رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

أمريكا وألمانيا تتفقان في قضية حماية الجناح الشرقي للناتو من روسيا

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة وألمانيا تتشاركان المواقف إزاء حماية الجناح الشرقي للناتو من العدوان الروسي جاء ذلك حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل: "نحن نتفق حول حماية حلفائنا من الجناح الشرقي للناتو من العدوان من طرف روسيا".

وأضاف بايدن: "نحن نتفق تماما على أنه لا يمكن السماح لروسيا استخدام الطاقة كسلاح، وأداة إجبار أو تهديد لجيرانها".

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي خلال الآونة الأخيرة، توترا بسبب تعزيز وجود الحلف العسكري بالقرب من الحدود الروسية، الأمر الذي تعتبره موسكو خرقا للوثيقة الأساسية للعلاقات مع الحلف.

كما أدت الخلافات السياسية بشأن أوكرانيا وانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، إلى توقف الاجتماعات بين روسيا والحلف بصيغة مجلس "روسيا - الناتو" بشكل شبه تام.

هذا وتزور ميركل، الجمعة، العاصمة الأمريكية واشنطن في زيارة عمل رسمية.

كما قالت ميركل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن: "تحدثنا عن التحديات المتعلقة بتغير المناخ، وأنا مسرّة جدا لعودة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس".

وعقب تنصيب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وقع مجموعة من الأوامر التنفيذية لإلغاء قرارات أصدرها سلفه؛ شملت عودة الولايات المتحدة إلى "اتفاق باريس للمناخ".

وتعتبر "اتفاقية باريس للمناخ"، أول اتفاق دولي شامل حول حماية المناخ، تم التوصل إليه يوم 12 ديسمبر 2015، في العاصمة الفرنسية؛ وذلك بنهاية مفاوضات مطولة بين ممثلين عن 195 دولة.

وتلزم المعاهدة الدول المشاركة في المعاهدة باحتواء معدل الاحتباس الحراري؛ وتعهدت هذه الدول باتخاذ تدابير للحد من انبعاثات الكربون.

ودخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ، في الرابع من شهر نوفمبر 2016، بعد موافقة كل الدول عليه، ومن ضمنها الولايات المتحدة، في عهد الرئيس السابق باراك أوباما؛ إلا أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أعلن انسحاب بلاده من هذه الاتفاقية.