تشيلي تستضيف أولمبياد 2027 الخاص بمشاركة 170 دولة من بينهم مصر روسيا تعلن طرد دبلوماسيين اثنين من لاتفيا أمريكا وكندا وبريطانيا تفرض عقوبات جديدة على إيران بإدارة كيان تعليمى وهمى بقصد النصب والإحتيال على المواطنين) الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

كاريكاتير

«الهباش» لـ «الحياة اليوم »: قرار اليونسكو يعزز موقفنا فى مواجهة اسرائيل دوليًا

لدكتور محمود صدقي الهباش
لدكتور محمود صدقي الهباش

وصاحب المصلحة الوحيد فى تعكير  العلاقات العربية  والمصرية الفلسطينية هو اسرائيل

لن يستطيع أحد ان يعكر صفو العلاقات المصرية الفلسطينية 

علق الدكتور محمود صدقي الهباش ،مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس للشئوون الدينية وقاضي قضاة فلسطين ووزير الاوقاف الفلسطيني السابق، على قرار منظمة " اليونسكو " والذى أكد أن المسجد الاقصى تراث اسلامى قائلا : " قرار اليونسكو أكد ان المسجد الاقصى مكان عبادة خاص بالمسلمين وباقى المقدسات المسيحية ملك عربى  لادخل لاسرائيل بها " .

وأضاف الهباش خلال لقاء على الهواء مباشرة مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج الحياة اليوم ، أن قرار اليونسكو جاء بعد جهود مضنية بذلتها السلطة الفلسطينية بدعم كبير من مصر والجزائر وعدد كبير من الدول العربية ، ويدعمنا فى صرعنا مع الاحتلال الاسرائيلى الصراع الذى له ابعاد سياسية وقانونية وعسكرية ايضا ومازلنا نحتاج لعدد كبير من القرارات والاجراءات القانونية لنتمكن من الحصول على حقوق العب الفلسطينى المشروعة .

وقرار اليونسكو ينفى الادعاءات والمزاعم  الاسرائيلة بوجود ارتباط دينى لليهود بالمسجد الاقصى وحائط البراق وهو مايطلقون عليه " بحائط المبكى ".

وأكد الهباش أن فلسطين بحاجة الى تعزيز موقفها بمعززات قانوية ، مؤكدا أن قرار اليونسكو يعزز الموقف الفلسطينى  فى المحافل الدولية فى مواجهة اسرئيل

وأشار الهباش أن فلسطين من حقها رفع دعوى على الجانب الاسرائيلى فى المحكمة الجنائية الدولية بعض ان اصبحت عضوا  معتمدين على عدة اشياء من بينها قرار اليونسكو قرار.

وأوضح الهباش انه من أجل تعزيز موقف فلسطين فى المحافل الدولية لابد من وجود التفاف عربى واسلامى حول القيادة الفلسطينية التى خاضت كل هذا  النضال .

وعن العلاقة المصرية الفلسطينية أكد الهباش أن العلاقة المصرية الفلسطينية استراتيجية وموقف مصر من القضية الفلسطينة والقيادة لم يتغير ، وموقف السلطة الفلسطينية من مصر لم ولن يتغير ولايخضع للتكتيكات السياسية وملف المصالحة الفلسطينية ملف مصرى بالكامل حسب قرار الجامعة العربية ، ونعلم جميعا ان مصر دورها محورى لحل القضية الفلسطينية .

وأكد الهباش أنه رغم وجود  بعض الاختلافات فى وجهات النظر بيينا وبين مصر ولكنها لاتفسد للود قضية واى محاولة للعبث والتشويش على  هذه العلاقة ستبوء بالفشل .

وأضح  الهباش أن صاحب المصلحة الوحيد فى تعكير  العلاقات العربية  والمصرية الفلسطينية هو اسرائيل