الوعى من جانب الإئمة لهذه النقطة حتى يتمكن قائد الفكر من التأثير الإيجابي في المتلقي ودحض أي اتجاه سلبي لديه.