رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

محافظ الإسكندرية: طرح مناقصة تنفيذ مترو أبوقير بتكلفة 1.7 مليار يورو قريبًا

فتح اللواء محمد شريف محافظ الإسكندرية، قلبه لـ"الزمان" بمناسبة الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة الذى يواكب يوم 26 يوليو، ليحدثها عن مشروع مترو الأنفاق المزمع تنفيذه بين أبوقير ومحطة مصر، ومشروع الهوية البصرية لتجميل المدينة، وعن تطوير 57 قرية ببرج العرب ضمن المشروع القومى لتطوير القرية المصرية.

كما تحدث عن تطوير العشوائيات على مدى سبعة أعوام، وعن تطوير محور المحمودية، ومشروعات حماية شواطئ المدينة من زحف مياه البحر، كما تحدث عن قرب إطلاق مشروع حلقة السمك الجديدة.

وإلى نص الحوار

فى البداية.. حدثنا عن أهم المشروعات المزمع طرحها قريبا؟

تستعد المحافظة هذه الأيام لطرح مناقصة لتنفيذ مشروع "مترو أبوقير" الذى اعتبره واحدا من أعظم المشروعات التى ستتم على أرض الإسكندرية، حيث بدأنا الإجراءات التنفيذية للمشروع.

وأين يقع مسار المترو؟

سيقع على مسار قطار أبوقير الحالى حيث يمتد من حى أبوقير شرقا حتى محطة مصر غربا بطول 23 كيلومتر، وبإجمالى 20 محطة قابلة للتعديل، وفقا لأعمال التنفيذ على أرض الواقع.

وكم تبلغ تكلفة المشروع وما الذى يستهدفه؟

تقدر تكلفة المشروع بنحو 1.7 مليار يورو وسيتم تنفيذه بالاشتراك مع وزارة النقل، ويستهدف نقل 60 ألف راكب كل ساعة بإجمالى مليون و200 ألف راكب فى اليوم.

وكم سيستغرق تنفيذ المشروع؟

ثلاث سنوات حيث يتم خلال السنتين الأولى والثانية الانتهاء من أعمال المسار والأعمال الصناعية، ثم سنة للانتهاء من الحلول المرورية وتحويلات المرافق والأنفاق والكبارى.

وهل هناك تفكير فى مد الخط مستقبلا لغرب المدينة؟

ندرس حاليا إمكانية مد المشروع حتى برج العرب، وجارٍ تحضير الدراسات اللازمة لذلك، لربط الخط بمنظومة القطار السريع الواصل بين العين السخنة بالسويس ومدينة السادس من أكتوبر ثم إلى العلمين مرورا بمحطتى قطار الإسكندرية وبرج العرب.

وأين الإسكندرية عروس البحر من مشروع الهوية البصرية الذى أعلنت الدولة عن تنفيذه؟

بدأنا العمل فى إعداد مشروع "الهوية البصرية" منذ أكثر من عام، عقب توقيع بروتوكول التعاون بين المحافظة والجامعة الألمانية فى السادس من فبراير من العام الماضى 2020، وفى فبراير 2021 تم استلام وثيقة حقوق الملكية الفكرية الخاصة بمشروع الهوية البصرية لمحافظة الإسكندرية.

صف لى تفاصيل المشروع؟

المشروع يتضمن تطوير المظهر العام لكل عناصر المحافظة مثل كورنيش البحر والشوارع الرئيسية بالمدينة، والميادين العامة واللافتات المضيئة وإعلانات الطرق واللوحات الإرشادية، وبوابات الإسكندرية.

مع تحديد الألوان بما يتوافق مع كافة الحقب التاريخية التى مرت بها الإسكندرية، بالإضافة إلى تصميمات مميزة لشكل وسائل النقل والمواصلات المتنوعة، وتصميمات للهدايا التذكارية، وسيتم وضع لوجو خاص بالإسكندرية على معالمها البارزة، لإظهارها بشكل جديد يجمع بين عراقة الماضى وأصالة الحاضر.

وماذا عن مشروعات حماية شواطئ المدينة من زحف مياه البحر؟

أعددنا سلسلة من الدراسات بالتعاون مع وزارة الرى لحماية شواطئ الإسكندرية، ونقوم حاليا بتنفيذها بتكلفة قدرها مليار جنيه، وتتضمن حماية سواحل المدينة من خليج أبوقير شرقا وحتى قلعة قايتباى غربا.

وماذا عن أسواق السمك التى لم يطالها التطوير لعقود طويلة؟

نحن الآن بصدد إطلاق مشروع تطوير حلقة السمك بتكلفة أولية 100 مليون جنيه، لإنشاء حلقة سمك على أعلى مستوى يليق بالمحافظة.

حدثنا عن نصيب المحافظة من مشروعات تطوير العشوائيات خلال الأعوام السبعة الماضية؟

حظيت الإسكندرية باهتمام كبير فى تطوير المناطق العشوائية بها، وظهر ذلك جليا فى مشروعات بشاير الخير والتى تبلغ إجمالى التكلفة بها ٩.٦ مليار جنيه، وتشمل بشاير الخير ١ و٢، وبشاير الخير ٢ المرحلة الثانية، وبشاير الخير ٣، وبشاير الخير ٥، بعدد ٣٠ ألف وحدة سكنية، وتهدف لإزالة العشوائيات غير الآمنة "خطرة".

كما تم تطوير 7 مناطق عشوائية بالمحافظة يعيش بها حوالى 2 مليون نسمة بتكلفة 811 مليون جنيه بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات التابع لمجلس الوزراء.

وأين نصيب الإسكندرية من المشروع القومى لتطوير القرى؟

تضمنت المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تطوير 57 قرية أم وتابع ونجع بمركز ومدينة برج العرب القديمة، بتكلفة 3 مليارات جنيه.

وماذا عن مشروع تطوير محور المحمودية؟

مشروع المحمودية عبارة عن محور تنموى، يربط غرب المدينة بشرقها، ويعد الأكبر والأعظم فى الإسكندرية خلال العشر سنوات الأخيرة، وتم إنجازه فى فترة أقل من عامين رغم كافة التحديات التى واجهتها.

وكم بلغت تكلفته؟

قدرت تكلفته بنحو 5.5 مليار جنيه، ويصل طوله لنحو 21.6 كيلومتر وساهم بشكل كبير فى تحقيق الانسياب وسيولة الحركة المرورية بالمحافظة.

وهل تم تطوير الميادين العامة التى طالما ميزت الإسكندرية عن محافظات الجمهورية؟

تضمنت خطة المحافظة لتطوير الميادين والقضاء على الأسواق العشوائية، تطوير وتخطيط ميدان محطة مصر بتكلفة 227 مليونا بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وماذا عن التحول الرقمى؟

أطلقنا منظومة أتاحت 42 خدمة إلكترونية حكومية بأحياء المحافظة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة التنمية المحلية، من خلال "بوابة خدمات المحليات، التى تعد نقلة نوعية كبيرة لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطن السكندرى.