رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

مجلة ”هاربر بازار” الأمريكية تكتب عن إنجازات النائبة رشا قلج في أفريقيا

”هاربر بازار” تسلط الضوء على دور النائبة رشا قلج في تمكين المرأة الأفريقية من خلال الموضه و الفن

تحت عنوان " كيف تقوم النائبة المصرية رشا قلج" في محاربة وصمة العقم" تحدثت مجلة الأزياء الأشهر في الولايات المتحدة الأمريكية عن دور الدكتورة رشا قلج عضو مجلس الشيوخ المصري والرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الدولية الخيرية، في تمكين المرأة الأفريقية والعمل على كسر وصمة العقم التي يفرضها المجتمع على النساء حيث قالت : أسعى لدعم المرأة الأفريقية، وخاصة النساء المصابات بالعقم ومن ليس لديهن أطفال ، من خلال تحسين حصولهن علي الصحة والتعليم والمعلومات وتغيير طريقة التفكير - وهذا قريب جدًا من قلبي كامرأة عربية وأفريقية. العمل ليس مجرد تبرعات مادية، ولكنه يتعلق ببناء القدرة لتمكين الناس من مساعدة أنفسهم، لقد قمنا حتى الآن بتدريب أكثر من 1500 من ممثلي وسائل الإعلام من 20 دولة لرفع مستوى الوعي المجتمعي. فأنا متحمسة جدًا لتمكين الفتيات والنساء من خلال التعليم ، وبالفعل نجحنا في دعم الفتيات في العديد من البلدان الأفريقية.

 

وتوفر حملة "أكثر من مجرد أم" تدريبًا لمتخصصي العنايه الانجابية و الخصوبة وعلماء الأجنة في بلدانهم لبناء وتعزيز قدراتهم في إفريقيا وآسيا والبلدان النامية. لقد قدمنا ​​تدريبًا متخصصًا لأكثر من 180 متخصصًا محليًا في مجال الخصوبة وعلماء الأجنة ، وأكثر من 150 متخصصًا في الرعاية الجنسية والإنجابية من 37 دولة.

 

أما عن مشاركة النساء الأوائل في أفريقيا بحملة "أكثر من أم" فقالت الدكتورة رشا قلج : إن الحصول على فرصة للعمل مع سيدة أولى أمر صعب جدا ، لكنني كنت محظوظًه بالعمل مع الكثير من السيدات الأوائل في إفريقيا اللواتي يتمتعن بكرم شديد ومتحمسين لتمكين المرأة. تواجه كل دولة أفريقية تحدياتها الخاصة ، لذا قبل أن أتمكن من المشاركة معهم وبدء حوار ، كان هناك قدر كبير من البحث على المستوى الاجتماعي والاقتصادي. عندها فقط تمكنت من وضع استراتيجية وخطة تنفيذ لكل بلد. لذا فأنا فخور بالشراكة مع 20 سيدة أفريقية أولى ، اللواتي أصبحن سفيرات لحمله اكثر من مجرد ام والتي ابتكرتها سنه ٢٠١٤.

والجدير بالذكر ان النائبه رشا قلج تولي اهتماما كبيرا اطلالاتها و تملك ستايل خاصا و فريدا يمزج بين الموضه العالميه و الافريقيه. لا تتخلي عن اطلاله سيده الاعمال المنطلقة المبتكره و المرتكبه لكل صيحات الموضه العالميه و إنما تمزجها بلمسات راقيه من الاطلالة الأفريقية و التي تبرز موهبه وابداع الكثير من مصممين الازياء بافريقيا. د. رشا قلج تشجع و توجه الموضة و مصممين الأزياء الجدد الواعدين في افريقيا من خلال المسابقه السنويه التي تطلقها من خلال مؤسسة ميرك لاحسن تصميم يحمل رساله للقضاء علي وصمه العار المصاحبه للعقم و ايضا لدعم تعليم الفتيات في افريقيا.

و قد اضافت " سوف أوجه اهتمام اكبر في المساعدة و دعم مصممين و مصممات الأزياء الجدد و المواهب الحديده في تصميم الزياء في أفريقيا لبدء مشوارهم الفني و المهني في بلادهم و لكن من خلال نشر التوعيه المجتمعيه لتصحيح مفاهيم خاطئة و دعم العادات المفاهيم الصحيحة. و سوف ابدا مشروعين مهمين جدا و هما انتاج برنامج تلفزيوني موجه للدول الافريقيه لاطلاق هذه المواهب و ايضا بدء خط أزياء جديد باسمي موجه لأفريقيا و سوف أتعاون من خلاله بالمواهب الجديدة لنشترك سويا من وقت إلى آخر لنشر التوعية المجتمعيه في المجتمعات الافريقيه النائيه. و هذا سوف يكون مشروع شخصي و خاص بي كجزء من الاستمتاع هواياتي في وقت فراغي.

و قد علمنا من مصادر موثوق بها ان دور ازياء عالمي قد طلب من د. رشا بلح ان تكون سفيره لهم في افريقيا و قد سالناها عن اسم الدار و لكنها تحجبت عن الافصاح عنه لأن الطلب تحت الدراسه من حيث القيمة التي سوف يضيفها للتوعيه المجتمعية و دعم المواهب الجديدة في مجال الازياء في افريقيا.

 

وفي نهاية حوارها مع مجلة "هاربر بازار" وجهت رشا قلج نصيحة للفتيات قائلة: الشغف والتفاني والاتقان والعمل الجاد والتفكير الاستراتيجي والتنفيذ السليم والمتابعة الدقيقة هي المكونات الرئيسية للنجاح ، إلى جانب القدرة على التواصل الصحيح مع الآخرين. فالصدق والثقة مطلوبان أيضًا لتكوني قادرة على النجاح في مثل هذا المجال. نصيحتي هي: ثقي بنفسك ، واعملي بجد ولا تسمحي لأي شخص بإحباطك. ضعي قلبك وعقلك وروحك في كل ما تفعليه. وعندما تحققين أهدافك ، لا تنسي دعم الأخريات من حولك.

xmd