رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تكنولوجيا

أصوات غريبة تصدرها السيارة تكشف عن أماكن الأعطال..تعرف عليها

جريدة الزمان

يعاني العديد من قائدي السيارات، من بعض المشاكل والأعطال تصيب سياراتهم، وعند حدوث هذه المشاكل فإن السيارة تصدر بعض الأصوات الغريبة تكشف عن الجزء التي تعرض للعطل، فيجب ان يسمع مالك السيارة لها لأن لكا صوت عطل مختلف، وبعض قائدي السيارات لا توجد لديهم الخبرة اللازمة لتمييز هذه الأصوات.

ولهذا نستعرض معكم أصوات غريبة تصدرها السيارة تكشف عن أماكن الأعطال:

= صوت احتكاك حديد.. يدل صدور صوت احتكاك الحديد على تلف تيل “الفرامل” أو تعرض الطنبورة للاعوجاج، وفي هذه الحالة يجب التوجه على الفور لعلاج المشكلة حتى لا تتسبب في حوادث السير.

= صوت طقطقة في المحرك.. يلاحظ بعض قائدي السيارات صدور صوت مثل الطقطقة في المحرك عند تشغيل السيارة خاصة في الصباح، وينتج هذا الصوت غالبًا بسبب انخفاض مستوى زيت المحرك عن المعدل الطبيعي، أو في حال فقد الزيت لجودته واحتراقه نتيجة كثرة الاستهلاك وانتهاء صلاحيته.

= صوت احتكاك المسامير..هذا الصوت الشبيه باحتكاك القطع المعدنية ببعضها والصادر من أسفل غطاء المحرك قد يكون دلالة على ضرر في مكابس أو صمامات المحرك.

= الطنين.. يرجع سبب صدور صوت الطنين غالبًا إلى وجود خلل أو عطل في مضخة الوقود، ويمكن التأكد من هذا الأمر إذا كان الصوت صادر من الخلف بجانب خزان الوقود، أما إذا كان الصوت صادر من الإطارات فإنه يدل على تآكل إطارات السيارة واختفاء مداسها.

= صوت في سلف السيارة.. يعد سلف السيارة أو الستارتر (Starter) الجزء المسؤول عن دوران الكرنك في داخل المحرك، والصوت الطبيعي للسلف هو دقة يليها صوت تشغيل المحرك مباشرة، لكن في حال تأخر تشغيل المحرك عن الدقة فهذا يعني وجود مشكلة، وقد تنتج هذه المشكلة أيضًا فى حال وجود خلل في الدينامو.

= صوت فرقعة من العادم.. في حال صدور صوت مزعج من العادم “الشكمان” مثل الفرقعة أثناء دوران المحرك مع خروج الدخان، فإن ذلك يدل على وجود ثقب بعلبة العادم أو عدم ثباته بشكل محكم في هيكل السيارة.

قائدي السيارات أصوات غريبة تصدرها السيارة تكشف عن أماكن الأعطال المشاكل والأعطال تصيب سياراتهم الأصوات الغريبة التي تدل على وجود عطل

استطلاع الرأي

العدد 252 حالياً بالأسواق
316242