رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

ننشر جميع تفاصيل الالتحاق بكل الكليات والمعاهد العسكرية

تعرف على الطلبة الذين لهم حق الكشف بالنظارة للالتحاق بالكليات العسكرية

للحاصلين على 65% بالشهادة الثانوية فرصة للالتحاق بالكليات العسكرية

نرى كل عام إقبال مكثف من قبل طلاب الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها، ومن خريجي الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية.

ويصاب الطلاب بحيرة حول الالتحاق، كون أن هناك بعض التفاصيل تكون غائبة عنهم، لذا تقدم «الزمان»، لمختلف الطلاب وخريجي الجامعات والمعاهد العليا، دليل مجمع به كل صغيرة وكبيرة عن كيفية الالتحاق بمختلف الكليات والمعاهد العسكرية، ومراحل التقديم به وشورط القبول وكيفية اجتياز مختلف الاختبارات.

أولا الشروط العامة للقبول بالكليات والمعاهد العسكرية

أن يكون الطالب ذكر مصري الجنسية ومن أبوين وجدين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس، وألا يكون الطالب أو أبويه مكتسبين جنسيات أخرى، وأن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها ويشترط ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على هذه الشهادة أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيداً بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد.

وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف، وأن يكون حسن السير والسلوك، وغير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته بالكلية/المعهد العسكري، وألا يكون قد استقال أو فصل تأديبياً من أى كلية/معهد عسكرى/مدرسة عسكريةـ وألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، فعليه أن يكون لائق طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية المقررة من القومسيون الطبي للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف الطبي علي الطالب في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم لياقته الطبية .

وألا يقل طول الطالب لجميع الكليات عن 170 سم عدا الكلية الجوية فيسمـح حتى 158سم كحد أدنى، وأن يجتاز الطالب بنجاح اختبارات اللياقة البدنية ولا يجوز إعادة هذا الاختبار في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم اجتيازه الاختبار، وأن ينجح الطالب في قفزة الثقة فى حمام السباحة من ارتفاع 7.5 متر، بدون تردد وللمرة الأولى فى زمن لا يزيد عن ثلاث ثوان من إصدار الأمر بالقفز.

كما يجب على المتقدم اجتياز الاختبارات النفسية، وكشف الهيئة، والمعلومات العامة.

ثانيا مواعيد فتح باب التقديم

قد فُتح باب سحب الملفات منذ يوم الأحد الماضي، من المكتب الرئيسي بالكلية الحربية بمصر الجديدة، وذلك حتى الخميس 9 سبتمبر، مع مراعاة تحديد موعد مناسب لكل طالب بعد تسجيل بياناته إلكترونيا

ثالثا كيفية التقديم

على الطالب أن يسجل بياناته الابتدائية على الصفحة الرئيسية لموقع مكتب تنسيق القبول بالكليات العسكرية، والمعهد الفني للقوات المسلحة على موقع تنسيق الكليات العسكرية، وذلك كي يعلم موعد سحب الملف الخاص به من المكتب الرئيسي، وعليه أن يكون على علم بأنه نظرا لظروف موجات فيروس كورونا التي نعاصرها، قررت إدارة القوات المسلحة التخفيف عن الطلاب و اجراء اختبارات السمات الشخصية والقدرات الذهنية فى نفــس يوم سحب الملف وذلك لتقليل عدد مرات تردد الطالب لصالح الاختبارات.

ومن ثم يجهز بيان المستندات المطلوب تجهيزها، ومكان استخراجها موجودة على الصفحة الرئيسية لموقع مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية على ( الإنترنت ) وهوhttps://tansiq.mod.gov.eg

رابعا: التنسيق والشروط الخاصة بكل كلية

كلية الطب للقوات المسلحة 2021

تقبل الحاصلين على الثانوية العامة من القسم علمي علوم، ومن الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بمجموع 96% فأكثر، وألا يزيد عمره عن 21 عاماً في أول نوفمبر المقبل.

الكلية الفنية العسكرية 2021

تقبل الحاصلين على الثانوية من شعبة الرياضية، والثانوية الأزهرية من شعبة علمي، والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بمجموع 92% فأكثر، على ألا يزيد السن في أول نوفمبر على 21 عاماً.

كلية الدفاع الجوي

تقبل الحاصلين على الثانوية العامة من شعبة الرياضيات فقط، و«الأزهرية» والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بمجموع 85% فأكثر، على أن يكون الطالب حاصل في مادتي الفيزياء والرياضيات على 70% فأكثر، وألا يزيد عمره في أول نوفمبر المقبل عن 21عاماً.

الكلية الحربية

وتشترط الكلية الحربية عند التقدم إليها –بالإضافة إلى الشروط العامة- أن يكون المتقدم حاصل على 70% فأكثر بالمجموع لحاملي شهادة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها ( العلمى والأدبى"، على أن تكون مدة الدراسة لهم أربعة أعوم، يدرس فيها الطالب علوم عسكرية أساسية وعامة، علوم إنسانية، وأساسيات علمية هندسية، ويمنح خريجيها درجـة البكالوريوس فــى العلوم العسكريـة، ويمكن للخريج ان يستكمل دراســته العســكرية فى الحصـول على ماجستير العلوم العسكرية والزمالة ودرجة الدكتـوراه.

أما بشأن الطلاب الجامعيين فتقبل الكلية، جميع الحاصلين على تقدير جيجد فأكثر من حملة مؤهلات تخصصات الزراعة، والتجارة، التربية الرياضية، الحقوق، الزراعة، اللغات تخصصات انجليزي وعبري وروسي وفرنسي وصيني، العلوم بجميع تخصصاتها، حاسبات وتكنولوجيا معلومات، وكليات الألسن واللغات والترجمة بجميع التخصصات، الاقتصاد والعلوم السياسية، الإعلام والصحافة، وكلية الآداب أقسام إعلام وعلم نفس.

ويشترط في المتقدم ألا يزيد سنه في أول نوفمبر المقبل عن 24 سنة، وأن يكون المؤهل العلمي قد تم الحصول عليه في عامي 2020 أو 2021، وتكون مدة الدراسة عامين لحملة المؤهلات.

الكلية البحرية

تقبل أيضا بمجموع 70% ولكن من شعبتي الرياضيات والعلوم لحاملي الثانوية العامة وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلـة مـن القسم العلمـى، وتشترط إجــادة السباحة إجــادة تامة، ومدة الدراسة أربع سنوات يدرس فيها الطالب علوم عسكرية عامة، وعلوم إدارية وإنسانيـة، وعلوم بحريـة تخصصية، ويمنح خريجها درجـة البكالوريوس في الدراســات البحريـة، والتي تعادل درجة البكالوريوس فى الدراسات البحرية التى تمنـح للخريج شـهادة ربان ثان.

وبشأن حملة المؤهلات فتقبل من تخصصات العلوم من «الفلك، والأرصاد الجوية، والفضاء، والفيزياء، والرياضيات، والحاسبات، والكيمياء، وعلوم البحار»، فضلاً عن تخصصات التربية الفيزياء والكيمياء والرياضيات، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، على أن يكون الطالب حاصل على تقدير جيد فأعلى، على أن تكون الدراسة لعامين بالنسبة لهم.

الكلية الجوية

تقبل كسابقتها الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمى والأدبى ، ولكن بنسبة نسبـة مئوية للمجموع 65 % فأكـثر، ومدة الدراسة بها ثلاثة سنوات يدرس فيها الطالب علوم عسكرية عامة، وعلوم إدارية وإنسانيـة، وعلوم الطيران والملاحة الجويـة ،ويمنح خريج الكلية الجوية فرع الطيران بكالوريوس الطيران وشـارة الطيـران، أما خريج فرع الملاحة، فيحصل على بكالوريوس الملاحة الجوية وشارة الملاحة الجوية.

المعهد الفني للقوات المسلحة 2021

يقبل الحاصلين على الثانوية من شعبتي الرياضيات والعلوم، و«الأزهرية» من القسم العلمي، والحاصلين على شهادات الثانوية الصناعية نظام ثلاث وخمس سنوات من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربي فقط أو معهد الدنبسكو بشرط أن تكون التخصصات «الميكانيكا– الكهرباء» فقط.

كما يقبل الحاصلين على شهادة الكلية التكنولوجية المتوسطة التابعة للمجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام فقط، وطبقا للشروط والتخصصات والشُعب التي تُقبل بالمعهد، و الطلبة المقيدين في دراسات شهادات أعلى من الشهادات المذكورة بشرط استيفاء شرط السن في المجالين الهندسي والتكنولوجي، على ألا يزيد عمره في أول نوفمبر المقبل عن 21 عاماً للحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية والصناعية بنظام ثلاث سنوات، وألا يزيد على 22 سنة للحاصلين على الثانوية الصناعية نظام الخمس سنوات والطلبة الحاصلين على الكلية التكنولوجية المتوسطة من المجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام فقط، وألا يزيد السن على 23 سنة للطلبة المقيدين في الدراسات الأعلى، وأن تكون النسبة المئوية لمجموع الحاصلين على الثانوية العامة 60% فأكثر والثانوية الصناعية 75% فأكثر.

أنواع الاختبارات التي يجب اجتيازها

اختبار السمات الشخصية

يهدف اختبار السمات الشخصية الى الوقوف على قدرة الطالب على التكيف مع الحياة العسكرية وأن لديه رغبة حقيقية للالتحاق بالكليات العسكرية وأنها ليسـت نتاج ضغوط معينة، بالإضافة إلى قياسات تناسب شخصية الطالب مع متطلبـات الحياة العسكرية وكيفية التصرف فى المواقف المختلفة.

ويتم فيه اختبار الطالب فى نفس يوم شراء ملف الالتحاق، وترسل نتيجة هذا الإختبار بواسطة رسالة نصية قصيرة فى حالة نجاح الطالب فـى الاختبار يدون فى الرسالة اليوم المحدد للكشف الطبى وتوقيت ومكان الكشف وفـى حالة عدم إستلام الرسالة عليه الإتصال برقم الإستعلام الصوتى 16683.

اختبار المستوى الطبي وكيفية اجتيازه

يهدف اختبار المستوى الطبـى إلى تحديد اللياقة الطبية للطالب ليكون مبدئياً لائقاً كطالب بإحدى الكليات أو المعاهد العسكرية، طبقاً لمقاييس القومسيون الطبى للقبول بالكليات العسكرية وليس لأى مقاييس طبية مدنية أو عسكرية أخرى لغير الطلبة وبالقومسيون الطبى الخاص بذلك.

ويقوم بهذا الاختبار لجنة طبية تشكل لهذا الغرض ويكون قرارها نهائياً ولا يُعتد بأى نتائج طبية أو تحاليل خارج هذه اللجنة ويتم الإختبــار بالقومسيون الطبى للكلية الحربية وبالنسبة للطلبة المرشحيــن للكليةالجوية يتم اختبارهم فى المجلس الطبى الجوى، الكائن شارع خضر التونى متفرع من شارع الطيران في مدينة نصر.

كما يتم الكشف الطبى على الطالب فى جميع التخصصات الطبية وفقاً للمستويات المعمول بها داخل القوات المسلحة والمستويات الطبية المطلوبة لكل كلية والمستويات المطلوبة لكل شعبة أو تخصص ولا بد من تواجد بطاقتك الشخصية وبطاقة التردد معك خلال الكشف الطبى.

ومن ثم ترشح اللجنة الطبية من تنطبق عليه شروط الترشيح للكشف فى الكلية الجوية لإستكمال الكشف فى المجلس الطبى الجوى طبقاً لما تراه اللجنة، وتعلن نتيجة الكشف الطبى فور ظهورها بالقومسيون الطبى بالكلية الحربيـة وعلـى الطالب الإلتزام بعدم مغادرة القومسيون الطبى قبل معرفة نتيجة الإختبار الطبى وميعاد اختبار اللياقة البدنية فى حالة نجاحه.

ولاجتياز هذا الاختبار تجنب تناول أى دواء يغيــر مــن صفتك الطبية أو نتـائــج التحــاليل وأنت المسئول عن ذلك ولن يلتفت لأى أعذار بهذا الشأن، ويجب على الطالب الفصح عن الأمراض أو العمليات الجراحية التى أجريتها فى أى مرحلة من حياتك قبل الكشف الطبى وذلك خلال عرضك على اللجنة المختصــة، بالإضافة إلى التأكد من نظافة الأذن ويجـب غسلهـا قبـل توقيـع الكشـف الطبـى عليـك.

جدير بالذكر أن الطلبة الذين لهم حق الكشف بالنظارة هم الحاصلون على 92% فأكثر علمى لصالح الكلية الفنية العسكرية وكلية الطب بالقوات المسلحة فقط، ولا يعتد بأى كشوفات أو تحاليل أو تقارير طبية بخلاف ما يصدر من القومسيون الطبــى العسكـرى لطلبــة الكليات والمعاهد العسكرية.

اختبار قياس القدرات النفسية

ويتم بواسطة لجنة من جهاز العمل النفسي للقوات المسلحة ويهدف الإختبار إلى التأكد من القدرة النفسية للطالب فى التعامل مع المواقف الطارئة التى من الممكن حدوثها اثناء الحياة العسكرية.

يحدد للطالب توقيت إختبار المعلومات العامة بعد إنتهاء إختبار القدرات النفسية، كما أن هناك بعص الاختبارات الرياضية والاختبارات في المعلومات العامة.


وحرصا من القوات المسلحة دائماً على توفير سبل الراحة للتيسير على شباب أنشأت مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية لراغبى الإلتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية الآتية (الكلية الحربية-الكلية البحرية-الكلية الجوية-الكلية الفنية العسكرية-كلية الدفاع الجوي-كلية الطب ق.م-المعهد الفني ق.م)، حيث وفرت عليه جميع ما يلزم المتقدمين من معلومات.

موضوعات متعلقة