روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

عبد الدايم: معرض الرياض الدولي للكتاب يثري المشهد الثقافي العربى ويحظى باهتمام عالمي

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود  افتتح الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير ثقافة المملكة العربية السعودية فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب الذى يقام فى واجهة الرياض وياتى تحت شعار "وجهة جديد، وفصل جديد".


بحضور الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة ثقافة مصر، الدكتور حسن ناظم وزير الثقافة والسياحة والآثار في جمهورية العراق دولة ضيف الشرف، عاطف ابو سيف وزير الثقافة الفلسطينية، بجانب
شخصيات وقيادات ثقافية سعودية وعربية ودولية، يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز، ومعالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، ومعالي أمين دارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد السماري ، و الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان، إلى جانب سفراء ووزراء ومسؤولين ثقافيين من الدول المشاركة حيث تعد هذه الدورة التى تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت إشراف وزارة الثقافة كما انها الأكبر في تاريخ المملكة حيث تشهد مشاركة أكثر من 1000 دار نشر محلية وعربية ودولية من 30 دولة من مختلف قارات العالم وتحل عليها جمهورية العراق كضيف شرف.

قالت عبد الدايم إن معرض الرياض الدولى للكتاب يثرى المشهد الثقافي العربى ويحظى باهتمام عالمي باعتباره نافذة للاطلاع على نتاج الفكر الإنسانى في مختلف مجالات المعرفة، وأضافت انه بات منبراً للحوار بين المفكرين والكتاب والجمهور طوال دوراته السابقة بعد ان نجح فى اثراء المحافل المتخصصة اقليميا وخلق بيئة محفزة للإبداع، مشيرة إلى تطور حركة التأليف والنشر في المملكة والتى اصبحت عاملا جاذبا للمؤسسات ودور النشر والمؤلفين لطرح انتاجهم بها.


وحرص الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير ثقافة المملكة العربية السعودية علي لقاء الفنانة الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية علي هامش المعرض بالرياض لبحث سبل تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين .
حيث وجهت عبد الدايم التهنئة على اقامة هذه الدورة من معرض الرياض الدولى للكتاب باعتبارها الاكبر فى تاريخ المملكة ، وقالت ان المملكة العربية السعودية تخطو بثبات نحو خلق مناخ ثقافى مميز ، مؤكدة تقديم كافة اوجه الدعم لاستمرار تطوير واثراء الحياة الابداعية للشعب الشقيق .
من جانبه رحب الامير بدر بن عبد الله بالدكتورة ايناس عبد الدايم مؤكداً حرص المملكة على تعزيز التعاون الثقافى مع جمهورية مصر في ظل ما يجمع الشعبين الشقيقين من روابط متجذرة عبر التاريخ، وشدد على أهمية العمل المشترك لدعم دور الكتاب كوعاء ثقافي يساهم فى تطوير الادراك وتنمية وتنوير المجتمع .
كما ناقش الوزيران ضرورة دعم أوجه التعاون الثقافي بين المملكة ومصر، وأهمية توحيد الرؤى والتوجهات في الشأن الثقافي بما يخدم البلدين الشقيقين.

يذكر ان معرض الرياض الدولى للكتاب يستمر حتى 10 أكتوبر 2021 ويشهد برنامج احتفائي يقدم فيه نخبة من المثقفين والفنانين العراقيين أمسيات ثقافية الى جانب مشاركة نخبة من أهم الكتاب والمفكرين والنقاد السعوديين والعرب والعالميين في العديد من الندوات والمحاضرات وورش العمل التي تتناول مختلف مجالات الإبداع التي تثري برنامجه الثقافي الشامل وتنظم الهيئة على هامش المعرض المؤتمر الدولي للناشرين ، يومي الرابع والخامس من أكتوبر المؤتمر الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية ، ويسعى إلى إعادة تشكيل مستقبل صناعة النشر العربية ويشتمل على ورش عمل يقدمها كبار دور النشر في العالم وقادة صناعة الكتاب ، وسط مشاركة فاعلة من جمعيات النشر الدولية ، ويعتبر نقطة انطلاق نحو تطوير وتعزيز قطاع النشر على المستويين المحلي والإقليمي. لأنه يوفر فرصة مثالية لبناء وتعزيز العلاقات بين الناشرين على مختلف المستويات المحلية والعربية والدولية ، بما في ذلك جلسات الحوار التي ستتناول عملية نقل الحقوق وترجمتها وفرصها. في إطار أنشطته ، يستضيف المعرض فعالية “Book Talk” ، والتي تقدم نخبة من المفكرين والمؤلفين والمشاهير المؤثرين بقيادة الأمير تركي الفيصل وجوردان بلفور وكريس غاردن للحديث عن تجاربهم الملهمة. من الكتابة والكتابة. يقام المعرض على مساحة تزيد عن 36 ألف متر مربع ، ويتضمن مساحات مخصصة لأعمال الناشرين. كما تستضيف ورش عمل وجلسات حوارية ودورات تدريبية وأمسيات شعرية وفنية وعروض ومسرحيات دولية تقدم على 3 مسارح خارجية ومسرحين في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. ومسرح في مركز الملك فهد الثقافي ، بالإضافة إلى فعاليات نوعية تستهدف كافة شرائح المجتمع ، كما تم اطلاق موقعا الكترونيا رسميا له يضم أبرز الفعاليات والاخبار