روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

تنسى كأنك لم تكن.. أولى فعاليات مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة

انطلقت فعاليات مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) في دورته التاسعة، بعد توقفه العام الماضي بسبب جائحة كورونا، ومهرجان (دي-كاف) هو أكبر مهرجان دولي يقدم فنون متنوعة كالموسيقى والرقص المعاصر والمسرح والميديا الحديثة إلى جانب ورش العمل والمحاضرات الفنية يقدمها مجموعة كبيرة من الفنانين من مختلف دول العالم لمدة 3 أسابيع في قلب القاهرة.

وافتتح المهرجان فعاليات النسخة التاسعة بمعرض تصوير فوتوغرافي للمصورة هنا جمال بسطح مبنى فيكتوريا بوسط البلد ويستمر المعرض فى استقبال الجمهور حتى ختام المهرجان يوم 22 أكتوبر.

معرض الفنانة هنا جمال يحمل اسم "تنسى كأنك لم تكن"، والعنوان مأخوذ من قصيدة للشاعر محمود درويش، وتعكس الأعمال المعروضة بعض الدواخل النفسية للإنسان المتعلقة بالذاكرة والفقدان والتصالح مع الذات، وتصف هنا معرضها قائلة: "تُنسى كأنك لم تكن، رحلة متعددة الأبعاد من المصالحة مع الذات والماضي.

رحلة من التأرجح بين الواقع والأحلام، المادي والمعنوي، المسكوت عنه والكلمات التي نعبر بها. رحلة تنكشف معها طبقات الذاكرة والخبرات والأحلام التي اُخترع نصفها، وعشنا نصفها أو نسيناها."

وقد نالت هَنا جائزةAAF X PHmuseum، وهي عضوة في قاعدة بيانات المصورات الصحافيات الأفريقيات، ومبادرة صور النساء الفوتوغرافية، وهذه المبادرة تهدف إلى دعم أصوات الصحافيات المهتمات بالصورة.

وقد نشرت أعمال هَنا في العديد من المجلات والمواقع العالمية من بينها: نيويورك تايمز، مجلة Huck، وموقع هافنجتون بوست، كما عُرضت أعمالها في فرنسا وبريطانيا وأيرلندا والإمارات وإثيوبيا وهولندا والمغرب ولبنان.

جدير بالذكر أن البوستر الدعائي لمهرجان دي-كاف هذا العام رؤية وتنفيذ المصورة هنا جمال، والفكرة الأساسية التي يعكسها البوستر الدعائي للمهرجان هي "التنوع" فتم وجوه مصرية مختلفة وهي رسالة يوجهها مهرجان دي-كاف لجمهوره تؤكد على اختلاف المجتمع المصري وتعدده وهو ما يتميز به المهرجان ذاته من حيث تنوع ما يقدمه من عروض فنية من كل أنحاء العالم.

يأتي معرض التصوير الفوتوغرافي "تنسى وكأنك لم تكن" ضمن فعاليات برنامج فنون الميديا الحديثة والفنون البصرية في دي-كاف والذي يتميز هذا العام بعروضه المميزة والفريدة من نوعها. يقدم البرنامج للجمهور تجارب فنية خارج إطار الزمان والمكان تبرز الرابط بين الفن والتكنولوجيا.

وقد نجح مهرجان دي-كاف في الأعوام الأخيرة أن يُضَّمِن تركيبات الواقع الافتراضي والأفلام في برنامج فعالياته، ليتيح للجمهور تجارب فنية غير مسبوقة.

وفي النسخة التاسعة اهتم المهرجان بتنفيذ تجارب الواقع الافتراضي VR، تلك التجربة الاستثنائية التي تحتوي على تركيبات (أوكيولس كويست) ينظمها خبير الواقع الافتراضي عمر كامل، مع وجود مجموعة من أفلام الواقع الافتراضي VR التي يقدمها دي-كاف بالتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي بمصر.

وتلتزم إدارة مهرجان دي-كاف بكافة الإجراءات الاحترازية وتطبيق تدابير السلامة للحد من انتشار الفيروس، فتم تطعيم النسبة الأكبر من فريق العمل، بالإضافة لتوفير كافة وسائل التعقيم للجمهور، مع تحديد نسبة حضور لا تتخطى ال 50% من نسبة استيعاب المسارح وأماكن العرض.

مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) يقدم عدة أشكال من الفنون المعاصرة من كل أنحاء العالم، يستمر على مدار ثلاثة أسابيع من كل عام، في عدة أماكن بمنطقة وسط البلد-القاهرة، يشتمل المهرجان على عروض فنية أدائية ومسرحية وبصرية وموسيقية وعروض ديجيتال وسينمائية.

يشارك في المهرجان مجموعة من الفنانين المصريين والعرب والعالميين من كل أرجاء العالم.