رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

محمود عصام: إجراء دراسة لاحتياطيات الفوسفات بداية لاستراتيجية لصناعة الأسمدة في مصر


قال المهندس محمود عصام عضو مجلس النواب، إن إجراء دراسة بشأن احتياطيات الفوسفات في مصر يعد أساسا لوضع استراتيجية حول استغلاله في صناعة الأسمدة الفوسفاتية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف عصام فى تصريحات له اليوم، أن العالم يعانى من ارتفاع أسعار الأسمدة جراء مشاكل الطاقة التي تتفاقم بعد يوم منذ الحرب الروسية الأوكرانية نهاية فبراير الماضي، موضحا أن التغيرات الاقتصادية السريعة والمتلاحقة خلال الفترة الماضية تظهر الفرص إلى جانب التحديات، ومن هذه الفرص استغلال كل مورد في مصر وزيادة قيمته المضافة عبر الصناعة التحويلية وليس تصديره خاما.

وقال عضو مجلس النواب، إن أسعار الأسمدة وفقا لبيانات البنك الدولي سجلت ارتفاعا بنحو 30% بعدما سجلت زيادة 80% خلال العام الماضي لتصبح الزيادة نحو 110% وهى زيادة مرتفعة للغاية.

وأضاف أن المؤشرات الأولية لاحتياطيات الفوسفات في مصر تتجاوز 2 مليار طن في عدة مناطق بالصحراء الشرقية والغربية خاصة في الوادي الجديد، وتتوسع مصر رأسيا وأفقيا في القطاع الزراعى، وهو ما يتطلب التوسع زيادة كميات إنتاج الأسمدة في مصر بالتزامن مع هذا التوسع.

وقال عصام إن إنتاج مصر خلال العام الماضي من الفوسفات بلغ نحو 5 ملايين طن، محتلة المركز التاسع عالميا وهى مؤهلة لجذب استثمارات ضخمة في هذا القطاع خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع التوسعات الزراعية في مصر والتي تستهدف استصلاح نحو 2.5 مليون فدان، وتبلغ المساحة المحصولية في مصر نحو 17.5 مليون فدان، من مختلف المحاصيل، تحتاج نحو 4.2 مليون طن الآزوتية سنويا.