رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
خارجي

الصحة العالمية تحذر من فيروس أكثر فتكا لم يأت بعد

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

حذر تيدروس أدهانوم جيبريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية، البلدان من الشعور بالرضا عن الذات، مشيدا بالعاملين في مجال الرعاية الصحية، الذين يكافحون على الخطوط الأمامية لوباء كورونا COVID-19.


وبحسب " سبوتنيك نيوز"، أصدر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، تيدروس أدهانوم جيبريسوس ، تحذيراً قوياً أثناء مخاطبته الجمعية السنوية لوزراء الصحة التابعة لوكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة من دولها الأعضاء البالغ عددها 194 دولة.

وقال جبريسوس "العالم لا يزال في وضع خطير للغاية"، محذرا الدول من افتراض أنها "خارج الغابة"، بغض النظر عن مدى نجاح معدل التطعيم لديها.

وأشاد بالجهود العالمية التي يبذلها العاملون الطبيون الذين يكافحون على الخطوط الأمامية للأزمة الصحية ، لكنه أكد أنه طالما أن فيروس SARS-CoV-2 ومتغيراته ينتشر ، فلا مجال للتهاون.

وقال: "لا تخطئ، لن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي يواجه فيها العالم خطر الوباء، إنه من المؤكد التطوري أنه سيكون هناك فيروس آخر يمكن أن يكون أكثر قابلية للانتقال، وأكثر فتكًا من هذا الفيروس".

ووفقًا لرئيس منظمة الصحة العالمية، فإن جائحة كورونا COVID-19 يعاني من "عدم المساواة الفاضحة" في توزيع اللقاحات ، حيث قال إن أكثر من 75 بالمائة من جميع لقاحات كورونا COVID-19 تم إعطاؤها في 10 دول فقط.

شدد جيبريسوس على الأهداف الجديدة الموضوعة لحماية الناس في أفقر البلدان من الوباء، وأضاف: "لا توجد وسيلة دبلوماسية لقول ذلك.. مجموعة صغيرة من الدول التي تصنع وتشتر غالبية اللقاحات في العالم تتحكم في مصير بقية العالم".

وحث رئيس منظمة الصحة العالمية، الدول على التبرع باللقاح لـ COVAX – العالم، ومبادرة تقاسم اللقاحات التي تديرها منظمة الصحة العالمية، والتحالف العالمي للقاحات والتحصين.

وأضاف رئيس منظمة الصحة العالمية: "هذا أمر بالغ الأهمية لوقف المرض والموت، والحفاظ على سلامة العاملين في مجال الرعاية الصحية لدينا، وإعادة فتح مجتمعاتنا واقتصادياتنا".

منظمة الصحة العالمية رئيس منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا

استطلاع الرأي

العدد 268 حالياً بالأسواق