رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

دراسة ماجستير عن النقل ودوره التنموي في إثيوبيا

لجنة المناقشة
لجنة المناقشة

حصل الطالب حسام صادق على درجة الماجستير، من معهد بحوث النيل بجامعة الفيوم عن دراسة فى جغرافية النقل في إثيوبيا باستخدام نظم المعلومات الجغرافية وكانت المناقشة علنية وخلصت اللجنة إلى بعض النتائج والتوصيات الهامة ومنها أهمية ربط البلاد بواسطة السكك الحديدية وأهمها الخط الرابط بين أديس ابابا العاصمة وجيبوتي علي البحر الأحمر.

والربط عبر شبكات الطرق بين دولة إثيوبيا ودول الجوار البحرية، عبر المنافذ البرية بينها وبين تلك الدول نظرا لكونها دولة حبيسة تفعيلا للنقل متعدد الوسائط والخروج بتجارتها الخارجية إلى العالم الخارجى من خلال الموانئ البحرية.

وأشارت الأستاذة الدكتورة منى صبحى المشرف علي الرسالة إلى دور الجامعات والكليات فى تكثيف الدراسات الخاصة بدول حوض النيل وخاصة أن مصر تعد من الدول الرائدة المهتمة بالتنمية فى أفريقيا وحوض النيل وظهر ذلك فى إدارتها للأجندة الأفريقية ورئاسة الاتحاد الأفريقى فى عام ٢٠١٩ .

قدمت الدكتورة منى صبحى نور الدين أستاذ الجغرافيا الإقتصادية والنقل بكلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر الشكر والتقدير إلى القيادات الجامعية العليا بجامعة الفيوم لحسن الإستقبال وعلي راسهم الدكتور محمد أبو الغار رئيس الجامعة و الدكتور محمود على عبد الفتاح عميد معهد البحوث والدراسات الإستراتيجية لدول حوض النيل و الأستاذ الدكتور هانى أبو العلا.

كما قدمت الشكر والتقدير إلى الأساتذة المناقشين الأستاذ الدكتور محمد زكى السديمى أستاذ الجغرافيا الإقتصادية وعميد كلية الآداب جامعة طنطا سابقا والأستاذ الدكتور إسماعيل يوسف إسماعيل أستاذ الجغرافيا البشرية ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب جامعة المنوفية كما قدمت الشكر الي الدكتور حسن إبراهيم و الدكتور ناصر عبد الستار علي مشاركتهم لها في الاشراف علي الرسالة.

أوصت اللجنة بمنح الطالب حسام صادق درجة الماجستير بتقدير ممتاز

xmd