رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

مجلس النواب يقر قانونين بالترخيص لوزير البترول للبحث والتنقيب

 

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم، على مشروعي قانونين بالترخيص لوزير البترول للبحث والتنقيب.

وجاء مشروع القانون الأول بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة وادي دب بالصحراء الشرقية (ج.م.ع).

وجاء مشروع القانون الثاني بشأن الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بي بي مصر (BP EGYPT COMPANY) للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية جنوب غارب البحرية بخليج السويس (ج.م.ع).

وأكد تقرير اللجنة، أن قطاع البترول والغاز في منطقة الصحراء الشرقية طفرة كبيرة ونجاحًا ملحوظًا في ظل الاكتشافات الجديدة في هذه المنطقة والتي تعد أهم ثمار اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية في مجال استخراج البترول والغاز الطبيعي.

كما وافق علي قرار رئيس الجمهورية رقم 183 لسنة 2021 بشأن الموافقة علي التعديل الأول لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحوكمة الشاملة، والموقع في القاهرة بتاريخ 29 سبتمبر 2020.

تهدف الاتفاقية إلى الاستمرار في التركيز على انشطة الحوكمة الاقتصادية الشاملة والتي تهدف الي تعزيز الشمولية والشفافية في نظم الحوكمة المصرية ، والمتمثلة في كل من الحوكمة الاقتصادية ، وحوكمة المحاكم الاقتصادية ، وتمكين المرأة والفتيات ، ودعم الفئات المهمشة في المجتمع ، عن طريق استمرار دعم الحكومة المصرية في تقديم خدمات حكومية تتسم بالكفاءة والشفافية وسهولة الحصول عليها ، والتطوير المؤسسي، وتستهدف الحوكمة الاقتصادية الشاملة زيادة المساءلة وآليات المحاسبة للحد من الفساد وكذلك زيادة كفاءة المؤسسات العامة، واستمرار دعم الإصلاحات القائمة في مصر للارتقاء باليات المساءلة و تحسين قدرة الحكومة المصرية على تقديم الخدمات بكفاءة وبتكلفة مخفضة للمستثمرين المحليين والدوليين وكذلك المواطنين ، ودعم الجهود المبذولة لتحسين قنوات الاتصال بين الجهات الفاعلة الاقتصادية وبين صانعي السياسات في مصر ، والحد من العقبات التي تحول دون مشاركة المرأة والمجتمعات المهمشة علي الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

وخلال المناقشات قال النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب: كل أعمالنا الخيرية من خلال الجمعية تتم في الخفاء، لأننا لا نبغي فيها إلا وجه الله جاء ذلك في تعقيبه على ما ذكره النائب رفعت شكيب، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، والذي أشاد بدور النائب في زيارته للمحافظة أثناء واقعة حادث القطار، مشيرا إلى أنه وعد بأن جمعية أبو العينين الخيرية ستقوم بعدة أعمال لصالح المصابين، إلا أنه لم يحدث حتى الآن.

 

ورد أبو العينين، مؤكدا، أن ثلاثة أرباع ما وعد به تم بالفعل، إلا أنه يتم في الخفاء، قائلا: لا نبتغي إلا وجه الله، مشيرا إلى أن كل ما وعد به كان محددا تم تنفيذه.

 

وقال أبو العينين: عمري ما خلفت في وعدي، مشيرا إلى أن من بين الوعودة أن كل أهالي الموجودين في الحادث إذا كان عندهم أحد في التعليم الجمعية تتبناه، إلا أنه وللأسف عددهم قليل.

 

وأشار إلى أنه كان في صحبة النائب أشرف رشاد، وحزب مستقبل وطن، الذي قام بدور كبير وبارز في هذه الأزمة لأهالينا في الصعيد، قائلا: أكن كل احترام وتقدير وحب لأهالي الصعيد.وأكد وكيل البرلمان، أنه ما زال مستعد إذا كان هناك أي دور من الممكن أن يقوم به فلن يتأخر.

 

موضوعات متعلقة